رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار سوريا اليوم الخميس 20 اكتوبر 2016

النبأ

كوكب محسن

دخلت الهدنة الانسانية المتفق عليها في حلب حيز التنفيذ اليوم، حسبما تناقلت وسائل الاعلام الصادرة اليوم الأخبار، في وقت تطالب فيه بعض جهات دولية بفرض حظر جوي على سوريا لوقف نزيف الدم والدمار الذي تخلفه الحرب يوما بعد يوم، وإذ يتابع معكم موقع "النبأ" المستجدات على الأراضي السورية لحظة بلحظة، ينقل لكم متابعة آنية للأحداث مع آخر اخبار سوريا اليوم الخميس 20 اكتوبر 2016، وكافة التحركات على جبهة القتال، وتطورات الوضع الإنساني بين السوريين بالداخل والخارج وغيرها من تحليلات في المجال السياسي والعسكري والاقتصادي والأمني، فإليكم التفاصيل ..

اخبار سوريا .. هيلاري كلينتون تدعو إلى منطقة حظر جوي في سوريا
قالت مرشحة الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون إن فرض حظر على الطيران في سوريا سيسمح بتوفير مناطق آمنة للملايين، في حين اتهمها المرشح الجمهوري دونالد ترامب بأنها والرئيس الأميركي باراك أوباما ساهما في تأسيس تنظيم الدولة الإسلامية.
وقالت كلينتون إنها ستواصل الضغط من أجل إقامة منطقة لحظر الطيران، مؤكدة أنها لن تدعم إضافة قوات أميركية في العراق أو سوريا.
وأضافت في المناظرة الثالثة والأخيرة مع خصمها الجمهوري إن فرض الحظر الجوي فوق سوريا سيسرع في إنهاء الصراع هناك.
أما ترامب فقال في المناظرة إن كلينتون وأوباما ساهما في تأسيس تنظيم الدولة بسبب سياساتهما في العراق وسوريا وليبيا.
ورأى أن الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد قد تكون نتيجتها أسوأ من بقائه، وقال إن الأسد أكثر صرامة وذكاء من كلينتون وأوباما.
وأضاف أن الكثير مما يحدث في حلب هو بسبب خطأ كلينتون، وأن "أميركا تدعم مقاتلي المعارضة في سوريا ولكنها لا تعرف هويتهم".

اخبار سوريا .. الطيران التركي يقصف قريتين قرب عفرين في سوريا
أفاد مراسل روسا اليوم في سوريا بأن طائرات تركية قصفت قريتي أم الحوش وأم القرى أمس بمناطق الشهباء ببلدة عفرين في ريف حلب الشمالي.
وذكر المراسل أن القصف التركي على مناطق الشهباء يأتي بعد ساعات فقط من تحرير 5 قرى وسد الشهباء من مسلحي تنظيم "داعش".
ويشير إلى أن المعارضة السورية المسلحة كانت قد حررت القريتين المذكورتين قبل أشهر من عناصر التنظيم، مضيفا أن العشرات من أبناء القريتين منضوين في صفوف قوات المعارضة.

اخبار سوريا .. الهدنة الإنسانية تدخل حيز التنفيذ في حلب 
تدخل "الهدنة الإنسانية القصيرة" التي أعلنت عنها روسيا في مدينة حلب السورية حيز التنفيذ رسميا صباح الخميس، للسماح للمدنيين والمسلحين بمغادرة المدينة.
وأعلنت موسكو في وقت سابق أن الغارات الجوية التي تشنها الحكومتان الروسية والسورية قد توقفت قبل يومين من الموعد المحدد.
وقال الجيش الروسي إنه سيتم تمديد الهدنة المقترحة من ثماني ساعات إلى 11 ساعة من الثامنة صباح الخميس حتى السابعة مساء، وأشار إلى إمكانية المضي قدما في المزيد من الإجراءات.
يأتي هذا فيما رفضت جبهة فتح الشام، التي غيرت اسمها من جبهة النصرة بعد انفصالها عن القاعدة في يوليو الماضي، العرض الروسي وقررت عدم مغادرة المنطقة الشرقية المحاصرة في حلب.
كما رفضت فصائل معارضة رئيسية أخرى أيضا اقتراح روسيا باعتبارها "وسيلة للتحايل".
وتقول الأمم المتحدة إن عدد مقاتلي"فتح الشام" التي تعتبرها منظمة إرهابية، لا يزيد عن 900 مقاتل داخل حلب، في حين يبلغ عدد المقاتلين من جميع الفصائل 8 آلاف مسلح فقط.
وطوقت قوات الحكومة السورية جماعات المعارضة في المدينة، الشهر الماضي، وشنت هجوما شاملا بدعم من روسيا.
وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، مجموعة المراقبة الموجودة في لندن، فإن القصف أدى لقتل وجرح 2700 شخص حتى الآن.