رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تكشف الآثار الجانبية لإعطاء الرجال "حقن هرمونية" لمنع الحمل

حقن الرجال لمنع الحمل
حقن الرجال لمنع الحمل


أفادت دراسة طبية حديثة أن حقن الرجال بهرموني "التستوستيرون والبروجستين" كل ثمانية أسابيع يتسبب في وقف إنتاجهم للحيوانات المنوية، بما يكفي للعمل على منع الحمل، إلا أنه تم وقف هذه الدراسة؛ بسبب المخاوف والآثار الجانبية التي من الممكن أن تؤثر على الصحة، علاوة على الشعور بالاكتئاب والاضطرابات المزاجية.


جاء ذلك أثناء محاولة فريق من الباحثين إيجاد وسيلة لمنع الحمل عن طريق "الهرمونات الذكورية"، حيث إن ذلك سيكون أكثر فاعلية وأكثر أمنا وبتكلفة معقولة ومتاحة.


واكتشف العلماء أن نسبة الفشل في هذا النوع من أساليب منع الحمل كانت 7.5%، في حين أفادت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، بأن نسبة الفشل في حال استخدام الواقي الذكري لمنع الحمل تبلغ 12%، فيما تصل نسبة الفشل بين النساء في حال استخدام حبوب منع الحمل إلى 9%.


وبالنسبة للآثار الجانبية التي من الممكن أن يكون لها صلة بعملية الحقن، فقد عرف أن نحو46 % من الرجال يصابوا بحب الشباب، وقرابة 23% يشعرون بألم شديد مكان الحقن، ونحو 38% يصابوا بزيادة في الرغبة الجنسية.


من جانبه، قال الدكتور "لاندن تروست"، رئيس قسم الذكورة والعقم عند الرجال في "مايو كلينيك" في ولاية "مينيسوتا"، إنه وبالإضافة إلى المخاوف المتعلقة بالسلامة فإن هناك أشياء أخرى مجهولة، منها تضاعف إنتاج الحيوانات المنوية لدى معظم المشاركين بعد توقف الحقن.


وأشار "تروست" إلى أن الوسيلتين الوحيدتين اللتين توصي بهما حاليا "منظمة الصحة العالمية" بالنسبة للرجال لمنع الحمل هما "الواقي الذكري أو التعقيم".