رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قاض برازيلي يأمر بمحاكمة الرئيس الأسبق «لولا دا سيلفا»

 لولا دا سيلفا -
لولا دا سيلفا - أرشيفية

أعلن مكتب النيابة في برازيليا، أن قاضيا أمر بوجوب مثول الرئيس البرازيلي الأسبق «لولا دا سيلفا»، أمام المحكمة بسبب مزاعم باستخدام نفوذه من أجل الحصول على قروض لحساب شركة بناء سعيا وراء تعاقدات في أنجولا.


وذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية - على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة، أن القاضي فاليسيني دي سوزا أوليفييرا، قبل اتهامات قدمتها النيابة، الإثنين الماضي، حيث وجهت لـ«دا سيلفا» تهم الفساد وغسيل الأموال واستغلال النفوذ والتآمر.


وفي حالة ثبتت إدانة «دا سيلفا» الذي قاد البرازيل في الفترة ما بين عامي 2003 و2010، فقد يواجه عقوبة السجن لمدة 35 عاما.


ويعد «دا سيلفا» متهما بالفعل في قضيتين فيدراليتين أخرتين بمحاولة عرقلة سير العدالة والفساد وغسيل الأموال فيما يتصل بموضوع الاختلاس الآخذ في الاتساع بشركة النفط الحكومية بتروبراس.


وادعت النيابة بأن «دا سيلفا»، رتب قروضا من بنك التنمية البرازيلي لمساعدة شركة "أوديبرخت إس إيه" في الفوز بمشروعات عامة في دولة أنجولا، وبالمقابل دفعت "أوديبرخت" بحسب مزاعم رشاوى قيمتها تتخطى 4ر9 مليون دولار وتم نقلها عبر شركة يملكها ابن أخ دا سيلفا تايجوارا رودريجيز دوس سانتوس، وفقا لوثائق أصدرتها النيابة. وأوضحت السلطات أن ارتكاب ذلك الخطأ وقع في الفترة من 2008 وحتى 2015.


يذكر أن القاضي أوليفييرا أمر أيضا بتقديم 10 شخصيات متهمة أخرى في القضية المتعلقة أنجولا للمحاكمة ومن بينهم مارسيلو أوديبرخت الرئيس التنفيذ لأكبر شركة بناء في قارة أمريكا اللاتينية.