رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

متى تبدأ الفتيات الاهتمام بمظهرن الخارجي؟.. الإجابة مفاجأة!

طفلة- أرشيفية
طفلة- أرشيفية


أظهرت دراسة بريطانية حديثة، أن الفتيات يبدأن الاهتمام بمظهرهن الخارجي وجمالهن الشخصي، من سن السابعة، حيث أشارت الدراسة إلى أن 61% من الفتيات اللائي تتراوح أعمارهن بين السابعة إلى 21 سنة يسعين إلى الظهور بشكل أنيق وجذاب للشباب للحكم عليهن بشكل جيد.


ويكشف البحث عن انخفاض مستويات الثقة لدى الفتيات في تلك المرحلة العمرية الصغيرة في أجسادهن، حيث قالت 23% منهن إنهن يشعرن بالحاجة لأن يكن مثاليات، و15% منهن يشعرن بالحرج أو الخجل من هيئاتهن.


ورأت أغلبية الفتيات الصغيرات المشاركات في الدراسة من سن سبع سنوات حتى العاشرة، إن الحكم على الفتيات يكون من خلال شكل أجسادهن، أو الهيئة الخارجية لهن.


وشمل الاستطلاع 1627 فتاة تتراوح أعمارهن من 7 سنوات حتى 21 عامًا، حول مجموعة من قضايا الصحة والعلاقات الشخصية.


وقال الرئيس التنفيذي لجمعية فاوست المتخصصة في شئون المرأة، سام سميثر، إن التحرش الجنسي أحد أسبابه تفكير الفتيات بهذه الطريقة، فكونها تفكر في شكل الجسد يجعلها تتأنق بشكل مبالغ فيه للفت أنظار الشباب؛ ما يؤدي في النهاية لحوادث التحرش.


وأضاف سميثر تعليقًا على نتيجة البحث، أن الفتيات يعانين من نظرة المجتمع لهن، وعدم المساواة مع الرجال في ذلك الأمر، موضحًا أنه لا يُنظر للرجل على الأقل في هذه السن الصغيرة بضرورة أن يظهر بشكل جيد وهيئة مثالية.


من جانبها، قالت مسئولة عن جميعة نسائية تهتم بالأطفال الصغار، ليرا براوني، إنه يجب على الفتيات في هذا العمر أن يتمتعن بحياتهن ولا يفكرن بتلك الأمور إطلاقًا، مشيرة إلى أنها مصدومة من نتائج البحث، وأنه يجب على المجتمع بكل فئاته معالجة تلك المشكلة.


وأطلقت ليرا مبادرة؛ لكي يتعامل المجتمع مع الفتاة من خلال إنجازاتها العملية، ونجاحها في دراستها ليثني عليها، ويؤكد على هذا التفوق من خلال التشجيع المستمر، وليس الثناء على الشكل أو المظهر الخارجي.


فيما لفتت مفوض الأطفال في إنجلترا، آن ونجفيلد، إلى أن نتائج تلك الدراسة تنذر بحدوث كارثة على مستوى اضطرابات الطعام، ومشاكل الصحة العقلية لدى الأطفال الذين يفكرون بتلك الطريقة، بل وقد تؤدي في بعض الحالات إلى القيام بسلوك مشين أو خارج عن السيطرة بالنسبة لطفل في مثل هذا السن.


وطالبت وسائل الإعلام بضرورة تقديم مواد إعلامية مناسبة للأطفال في مثل هذا السن، تخفف من تلك النظرة السلبية وتشجعهم على الاهتمام بأمور أخرى بخلاف شكل الجسم والمنظر الخارجي.