رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

5 أسباب تدمر برنامجك الرياضي

أداء التمارين الرياضية
أداء التمارين الرياضية - أرشيفية


يلتزم الكثير من الأشخاص ببرنامج رياضي يؤدونه بانتظام، ورغم ذلك قد لا نلاحظ على بعضهم أي تقدم على المستوى البدني، ويوضح الدكتور  يوليوس جاميسون، مدرب اللياقة البدنية فى نيويورك، أن السبب في ذلك يرجع إلى ارتكابهم لـ5 أخطاء كبير تتلخص في:  


1) عدم تناول المياه بشكل كاف، حيث يجب على الأقل شرب 8 أكواب من الماء بشكل يومي، خاصة بعد التمارين الرياضية، حيث يفقد فيها الكثير من الماء من خلال العرق، ويعمل الماء على تنظيف الجسم من الأملاح والشوائب، كما يساعد العضلات على النمو.


2) عدم القيام بأي مجهود بدني خلال اليوم، وهنا لا نقصد التمارين العادية أو التمارين الرياضية التقليدية، ولكن نقصد النشاط البدني المعتاد، والذي يسمح بزيادة نشاط الجسم، وزيادة تدفق الدورة الدموية، بالإضافة إلى انتظام معدل ضربات القلب.


3) عدم الحصول على قسط كاف من النوم: وهو ما يساعد على زيادة مستوى التركيز خلال اليوم، بالإضافة إلى منح الفرصة لهرمون النمو للإفراز وزيادة معدلات نمو العضلات، بالإضافة إلى إصلاح الخلايا العضلية التالفة.


4) تناول بعض الأغذية التي تحتوي على دهون، حتى لو كانت دهون صحية، فبعد ممارسة التمارين الرياضية في صالة الجيم، يحتاج الجسم إلى بعض الأطعمة الدهنية التي تمد الجسم بالطاقة، لذلك لا يجب أن تأكل أكثر من اللازم بعد التمارين الرياضية، وبدلا من ذلك، اختر نوعية البروتين والكربوهيدرات التي تدخل في مجرى الدم بسرعة، وتحقق الانتعاش البدني للعضلات والجسم بشكل عام.


5) عدم القيام بتمارين الإحماء: وهو سبب قوي جدا لعدم حصولك على الجسم الرياضي، وإجهاض محاولاتك لبناء العضلات، ولا يوجد أعذار لتلك المشكلة، وعدم القيام بتمارين الإحماء قد يجعل الجسم عرضة للإصابات العضلية بل والإصابات في منطقة العظام كذلك.


وينصح خبير اللياقة البدنية الرياضيين بضرورة الاهتمام والتركيز في بعض الأمور، التي تتعلق بنمط الحياة، والتي تؤثر بشكل إيجابي أو سلبي في البرنامج الرياضي والغذائي الذي تتبعه.