رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وليد صلاح الدين: "يول ما دبحش القطة" وجوزيه محظوظ وأنصح غالي بقبول الدكة

وليد صلاح الدين.
وليد صلاح الدين.


فتح الموهوب وليد صلاح الدين، نجم الأهلي الأسبق، ومدير الكرة الحالي لنادي الاتحاد السكندري، قلبه لـ"النبأ"، وتحدث بصراحته المعهودة حول الكثير الأمور التي تهم الأهلاوية.. وذلك في سياق الحوار التالي.

بداية هل ترى وجود حسام البدري على رأس جهاز الأهلي سببا فى عودة الانضباط للاعبين؟

البدرى مدرب كبير ويعرف إمكانيات لاعبي الأهلى، وأظن أن نتائج الثلاث مباريات الاولى فى الدورى والفوز بها؛ يدل على ذلك ويؤكد أن الفريق يسير فى الطريق الصحيح، والبدرى شخصية قوية قادرة على اعادة الانضباط للفريق بالفعل.

ما الذي ينقص االأهلى  فى الفترة الحالية؟

حتى الان لا يوجد شئ ينقص  الأهلى فهو يؤدى بشكل جيد ،وحصل على العلامة الكاملة فى الثلاث مباريات الماضية وهو يسير نحو الأفضل بشكل جيد، ولا ينقصه سوى التجانس وهذا هو التحدي الحقيقي امام البدرى .

هل توجد خلافات بينك وبين  محمود طاهر رئيس النادى؟

لا توجد اى خلافات نهائية بينى  محمود طاهر

اهم المعارك التى خضتها فى النادي الأهلى؟

معارك ؟!! لا توجد سوى وقت اعتزالي لكرة القدم، او بمعنى ادق وقت ان قرر الاهلى انهاء التعاقد معى، وانا كنت اريد ان استمر فى الملاعب؛ كانت فترة عصبية ،وكان الاختيار صعب ، والحمد لله كنت موفق وذهبت للعب فى نادى الاتحاد السكندري، وكانت أحلى سنتين لي فى الملاعب ، شارك الاتحاد فى السنه الاولي فى افريقيا والسنه التالية وصلنا نهائي الكأس امام انبي ،واستطاع مجدي عبد العاطي ان يخطف الكأس لانبى هذه فقط المعركة الوحيدة لي داخل النادى الأهلي، ولكن طوال 25 سنه داخل الملاعب  لم  تكن هناك اى مشاكل آخري

لماذا لم تدخل عالم التدريب فى كرة القدم واتجهت للعمل الادارى؟

 بالعكس بعد اعتزلى عملت فى  اكاديمية النادى الاهلى بالاسكندرية  سنتين وقدمت طلب لحسن حمدى والخطيب  للتدريب ودربت بالفعل فريق  98  وكان ضمن صفوفه كريم نيدفيد ورمضان صبحي ومحمد هانى وبعد ذلك توليت فريق  95 وكان ضمن صفوفه  "كهربا"  مع مجموعة اخري مميزة من اللاعبين  وحصلنا على الدورى وبعد ذلك قمت بالعمل مع الكايتن محمد عمر فى منتخب مصر مواليد 94 ووصلنا الى كاس امم افريقيا  بعد ذلك صدر قرار بعدم الجمع بين التدريب والعمل فى الاعلام  ففضلت العمل فى الاعلام ثم اتجهت للادارة وتوليت منصب مدير الكرة بالاتحاد السكندرى 

ما النادي الذي تتمنى العمل به؟

على المستوى الدولي نادى برشلونة اما على المستوى المحلي  ولكن حب وليس  تمنى فهما النادى الأهلي بيتى الاول  والاتحاد السكندري .

ما الفرق بين النادى الأهلى فى ظل رئاسة محمود طاهر وحسن حمدى؟

انا شخصيا  لا احب المقارنه بين الاجيال  لا احب ان تكون هناك مقارنه بين كابتن الخطيب او ابو تركه لا احب مقارنه الاجيال لان كل عمل له  ظروفه ومناخ خاص به ومما لا شك فيه ان  حسن حمدى من انجح  روؤساء الاندية فى مصر او العالم   ولكن كانت هناك ظروف مناسبه من استقرار فى البلد ايضا التسويق كان بشكل رائع عدم تدخل الجماهير عدم وجود نوعيه معينه من الجماهير تفتعل مشكله مع الفريق  كان هناك مناخ عام جيد ولكن  حسن حمدى «ادرجي» ونفس الوضع بالنسبة لمحمود طاهر لكن ظروف البلد حاليا صعبه  ليس على الاهلى فقط  بكل على جميع الاندية  ورغم ذلك الاهلى  الان  يسير بشكل جيد 

معنى ذلك ان  قوة منافسة نادى الزمالك للاهلى تجعل الأخير قوي؟

بالفعل ومما لاشك فيه قوة المنافس التقليدي لك وتحقيقة نتائج جيده يضعك تحت ضغط بقوة والنادى الزمالك حقق نتائج جيدة الفترة الماضية وهو ما يزيد من المنافسة مع الاهلى  .

لماذا لم تكتمل تجربتك فى النادى الأهلى  كعضو فى لجنة الكرة؟

لان الفترة كانت متوترة ورغم ذلك عملنا بجدية و كانت مبادرة من  محمود طاهر ورغم سرعه تكوين اللجنه واختصاصتها المحدودة الا ان اللجنه قامات بمجهود كبير وصفقات قويه   مثل " رامي ربيعه وحجازى وهما اساسيان فى النادى الاهلى والمنتخب  وايضا تعاقدت اللجنة مع رأسي حربه "ايفونا" وجون انطوي" وايضا احمد الشيخ وصالح جمعه وكل هذه الصفقات افادت النادى الاهلى وساهمت فى الحصول على درع الدورى ولكن كان يجب اعطاء مزيد من الاختصاصات للجنه  وهذا لم يحدث .

