رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها "بنات سوبر مان" و"حكايات بنات".. تفاصيل الأجزاء الجديدة لـ5 أعمال درامية

حورية فرغلي وسمية
حورية فرغلي وسمية الخشاب ورانيا فريد شوقي

 "حكايات بنات 2" بدون ريهام أيمن وحورية فرغلى


رانيا فريد شوقى أحدث المنضمين لـ"سلسال الدم 4".. والمسلسل يناقش فترة حكم الإخوان لمصر


 سمية الخشاب تعتذر عن "حدائق الشيطان 2" بسبب "الحلال"



ظاهرة تقديم أجزاء جديدة من الأعمال الدرامية، ليست حديثة على الساحة الفنية، إلا أنها أصبحت ملحوظة خلال الآونة الأخيرة، حيث يستعد صناع العديد من المسلسلات التي حققت نجاحًا كبيرًا في الفترة الماضية، لتقديم أجزاء ثانية منها. 


وعلى الرغم من أن هذه الأجزاء قد تكون سببًا في تحقيق مزيد من النجاح لأبطال العمل، إلا أنها تعد مخاطرة كبرى، خاصة إذا طالت الفترة الزمنية بين الجزءين، وهو ما يجعل الحل الوحيد أمام صناع المسلسلات هو الرهان على النجاح فقط. 


يعد مسلسل "بنات سوبر مان"، واحدًا من الأعمال الدرامية التي يجهز لها صناعها جزءًا ثانيًا، لعرضه خلال الموسم الرمضاني المقبل، خاصة بعد النجاح الكبير والجماهيرية الواسعة التي حققها الجزء الأول منه. 


وتعاقد على الجزء الجديد كل من الفنانة يسرا اللوزي، التي تُقدم نفس شخصيتها بالجزء الأول وهي "آية"، والفنان بيومي فؤاد، الذي يستكمل نفس دور خال البنات "قُرني"، بشكل رسمي، فيما تنتظر الجهة المنتجة قرار باقي فريق العمل، لبدء التصوير خلال شهر ديسمبر المقبل. 


أما الفنانة شيري عادل، فتدرس خلال الفترة الحالية، فكرة المشاركة في الجزء الثاني من العمل، حيث لم تحسم موقفها النهائي حتى الآن؛ بسبب كثرة العروض والنصوص الفنية المعروضة عليها، والتي تفاضل بينهم جميعًا لاختيار الأنسب بالنسبة لها. 


ومن المقرر أن تُقدم شيري، في الجزء الثاني، نفس الدور الذي قدمته في الجزء الأول من المسلسل، وهي "غادة" إحدى بنات "سوبر مان"، مع حدوث العديد من المفاجآت والتطورات في شخصيتها. 


"بنات سوبر مان" بطولة كل من يسرا اللوزي، وشيري عادل، وبيومي فؤاد، وريهام حجاج، وكريم عفيفي، وانتصار، وحمدي الوزير، وأحمد صيام، وسامي مغاوري، وهو من تأليف ورشة محمد أمين راضي، تحت إشراف كل من كريم بشير وأحمد شوقي، وإنتاج عبدالله أبو الفتوح، وإخراج حسام علي. 


وتدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي، حول شخصية "سوبر مان"، الذي يجسد دوره الفنان محمد فراج، والذي تتغير مهمته الرسمية بعد مجيئه إلى مصر ووصوله إلى شارع الهرم، ليقيم علاقة مع امرأة، وينجب منها بنات فقط، ويعرض المسلسل كيف يكون حالهن وطريقة حياتهن من خلال العديد من المواقف الكوميدية. 


وبعد 4 سنوات من عرض مسلسل "حكايات بنات"، تعاقد المنتج طارق الجنايني مع المخرج الشاب مصطفى أبو سيف، نجل المخرج الكبير محمد أبو سيف، على تقديم جزء ثان وثالث من المسلسل، تبلغ عدد حلقات الجزء الواحد 30 حلقة، خاصة وأن الجمهور مازال مرتبطًا بأحداثه وشخصياته حتى الآن. 


الجزء الثاني من المسلسل سيشهد تغييرات كبيرة سواء في الشخصيات أو في تطور الأحداث؛ حيث أوضح المؤلف باهر دويدار أن الفنانة حورية فرغلي اعتذرت عن عدم المشاركة في الجزء الجديد من المسلسل؛ بسبب انشغالها بأعمال فنية كثيرة، خلال الفترة الحالية، أهمها فيلم "طلق صناعي"، مع الفنان ماجد الكدواني. 


وتابع "دويدار" أن الجزء الجديد من العمل يتطرق إلى العديد من القضايا، والتي لم تُعرض في الجزء الأول، مشيرًا إلى أنه سيركز على عالم المرأة بكل تفاصيل حياتها، وأن الحلقات الجديدة تبدأ بعد مرور 10 سنوات من أحداث الجزء السابق، وهو ما يفرض تغييرًا كبيرًا في شخصية كل بطلة وطريقة تفكيرها وتعاملها مع الآخرين. 


كذلك حسمت الفنانة ريهام أيمن موقفها من المشاركة في الجزء الثاني من العمل، حيث أكدت أنها أصبحت خارج حسابات فريق العمل؛ بسبب اعتزالها الفن بشكل مؤقت؛ لتفرغها لرعاية طفلها الأول "رمزي"، مشيرة إلى أن شخصية "مريم"، التي كانت تُقدمها في الجزء الأول من المسلسل سيتم حذفها بالكامل. 


فيما انضمت كل من الفنانة مي عمر والفنانة إنجي المقدم، بدلًا من ريهام أيمن وحورية فرغلي، إلى فريق عمل الجزء الثاني من المسلسل، حيث تستعدان لبدء تصوير المشاهد الخاصة بهما خلال الأيام القليلة المقبلة، على أن يُعرض خلال شهر رمضان المقبل. 


