رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار ليبيا اليوم الأحد 25 سبتمبر 2016

النبأ

كوكب محسن

لا تزال أزمة اللاجئين الليبيين تؤرق المجتمع الدولي وخاصة الاتحاد الأوروبي الذي بدأ يتملص من التزاماته الدولية وتعهداته التي تحولت إلى عبء إضافي على كاهل التزاماته الاقتصادية لصالح شعوبه، وهنا تبرز اخر المقترحات التي تأتي على لسان رئيس الوزراء المجري للتخلص من عبء اللاجئين الليبيين بإعادتهم الى سواحل بلادهم، واذ ينقل لكم موقع "النبأ" أخر المستجدات بالأراضي الليبية لحظة بلحظة، يتابع معكم اخبار ليبيا اليوم الأحد 25 سبتمبر 2016 على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والمجتمعية، وكذلك آخر أخبار المعارك الدائرة في المدن الليبية وتطورات الأوضاع المحلية وردود الأفعال الإقليمية والدولية، فإليكم التفاصيل ..

 

اخبار ليبيا .. رئيس وزراء المجر يدعو الاتحاد الأوروبي لإنشاء مدينة ضخمة للاجئين في ليبيا

قال رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان إن الاتحاد الأوروبي يجب أن ينشئ "مدينة ضخمة للاجئين" على الساحل الليبي للتعامل مع طالبي اللجوء الأفارقة قبل وصولهم إلى أوروبا.

ونقلت بي بي سي عن أوربان الذي يتخذ موقفا صارما ضد الهجرة، اقتراح بأن تدير الحكومة الليبية الجديدة المخيم.

ووردت ملاحظات أوربان في قمة عقدت في فيينا للقادة الأوروبيين وقادة البلقان.

وقال أوربان، الذي أغلق الحدود الجنوبية لبلاده بالأسلاك الشائكة ودوريات بكلاب حراسة للحيلولة دون دخول اللاجئين، إن الاتحاد الأوروبي يجب "أن يكون له سيطرة كاملة على حدوده الجنوبية".

ودعا أوروبان إلى رفع الحظر الأوروبي على تسليح أوروبا وإلى أن تدعم أوروبا جيش التحرير الليبي، وهو جماعة مسلحة كانت تعرف سابقا بالجيش الليبي الحر.

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، التي وجه لها أوربان انتقادات بشأن سياسة "الباب المفتوح" إزاء اللاجئين والمهاجرين، إن الحل هو إتمام اتفاقات مع الدول الأفريقية لإعادة اللاجئين الذين لا يتأهلون للحصول على اللجوء.

وعبر نحو 300 ألف لاجئ البحر المتوسط هذا العام، وسجلت وفاة 3500 لاجئ حتى الآن.

 

اخبار ليبيا .. بعد سيطرته على اربعة موانئ نفطية حفتر يرفع معدلات الانتاج  

قالت رويترز انه بعد أقل من أسبوعين من سيطرة القوات الموالية لخليفة حفتر على أربعة موانئ نفطية في ليبيا تقوم ناقلات النفط بتحميل الخام في حين قفزت معدلات الإنتاج وتحول ميزان القوى نسبيا لصالح القائد العسكري المثير للجدل.

وكانت خطوة الاستيلاء على الموانئ النفطية بالنسبة لمعارضي حفتر والقوى الغربية أيضا مثيرة للقلق. ويخوض حفتر وأنصاره في شرق ليبيا على مدى أشهر مواجهة مع حكومة الوفاق الوطني في طرابلس إذ تم منع أي تصويت برلماني في الشرق لمنح الثقة للحكومة مع تحدي الاتفاق الذي تم بوساطة الأمم المتحدة لتوحيد ليبيا.
ولم يتضح بعد كيف سيستغل حفتر وحلفاؤه السيطرة على صادرات البلاد النفطية الضخمة وهل سيوجهونها لحصد مكاسب سياسية في إطار اتفاق الأمم المتحدة أم سيوسعون من سيطرتهم العسكرية في أنحاء ليبيا لكن ما هو واضح هو التهديدات التي يشكلها ذلك على الاستقرار.
لكن البعض يرى أن هذا الأمر قد يكون فرصة لتحقيق انفراجة بين معسكرين متنافسين يتألف كل منهما من تحالفات هشة أحدهما مع حفتر والآخر ضده. ويدور الصراع بين المعسكرين منذ 2014 حيث أقام كل منهما مؤسسات متنافسة في شرق وغرب ليبيا مما عمق الاضطرابات التي تعاني منها البلاد منذ الإطاحة بمعمر القذافي في 2011.

