رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في الذكرى الـ18 على تأسيس "جوجل".. معلومات لا تعرفها عن الشركة

شركة جوجل
شركة "جوجل"


تحل اليوم 27 سبتمبر، الذكرى الـ18 على تأسيس الشركة العالمية "جوجل"، التي أصبحت واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، ويحتفل اليوم محرك البحث "جوجل" بهذه المناسبة الفريدة من نوعها.

ويقدم "النبأ" بعض المعلومات التي لا يعرفها الكثير عن الشركة العالمية "جوجل":

تم إنشاؤها في عام 1998 كمشروع بحثي على يد "سيرجي برين" و"لاري بيج" عندما كانا طالبي درجة الدكتوراه في جامعة ستانفورد الأمريكية، وتعد هذه الخطوة في نظر البعض من أكبر التحولات في عالم الإنترنت.

كان "لاري بيج"، الرئيس التنفيذي، مولعًا بعلوم الكمبيوتر، وله أسبابه الوراثية، فوالده كارل الأستاذ بجامعة ميتشجان، كان من أوائل الدارسين لعلوم الكمبيوتر، كما إن والدته جلوريا التي كانت تعمل كمستشارة في أمور القواعد المعلوماتية تحمل درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر.

أما "سيرجي برين" فقد ولد في موسكو روسيا، وبينما كان في السادسة من عمره هاجر مع عائلته إلى الولايات المتحدة، والده كان ولايزال عالمًا للرياضيات وأستاذًا جامعيًا، أما والدته فهي متخصصة في مجال علم الرياضيات أيضًا، وعملت في وكالة الفضاء الأمريكية.

جاء اسم "جوجل" نتيجة لتحريف مصطلح googole وهذا التعبير يدل في لغة الرياضيات إلى الرقم 1 متبوعًا بمائة صفر، ومع مرور الأيام أصبحت Google في جميع اللغات، وأضيفت إلى القواميس الإنجليزية الشهيرة، وأصبحت تعني بحث.

وفكرة تأسيس الشركة جاءت عندما كان سيرجي يسير مع مجموعة من الشباب فالتقى بـ"لاري"، وحينها دارت نقاشات عدة تباعدت فيها الآراء ووجهات النظر، وجاءت الفكرة التي وحدتهما والتي تعد من أكبر التحديات في مجال الكمبيوتر في ذلك الوقت، وهي استرجاع البيانات المرتبطة من بين كم هائل من البيانات.

وكانت البداية بإنشاء ماكينة بحث بدائية اسمها backup شكلت نواة لحل مشكلة البحث على الإنترنت، حيث تم تطويرها في وقت لاحق مع أستاذهما بالجامعة "رجيف موتواني"، الذي تبنى "سيرجي" منذ وصوله لستانفورد.

وفى سبتمبر 1998 افتتحت شركة "جوجل" مكتبها في منتزه مينلو بكاليفورنيا، وتحديدًا في مرأب السيارات الذي استأجراه من صديق لهما، وكان باب المرأب مزودًا بريموت كنترول وكان المكتب يحتوي على غسالة ومجفف وحمام بخار وموقف لسيارة أول موظف في الشركة "كريج سيلفرتين"، والذي يتبوأ حاليًا منصب مدير التقنية في الشركة.

في تلك الفترة كانت لا تزال جوجل موقعًا تجريبيًا و كانت تجيب على 10000 بحث يوميًا، وبدأت الصحافة بملاحظة الشركة الجديدة وموقعها التجريبي وبدأت تلمس الفرق في محرك البحث الجديد.

وكتبت عنهما مقالات في "USA TODAY"  وفي شهر ديسمبر صنفت مجلة "PC Magazine" موقع "جوجل" واحدًا من أفضل مائة محرك بحث لديها لعام 1998 ومن هنا كانت بداية صعود الشركة العالمية.

وأصبحت "جوجل"، في وقتنا الحالي، واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، وهناك مجموعة من الأرقام التي ترصد رحلة نجاح هذه الشركة:

1-هناك 2 تريليون عملية بحث تُجرى على جوجل سنويًا. 
2-نحو 2.3 مليون عملية بحث تُجرى على جوجل كل ثانية. 
3-هناك أكثر من 60 تريليون صفحة ويب مُدرَجة داخل جوجل.
4- نحو 570 مليار دولار، هي القيمة السوقية لشركة Alphabet الشركة الأم لجوجل. 
5-هناك 81 مليون زائر شهري لمحرك بحث جوجل من خلال تطبيق المحمول.
6-نحو 1 مليار حساب نشط على خدمة Gmail للبريد الإلكتروني.
7-تملك جوجل 6.2 مليار صفحة "تويتر" مفهرسة من إجمالي 60 تريليون هو عدد الصفحات المفهرسة عليه.
8-هناك 300 مليون مستخدم لموقع جوجل بلس شهريًا.
9-إجمالي عائدات جوجل من الإعلانات هو 59.06 مليار.