بينما بقي كل من الفنانة صبا مبارك والفنانة دينا الشربيني والفنان كريم فهمي، في الجزء الثاني من العمل، حيث لم يحتاجوا إلى توقيع عقود جديدة، خاصة وأنهم من الأبطال الأساسيين بالجزء الأول، والذين حققوا من خلال أدوارهم فيه ردود أفعال إيجابية. 


يذكر أن الجزء الأول من المسلسل عُرض عام 2012، وشارك في بطولته كل من صبا مبارك، وكريم فهمي، وحورية فرغلي، ورجاء الجداوي، وريهام أيمن، ومها أبو عوف، وعمرو صالح، وهو من تأليف باهر دويدار، وإخراج حسين شوكت، وإنتاج طارق الجنايني. 


أما حسني صالح مخرج مسلسل "حدائق الشيطان"، فحسم –مؤخرًا- الترشيحات النهائية للفنانين المشاركين في الجزء الثاني من العمل، الذي سيحمل اسم "عودة مندور"، وهم كل من: "جمال سليمان، وأميرة العايدي، وأحمد سلامة، وسميرة عبد العزيز، وعزت العلايلي، ورياض الخولي، وريهام حجاج، وسارة سلامة، وعدد من الوجوه الشابة"، ويُجرى حاليًا مفاوضات مع الفنانة عبلة كامل. 


فيما اعتذرت الفنانة سمية الخشاب عن عدم المشاركة في الجزء الثاني من المسلسل؛ بسبب انشغالها بتصوير مسلسل "الحلال"، والذي ستقدم فيه شخصية شعبية، ومن المقرر عرضه خلال الماراثون الرمضاني المقبل.


ويواصل "صالح"، خلال الفترة الحالية، البحث عن ممثلة بديلة لـ "سمية"، لتقوم بدور البطولة أمام الفنان جمال سليمان، على أن يبدأ فريق العمل التصوير بداية العام الجديد. 


يذكر أن الجزء الثاني من المسلسل يواجه صعوبات شديدة للخروج إلى النور؛ لعدة أسباب؛ كان أولها: فشل صناع العمل في تسويقه على الفضائيات، بالإضافة إلى انشغال أبطاله بأعمال فنية أخرى. 


لم يختلف الحال كثيرًا بالنسبة لمسلسل "أفراح إبليس"، والذي يواصل المؤلف مجدي صابر، خلال الفترة الحالية، كتابة السيناريو الخاص به، بدلًا من الراحل محمد صفاء عامر، حيث كان من المقرر أن يكتبه، لكن لم يعطه الموت الفرصة. 


وسيناقش الجزء الثاني من العمل تطورات شخصية "الشيخ همام"، والذي يجسد دوره الفنان السوري جمال سليمان، بعد تعرضه لأزمة صحية في نهاية الجزء الأول، بعد وفاة ابنه الأكبر، الذي يجسد دوره الفنان أحمد سعيد عبد الغني، وبعد زواج حبيبته وخادمته "دهب"، والتي تقدم دورها الفنانة أيتن عامر، من رجل آخر. 


بينما لم تحسم الفنانة أيتن عامر موقفها النهائي من المشاركة في الجزء الجديد من المسلسل؛ بعد انشغالها بفيلمها "يا تهدي يا تعدي" ومسلسل "شقة فيصل"، بالإضافة إلى رعاية طفلتها "أيتن"، والتي أنجبتها منذ عدة أشهر.


في السياق ذاته، أوشك صناع مسلسل "سلسال الدم" على الانتهاء من تصوير الجزء الرابع، لتبدأ مرحلتا المكساج والمونتاج، تمهيدًا لعرضه على القنوات الفضائية قريبًا. 


ويتناول الجزء الجديد من المسلسل الفترة الزمنية ما بين ثورة 25 يناير وحتى 30 يونيو، كما يتطرق المسلسل لفترة حكم الإخوان لمصر، بداية من حكم محمد مرسي لرئاسة الجمهورية وحتى سقوطه، بالإضافة إلى العديد من المفاجآت التي ستحملها الحلقات الأخيرة من العمل. 


ويُجسد أغلب الفنانين في الجزء الرابع من المسلسل، نفس شخصياتهم في الأجزاء الثلاثة الماضية؛ فيقدم الفنان رياض الخولي دور "هارون"، وتظهر الفنانة عبلة كامل بشخصية "نصرة". 


أما الفنانة منة فضالي، فتظهر في الجزء الجديد من المسلسل، بـ"لوك" مختلف، حيث تتحول الشخصية التي تُقدمها وهي "هنية"، من فتاة ريفية بسيطة إلى سيدة "مودرن". 


كما انضم إلى فريق عمل الجزء الجديد، كل من الفنانة رانيا فريد شوقي، حيث تُجسد دور ابنة شيخ الخفر "مصيلحي"، والذي يقع في حبها "هارون" ويتقدم لها ويتزوجها، وكذلك الفنان أحمد بدير، والذي يُقدم دور رجل أعمال إخواني، يستغل الفوضى التي تحدث بالبلاد بعد ثورة 25 يناير، وانتشار الإخوان على الساحة السياسية، ويبدأ في السعي وراء الوصول للسلطة. 


مسلسل "سلسال الدم" تأليف مجدي صابر، وبطولة كل من عبلة كامل، ورياض الخولي، ورانيا فريد شوقي، ومنة فضالي، وكريم كوجاك، وراندا البحيري، وأميرة هاني، وحسام الجندي، وأحمد سلامة، هو من إخراج مصطفى الشال.