ads
ads

«خناقات الحريم» على أفيشات وتترات الأعمال الفنية.. تقرير

نجمات الفن
نجمات الفن
الشيماء صلاح

- أبرزهن رانيا يوسف وزينة.. وعلا غانم وريم البارودى
 
- لبنى عبد العزيز: من الطبيعى وضع اسمى قبل محمد فؤاد
 
- نور الشريف حسم الخلاف فى الماضى ومنح الأولوية للأعلى أجرًا

تشهد الساحة الفنية في الآونة الأخيرة كمًا هائلًا من الخلافات التي تنشب بين نجوم الفن؛ بسبب ترتيب وضع الأسماء على تترات وأفيشات الأعمال الفنية، إذا كانت فيلمًا أو عملًا دراميًا، فكل فنان يريد أن يتصدر هو العمل ويظهر اسمه قبل أي أحد من فريق العمل، ووصل الأمر حاليًا إلى اشتراط بعض النجوم  وضع أسمائهم على تتر العمل وتصدرهم الأفيشات، قبل توقيع العقود مع منتجي ومخرجي أعمالهم.

وهذا الأمر لجأت له الفنانة رانيا يوسف، بعد المشاكل والخلافات التي وقعت فيها العام الماضي، في مسلسلها مع الفنانة زينة "أرض النعام"، وقامت "رانيا" وقتها بتقديم شكوى في نقابة المهن التمثيلية ضد منتج العمل عاطف كامل، ، ليتم تغيير التتر للصورة المتفق عليها، وأن يسبق اسمها اسم الفنانة زينة.

وحاولت رانيا تصحيح هذا الخطأ منذ أيام قليلة عند تعاقدها على مسلسلها الجديد "دم مريم" مع المؤلف محمد أمين راضي والمخرج أسامة فوزي، حيث اشترطت عند التعاقد أن يوضع اسمها متصدرًا تتر المسلسل حتى لا تتورط في نفس المشكلة.

وتُنافس رانيا يوسف بهذا المسلسل في دراما رمضان 2017، بعد تقديمها مسلسل "أفراح القبة" في رمضان الماضي، ويعتبر "دم مريم"، ثالث عمل فني يجمع بين رانيا يوسف ومحمد أمين راضي، حيث شاركا سويًا في مسلسل "نيران صديقة" وبعده مسلسل "السبع وصايا"، ويُشاركها بطولة مسلسلها الجديد الفنانة الكبيرة سوسن بدر، وروبي، وأحمد العوضي، ومن المقرر الاستقرار عن باقي فريق العمل خلال الفترة المُقبلة.

والأمر ذاته اتجهت له الفنانة القديرة لبنى عبد العزيز، حيث طالبت أسرة مسلسل "الضاهر" بوضع اسمها قبل اسم الفنان محمد فؤاد بطل المسلسل، ورفضت التوقيع على عقد العمل إلا بعد الموافقة على هذا الشرط، ووصفت طلبها هذا بـ"أمر طبيعي لا يحتاج إلى نقاش"، واضطرت الجهة المنتجة والمخرج إلى الموافقة على شروطها؛ لقامتها الفنية الكبيرة، ويُعد مسلسل "الضاهر" بمثابة عودة قوية للفنانة القديرة من جديد إلى الساحة الفنية، بعد غياب طويل.

وعلى الرغم من هدوء الفنانة سلوى خطاب المتعارف عليه في الوسط الفني، وقلة خلافاتها مع النجوم، إلا إنها لم تصمت عندما علمت أن الفنانة أيتن عامر ستتصدر أفيش فيلمهما الجديد "يا تهدي يا تعدي"، واتجهت إلى مخرج العمل خالد الحلفاوي وأبلغته أنها نجمة كبيرة، ويجب أن تكون لها صورة بالحجم الطبيعي على أفيش الفيلم، وألا تتصدر "أيتن" الأفيش بمفردها.

وكانت الشركة المنتجة للفيلم قد قامت بنشر بوستر دعائي مبدئي للعمل، تغيب فيه أبطاله؛ منعًا لنشوب أي خلافات أخرى، ولكن انتهى فريق العمل من التصوير، ولذلك ينتظر العديد من الجماهير رؤية أفيش الفيلم الرسمي، وإذا كانت "أيتن" أم "سلوى" سوف تتصدره.

وكان مسلسل "السبع بنات" له نصيب الأسد في خلافات أبطاله على تتر العمل، حيث قررت الفنانة إيمان العاصي تجنب مشكلات التتر، وتركت البطولة المطلقة، وشاركت في مسلسل "السبع بنات"، الذي يعتمد على البطولة الجماعية حيث تشارك في بطولته مع سبع نجمات.

وعلى الرغم من ذلك إلا أنه انتشرت شائعات حول خلافات بين الفنانة علا غانم وريم البارودي، وهما إحدى بطلات المسلسل السبع، علمًا بأن الفنانة ريم البارودي نفت هذه الشائعات، وأكدت أن علاقتها جيدة مع علا غانم، وأنها لا يفرق معها حجم دورها أو تصدر اسمها لتتر أي عمل تُشارك فيه.

وقصة مسلسل "السبع بنات" مبنية على مناقشة المشكلات العائلية التي يعاني منها كل بيت مصري، وكيفية بناء روابط أسرية قوية من خلال استعراض حياة عائلة مكونة من 7 أخوات ليسوا جميعا أشقاء، حيث تتجه كل فتاة في طريق وتبتعد عن عائلتها ليكتشفن أن الذي كان يجمعهن هو الأب وأن النصائح التي كان يقولها لهن باستمرار كانت صحيحة فيبدأن في تنفيذها.

المسلسل من بطولة كلٍ من علا غانم، وإيمان العاصي، ومي سليم، وريم البارودي، وفريال يوسف، ومريهان حسين، وحجاج عبد العظيم، وتارا عماد، وأحمد صيام، ورانيا فتح الله، وعبير منير، وهو من إخراج محمد النقلي، وتأليف أحمد صبحي.

يذكر أن النجم الكبير الراحل نور الشريف حسم الخلاف الدائر حول تصدر النجوم أفيشات الأفلام وتترات المسلسلات بقوله "الأعلى أجرًا مني اسمه يتحط قبل مني" - في إشارة منه إلى منح الأفضلية في ترتيب الأسماء للنجم صاحب الأجر الأعلى.