رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار ليبيا اليوم الخميس 29 سبتمبر 2016

النبأ

كوكب محسن

تداولت وسائل الاعلام الصادرة هذا الصباح جهود التهدئة والوساطة التي تبذلها اطراف دولية وإقليمية للخروج من الازمة الليبية، حيث من المنتظر ان تستضيف العاصمة الفرنسية اجتماعا متعدد الأطراف الأسبوع المقبل لبحث تطورات الأوضاع في ليبيا بمشاركة دولة عربية، واذ ينقل لكم موقع "النبأ" أخر المستجدات بالأراضي الليبية لحظة بلحظة، يتابع معكم اخبار ليبيا اليوم الخميس 29 سبتمبر 2016 على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والمجتمعية، وكذلك آخر أخبار المعارك الدائرة في المدن الليبية وتطورات الأوضاع المحلية وردود الأفعال الإقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

 

اخبار ليبيا .. فرنسا تستضيف اجتماعاً دولياً حول ليبيا بمشاركة مصر وقطر وتركيا والامارات

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت أمس، أن اجتماعاً حول ليبيا سيُعقد الأسبوع المقبل في باريس، بمشاركة ممثلين عن دول عدة من المنطقة، من بينها مصر، كما نقل عنه الناطق باسم الحكومة ستيفان لوفول.

وصرح لوفول غداة لقاء بين رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي فايز السراج، والرئيس فرنسوا هولاند في باريس: «قال جان مارك إيرولت أنه سيجمع دولاً عدة الأسبوع المقبل، بينها مصر وقطر والإمارات وتركيا، لإيجاد طريقة لإعطاء دفع للوحدة اللازمة في ليبيا، التي تبقى الهدف الأساسي للديبلوماسية الفرنسية».

من جهة أخرى، دعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا مارتن كوبلر، دول العالم إلى دعم حكومة الوفاق وبذل المزيد لوقف نقل أسلحة إلى ذلك البلد. وأشار كوبلر إلى «بوادر إيجابية» في إدارة قطاع النفط وضمان دخول عوائده في خزائن المصرف المركزي. لكنه قال إن ليبيا لا تزال تعاني من فساد، وغياب حكم القانون يظهر جلياً في مراكز احتجاز «بغيضة» تديرها الدولة لاحتجاز المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا.

وتابع أن ليبيا تضمّ 26 مليون قطعة سلاح ويسكنها 6 ملايين شخص، معتبراً أنه ينبغي على كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة احترام حظر السلاح كي لا تصل أسلحة الى أي طرف.

 

اخبار ليبيا .. مصادر فرنسية: سيف القذافي حول 3 مليون يورو لحملة ساركوزي

كشف موقع «ميديا بارت» الفرنسي أن المدعي العام الفرنسي، سارغا تورنيير، تحصل على وثائق تثبت أن سيف القذافي، بعث 3 مليون يورو دفعت لحساب الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، خلال تمويل حملته الانتخابية عام 2007.

ونشر الموقع الفرنسي، أمس أن المدعي العام الفرنسي، سارغا تورنيير، يملك دفتر ملاحظات خاصًا برئيس المؤسسة الوطنية للنفط الأسبق في نظام القذافي شكري غانم، كتب فيه بخط يده ما يمكن إثبات تلقي الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي مبالغ مالية من نظام معمر القذافي لتمويل حملته الانتخابية.

وتولى شكري غانم منصب أمين اللجنة الشعبية العامة «رئيس الوزراء» من يونيو 2003 إلى مارس 2005، ومنصب رئيس المؤسسة الوطنية للنفط من 2005 إلى 2011، وتوفي في ظروف غامضة، حيث عثر على جثته بكامل ملابسه في نهر الدانوب في 29 أبريل 2012 على بعد بضع مئات الأمتار من منزله بالعاصمة النمساوية فيينا.

وذكر موقع «ميديا بارت» أن المبلغ الذي تلقاه ساركوزي من القذافي يقدر بستة ملايين و500 ألف يورو لدعم حملته الانتخابية في 2007. وأوضح أن الملاحظات المكتوبة في الدفتر تحوي تفاصيل ثلاث دفوعات مالية أرسلت من قبل نظام القذافي لتمويل الحملة الانتخابية لساركوزي.

 

اخبار ليبيا .. أمين عام الجامعة العربية ينتقد قرار السماح للناتو بالتدخل في ليبيا

اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، مباركة الجامعة العربية منح الغطاء العربي لمجلس الأمن لإصدار قرار أجاز التدخل في ليبيا على أيدي حلف شمال الأطلسي(الناتو)، بأنه كان «خطأ جسيمًا»، قائلاً: «كان ينبغي إتاحة الفرصة للجهد العربي ليحقق مداه قبل اللجوء إلى القوة»، محملاً المسؤولية عن ذلك القرار إلى مجلس الجامعة آنذاك.

وأضاف أبو الغيط في تصريحات صحفية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء: «كتبت في كتاب شهادتي إشارات إلى رفضي موافقة الجامعة على الحل العسكري الذي كان مبكرًا للغاية».

ولفت أبو الغيط إلى أن الجامعة العربية تعمل على تعيين مبعوث خاص لها إلى ليبيا ليعمل بالتوازي مع المبعوث الدولي مارتن كوبلر.

وبدأ حلف شمال الأطلسي قيادة العمليات العسكرية ضد ليبيا عام 2011، وذلك بناء على قررا صادر من مجلس الأمن للتدخل ضد نظام القذافي عقب ثورة 17 فبراير، وتم ذلك بمباركة جامعة الدول العربية الذي أصدر قرار وقت أن كان يشغل عمرو موسى موقع الأمين العام، يؤيد التدخل وفرض حظر جوي على القوات الليبية.

 

اخبار ليبيا .. المجلس الرئاسي الليبي يمنع سفر وزرائه خارج ليبيا دون موافقة

قالت مصادر ليبية أن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أصدر تعميما بمنع سفر الوزراء ووكلاء الوزارات إلا بعد الحصول على موافقة المجلس.

وقال "الرئاسي" في التعميم، إنه لاحظ في الآونة الأخيرة قيام البعض بالسفر خارج البلاد دون الحصول على الموافقة من المجلس، مطالبا بعد السفر إلا بعد تقديم طلب والحصول على موافقة المجلس.