رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في اليوم العالمي لها.. سر تقديم كوب الماء بجانب فنجان القهوة

فنجان قهوة مع كوب
فنجان قهوة مع كوب ماء


تعد القهوة مشروبًا سحريًا يتغنى عشاقه بسحره ورائحته وطعمه، ولا ينضبط صباحهم إلا بتناوله، بجانب فوائده العديدة للجسم؛ والتي من بينها تقليل نسبة الإصابة بأمراض القلب، وتحسين الحالة المزاجية، والحفاظ على صحة الأوعية الدموية، بالإضافة إلى قدرته على محاربة الشعور بالصداع والإرهاق.


وعلى الرغم من اختلاف طرق تقديم القهوة من مكان إلى آخر حول دول العالم، إلا أن الجميع يتفق على أنها مشروبًا له قدسية خاصة؛ بسبب ما يحتويه على مواد مُنشطة، تملأ الجسم بالطاقة والحيوية.


وفي العالمي للقهوة، والذى يوافق 29 سبتمبر من كل عام وإذا كنت من عشاق هذا المشروب السحري، فلابد أن كوب الماء الذي يُقدم بجانب فنجان القهوة دومًا، لفت انتباهك يومًا ما، وتساءلت عن سر إرفاقه للقهوة.


في الحقيقة، فإن هذه العادة القديمة تعود إلى الإمبراطورية العثمانية، كما أن المرأة التركية هي من ابتكرت هذه الطريقة؛ لإكرام ضيفها بأفضل طريقة ممكنة، بالإضافة إلى أن كوب الماء الذي يُقدم بجانب فنجان القهوة يوضح ما إذا كان الضيف جائعًا، أم أنه وقع في غرام القهوة.


فإذا تناول الضيف كوب الماء قبل أن يتذوق القهوة، فهذا يعني أنه جائع، وهو ما سيُجبر ربة المنزل على تحضير الطعام له، أما إذا تناول القهوة ولم يشرب كأس الماء، فهذا يدل على أنه ليس جائعًا.


وفى حال إذا شرب الضيف الماء بعد القهوة، فهذا يعني أن مذاقها لم يعجبه، ويريد أن يتخلص منه ويزيله من فمه ببعض قطرات الماء، وعلى العكس فإذا لم يقترب الضيف من الماء بعد تناوله فنجان القهوة، فإن هذا أكبر دليل على أنها كانت رائعة بالنسبة له، حتى أنه يريد أن يحتفظ بمذاقها في فمه أطول فترة ممكنة.