 

اخبار ليبيا .. السلطات المصرية تعلن عودة 187 مصريا من ليبيا عبر منفذ السلوم

أعلنت السلطات المصرية، أمس عودة 187 مصريا من ليبيا عبر منفذ السلوم خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وقال مدير أمن مطروح، إن المنفذ استقبل 187 مصريا قادمين من ليبيا بينهم 146 وصلوا بطريقة شرعية و41 بطريقة غير شرعية، بالإضافة إلى إنهاء إجراءات سفر 44 مصريا، و388 ليبيا. وأضاف أنه تم إنهاء إجراءات وصول مئتين وشاحنتين إلى المنفذ قادمة من منفذ مساعد الليبي، وذلك لتحميل بضائعها من الجانب المصري.

اخبار ليبيا .. حكومة الوفاق تعلن احباط ثلاث هجمات انتحارية لـ "داعش" في سرت

أعلنت قوات موالية لحكومة الوفاق الليبية أنها أحبطت 3 محاولات لتفجير سيارات ملغومة مع تجدد المعارك العنيفة ضد مخابئ لتنظيم داعش في مدينة سرت المعقل السابق للتنظيم. وطوّقت القوات التي تقودها كتائب من مدينة مصراتة (غربا) وتدعمها منذ الأول من أغسطس الماضي ضربات جوية أميركية، ارهابيي “داعش” في منطقة سكنية تُعرف بالحي رقم 3 وهي آخذة في التقلص في وسط سرت بعد حملة دامية بدأت قبل أربعة أشهر تقريباً. وقال الناطق باسم مستشفى مصراتة أكرم قليوان إن ما لا يقل عن 9 من المقاتلين الذين تقودهم قوات مصراتة قُتلوا الخميس، وأُصيب أكثر من 40 بجروح متفاوتة الخطورة. وقالت القوات إنها انتشلت جثث 10 للإرهابيين. وقال شاهد إن دبابات متمركزة حول المنطقة التي لا تزال تحت سيطرة التنظيم تطلق نيرانها بشكل متواصل مدعومة بقذائف المورتر والمدافع المضادة للطائرات. ورد مسلحو «داعش» بنيران القناصة والقذائف الصاروخية.

اخبار ليبيا .. "جبهة النضال الوطني" تستنكر إعلان مجلس الدولة تولي السلطة التشريعية

استنكرت جبهة النضال الوطني الليبي في بيان نقلته بوابة أفريقيا الإخبارية، ما وصفته بالتحركات السياسية الصبيانية من قبل مجلس الدولة، والمجلس الرئاسي، والتي تدفع بالبلاد نحو منزلق أخر يؤجج العنف، والفوضى.

وكان رئيس المجلس الأعلى للدولة عبد الرحمن السويحلي قد خرج الأربعاء ليعلن اضطراره لتولي المجلس للسلطة التشريعية في البلاد.

وفي سياق آخر جددت جبهة النضال دعوتها لإطلاق سراح كل المعتقلين، والمعتقلات، وعودة المهجرين قسرا دون قيد أو شرط.

اخبار ليبيا .. مصلحة الاحوال المدنية الليبية تعطل خدماتها بسبب اختطاف موظفيها

أعلنت مصلحة الأحوال المدنية أول أمس الخميس عن تعليق العمل بكافة اداراتها وفروعها ومكاتبها وإيقاف الخدمة في جميع انحاء البلاد شرقها وغربها وجنوبها الي حين الإفراج الفوري والسريع عن المهندسين الذين تم اختطافهم اثناء اداء عملهم بمنطقة سوق الجمعة في مدينة طرابلس والمخطوفين هم المهندس عبد السلام الخويلدي والمهندس سامي البسكري

ولا تزال مصلحة الاحـوال المدنيـة تعاني من حالات الخطف والإخفاء القسري والاعتداءات المتكررة على موظفيهـا والعاملين بها

ودعت مصلحة الاحـوال المدنيـة كافة الجهات ذات العلاقة بتحمل مسؤولياتها وتوفير الامن والحماية للموظفين الذين يقومون بأداء أعمالهم المكلفين بها.

وحذرت المصلحة جميع الأطراف التي تقوم بمثل هذه الأفعال الي الكف عن هذا العبث بهذه المؤسسة المهمة للغاية والتي تمثل الامن القومي للمواطن الليبي.