رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«البيئة» تنفذ مشروعًا بالتعاون مع الأمم المتحدة لخفض معدلات الاحتباس الحراري

السيارات في الشوارع
السيارات في الشوارع - أرشيفبة

قالت الدكتورة منى كمال، رئيس قطاع نوعية البيئة، إن الوزارة تقوم حاليًا بتنفيذ مجموعة مشروعات رائدة لخفض معدلات استهلاك الطاقة وانبعاث غازات الاحتباس الحراري الناتجة من قطاع النقل، وتشجيع النقل العام والنقل غير الآلي، للحد من المشاكل الناتجة عن زيادة كثافة المرور. 


وأضافت، أن المشروع يهدف إلى الحد من تلوث الهواء، من خلال مشروع "استدامة النقل في مصر" التابع للوزارة، وهو أحد المشروعات الوطنية الممولة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومرفق البيئة العالمية، وبالتعاون مع عدد من الوزارات والمحافظات وبمشاركة القطاع الخاص. 


وأوضحت أن التكدس المروري من أهم مشكلات قطاع النقل في مصر نتيجة الزيادة الهائلة في أعداد السيارات التي تضاعفت خلال العقدين الماضيين إلى أكثر من عشرين ضعفا، ما أدى إلى زيادة عوادم السيارات حتى أصبحت تشكل خطورة كبيرة على نوعية الهواء، خاصة وأن الدراسات الحديثة لقياس انبعاثات العوادم أظهرت أن عوادم السيارات تمثل نسبة كبيرة من مجموع ملوثات الهواء. 


وأشارت إلى أن وزارة البيئة تنفذ مجموعة من الإجراءات لرفع الوعي بظاهرة الاحتباس الحراري وتغير المناخ، والحث على المشاركة الإيجابية من كافة شرائح المجتمع في حماية البيئة والحفاظ على صحة المواطنين. 


ويعد مشروع تشجيع النقل غير الآلي هو أحد المشروعات الرائدة التي ينفذها جهاز شئون البيئة من خلال مشروع استدامة النقل في مصر في مدينتي شبين الكوم والفيوم، ويتضمن تمهيد الأرصفة والارتقاء العمراني بها بطول 14 كم وإقامة مسارات للدراجات بمحاذاة الأرصفة، ووحدات انتظار للدراجات وتطوير ورش صيانة وإصلاح الدراجات، بالإضافة إلى برنامج تمويلي لتسهيل شراء الدراجات للمواطنين بالتقسيط ودون فوائد، وحملة مكبرة للتوعية بأهمية التحول إلى قيادة الدراجة. ويهدف المشروع الرائد إلى خفض تلوث الهواء واستهلاك الطاقة وتقليل الزحام والضوضاء في المدينة.