هل النادى الاهلى اخطأ بعدم وجود لجنة كرة حاليا ؟

بالطبع وانا ارى ان من يقوم بتلك المهمة فى نادى الزمالك نجح بشكل كبير فى ابرام الصفقات  والزمالك قام بتقوية جميع  خطوطه  

من هو اللاعب الذي تنصحة بالاعتزال فى  الاهلى ؟

انا لا احب ان افكر بعقل لاعب اخر ولكن  انصح عماد متعب بالتفكير جيدا فى مستقبلة ولكن لا انصحه بالاعتزال .

بماذا تنصح حسام غالى وهو من اقرب اللاعبين اليك ؟

حسام  غالى لاعب  ممتاز وانصحه  بما انه لاعب كبير ان يعطي الفرصة والحرية  للكابتن حسام البدرى  ان يقوم بالاحلال والتبديل دون مشاكل حتى وان ادى الامر ان يكون على دكة البدلاء فيتقبل الامر بصدر رحب وهذا دوره هو ولاعبي الفريق الكبار امثال احمد فتحى ووليد سليمان وحسام عاشور وعبد الله السعيد  وعماد متعب .. وانا لا اتكلم عن الموسم الحالى ولكن اتكلم حينما يقوم البدرى بالاحلال والتبديل ان تساعده مجموعة اللاعبين الكبار ايا كان التوقيت واتذكر ان هذا ما فعلته وقت ان كنت بالنادى الاهلى وفى مباراة الاهلى مع الزمالك الشهير والتى فزنا بها  6-1 وحينما اخذنا بطوله افريقا كنت وقتها كابتن الفريق ورغم ذلك كانت اجلس على دكة البدلاء بدون ان افتعل المشاكل .

هل تري سيد عبد الحفيظ رجل المرحلة ام كان يجب ان يترك منصبه مع رحيل مارتن يول ؟

لا سيد عبد الحفيظ شخصيه محترمه جدا وشاطر فى عمله وسيد احد ابناء الاهلى الذي يعتمد عليه النادى مثله مثل هادى خشبه ومحمد يوسف .

كأهلاوى هل ترى ان يختم عصام الحضري مسيرته الكروبة بالنادى الاهلى ؟

 مع عصام  الحضرى تحديدا  ارى انه (خلاص) الموضوع انتهى  ولا يجب مجاملة احد على حساب النادى ، وهناك شريف اكرامى حارس المرمى الاول واحمد عادل الذي ضحي كثيراوهو حارس جيد ورغم ذلك لا يثير المشاكل بجلوسه على مقعد البدلاء وهانك ايضا محمد الشناوى  اما الحضري فاخذ طريقه  وهدفه حاليا  ان يلعب فى كاس العالم وان تحقق ذلك  فهذا شئ رائع .

هل تري ان مانويل جوزيه مدربا محظوظا ؟

ضاحكا.. هذه صفة تضاف له لا عليه وهو مدرب جيد وكبير

هل  مانويل جوزيه الأفضل ام مارتن يول ؟

"مانول جوزيه" هو افضل مدرب جاء فى تاريخ مصر ، لان لديه شخصيه قويه (فيلسوف) يعرف كيف يدير الأمر اما "مارتن يول" فهو ايضا مدرب كبير ولكنه اخطأ فى بداية الأمروكما يقال (لم يذبح القطة  ) من بداية مشواره مع الفريق 

هل تتذكر نصيحة الخطيب لك وقت اعتزاله ومنحك فانلته رقم 10 ؟

نعم اتذكر جيدا، قدم لي عدة نصائح منها عدم الغرور، وعدم التعالي  .

ترى من خليفة وليد صلاح الدين ؟

لا يوجد احد خليفة احد ولكن تستطيع القول  ان النادي الأهلى لديه مواهب عظيمة فقد ترى المواهب تتكرر بين الحين والأخر مثل رمضان فهو لاعب ذو مهارة جيده جدا .

من تراه أفضل حارس مرمي ؟

الشناوي

افضل مدرب ؟

إيهاب جلال

افضل لاعب فى الدوري المصري  حاليا؟

"شيكابالا" فهو لاعب يؤدي بشكل جيد جدا 

بماذا تعد الاتحاد؟

هناك عوامل ان وجدت مثل مساندة الجماهير دون التدخل فى العمل الادارى او الفني بجانب ان يعمل لاعبي الفريق بشكل جيد ورجوله والتزام مجلس الادارة بمستحقات الفريق سيكون له مردود جيد جدا تحديد هذا الموسم ولن يعانى الاتحاد من شبح الهبوط بل من الممكن ان يكون فى المربع الذهبي .

متى يفوز الاتحاد بالدوري ؟

الفوز بالدرع يختلف عن البقاء فى الدوري، بجانب العوامل السابقة يجب ان يكون هناك لاعبين من أصحاب البطولات 

لاعب تتمنى انضمامه الى فرق الاتحاد ؟

ليس لاعب واحد فقط اتمنى انضمام شيكابالا وايمن حفنى

ماذا ينقص الاتحاد ؟

القدرة المالية  مثل الأندية الشعبية