رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الإسكان" تكشف موقف حاجزي الإسكان الاجتماعى ببورسعيد

وحدات تابعة لوزارة
وحدات تابعة لوزارة الإسكان- أرشيفية

تناقلت بعض وسائل الإعلام مؤخرًا، شكوى لعدد من أهالي محافظة بورسعيد، بسبب تأخر تخصيص وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي بالمحافظة.


من جانبها، قالت مى عبدالحميد، رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقاري، والمدير التنفيذي لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعي، إن الوزارة ترغب في توضيح موقف المتقدمين، حيث سبق أن تقدم عدد من مواطني مدينة بورسعيد في عام 2013 للحصول على وحدات سكنية، وتم تقديم المستندات بالمحافظة، وذلك قبل الإعلان عن شروط الإسكان الاجتماعي في عام 2014.


وأضافت:  ثم بدأت محافظة بورسعيد في عام 2016 بإعادة فحص جميع أوراق المتقدمين بها، والبت في التظلمات الخاصة بهم، واستيفاء الأوراق والبيانات المحدثة، والتأكد من استيفائهم لشروط الدخل والسن في وقت التقديم، حيث إن أوراق التقديم تضمنت شهادات دخل قديمة جداً، وتم قبول عدد 26857 طلباً وتسليمها لبنك التعمير والإسكان خلال شهر أغسطس الماضي، لفرز الطلبات وفقاً لشروط برنامج الإسكان الاجتماعي.

 

وأوضحت "عبد الحميد": أنه عند بدء الفرز تبين وجود بيانات غير مكتملة وبعض الملفات التي لا يوجد بها أرقام تليفونات، كما أن العملاء لم يقوموا بسداد رسوم الاستعلام، إضافة إلى سحب عدد آخر منهم لمقدمات الحجز.

 

وتابعت: وبناءً عليه تم إعادة مخاطبة محافظة بورسعيد لمراجعة موقف المستبعدين، وتحديث بيانات العملاء وأرقام التليفونات، لتيسير الوصول إليهم عند الاستعلام، إضافة إلى تحديد أسماء العملاء أصحاب الأولوية للبدء في تخصيص الوحدات السكنية لهم وفقاً لتلك الأولويات، مشيرة إلى أنها وردت كشوف الأولويات إلى إدارة صندوق دعم وضمان نشاط التمويل العقاري في التاسع من أكتوبر الحالي من المحافظة، وفي انتظار كشف بنك التعمير والإسكان الذي يضم أسماء من قاموا بسحب مقدمات الحجز حتى يتم استبعادهم، حيث سيتم بدء الاستعلام الميداني عن العملاء بمجرد ورود الكشف النهائي، ويستمر اتخاذ باقي الإجراءات الخاصة بدورة العمل والتي تستمر لمدة 11أسبوعاً، حتى تسليم الوحدات السكنية المخصصة للمستحقين.


ولفتت إلى أن إدارة الصندوق وافقت على سداد رسوم الاستعلام مؤقتاً لحين خصمها من قيمة المقدم المدفوع من العميل، سواء عند استكمال الإجراءات للمقبولين، أو عند سحب المقدم للمرفوضين.