رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وحيد شنودة: أمتلك فيديوهات لقيادات كنسية في «أوضاع مُخلة»

وحيد شنودة
وحيد شنودة

كشف وحيد شنودة، مؤسس حركة 9 -9، عن تلقيه أكثر من 20 رسالة، و10 مكالمات، تهدده بالقتل والحبس من قبل بعض الشخصيات الكنسية؛ بسبب إقدامه على نشر أحد الفيديوهات الجنسية لـ"قس" يدعى الأنبا ميصائيل يوسف، المعروف إعلاميًا بـ«عنتيل الكنيسة»، مضيفا أن هذه التهديدات زادت بقوة خلال الأيام الماضية؛ لمنعه من الاستمرار في نشر باقي الفيديوهات. 

وأوضح أنه لا يخشى كل هذه التهديدات، ولن يتراجع عن ما سيقوم به؛ لفضح هؤلاء الكهنة الذين أشاعوا الفساد داخل الكنيسة؛ نتيجة ممارساتهم الخاطئة، وإلى نص الحوار: 

بداية.. كيف حصلت على هذه الفيديوهات؟ 
السيدة تواصلت معى لإرسال هذه الفيديوهات للبابا، وقالت لي إن هذا الكاهن استولى على مبالغ مالية كبيرة كتبرعات من الكنيسة، والفيديوهات التى أمتلكها بطلها أحد قيادات الكنيسة ويدعى الأنبا ميصائيل يوسف، وهو قس من المنيا، وهذه الفيديوهات معي منذ شهرين، ولم أنشر منها شيئًا، والسيدة هى التى نشرتها، والفيديوهات تؤكد اعتراف القس بأنه مارس الجنس أكثر من مرة مع العديد من السيدات، فهل ما أقدم عليه هذا القس قبل أن يصبح قسا أم بعدها؟ كما أن ما قام به القس كارثة خطيرة تضرب سمعة الكنيسة، وتفقد ثقة المسيحيين في قيادات الكنيسة. 

ماذا فعلت بعد أن حصلت على هذه الفيديوهات؟ 
أرسلت هذه الفيديوهات إلى البابا تواضروس؛ ليشاهد الأفعال المشينة التى قام بها القس، وردت الكنيسة بعد 10 دقائق من تقديم الفيديوهات، وأصدر البابا قرارًا بوقف الكاهن ثلاثة أشهر وإحالته للتحقيق. 

هل هناك فيديوهات أخرى لهذا القس؟ 
السيدة تمتلك العديد من الفيديوهات الجنسية الأخرى للقس ميصائيل، وستنشرها تباعًا على "يوتيوب"، كما أنها هددت القس بنشر باقى الفيديوهات فى حالة عدم دفعه مبالغ مالية تصل إلى 4 آلاف دولار، حيث إنها تمتلك 7 فيديوهات للكاهن وهو يمارس معها الجنس عن طريق "الاسكاى بى"؛ لذلك أطالب بشلح هذا القس من الكنيسة. 

ولكن القس ميصائيل نفى كل ذلك وأكد أن الفيديوهات مفبركة؟ 
أتحدى القس نفسه أن يأتي بدليل على "فبركة" هذه الفيديوهات، وحديث القس عبارة عن «حلاوة روح»، ولو هذه الفيديوهات مفبركة كما يقول فلماذا أوقفته الكنيسة؟، المشكلة أن هذا الفيديو ليس هو الوحيد وهناك فيديوهات أخرى له مع نفس السيدة تؤكد ممارسته للجنس، فما أقدم عليه القس مخالف لما تربى عليه داخل الكنيسة، ولا أعرف لماذا يصر الكاهن على الإنكار، والأيام ستثبت الحقيقة. 

القس قال إنه تقدم ببلاغات ضدك؟ 
لم أشهر به، ولا أخشى أن يتقدم بأي بلاغات، كما أنني أطالب الكنيسة بأن تتحقق من هذه الفيديوهات، فالقس يحاول أن ينجى نفسه بالكذب، وأقول له: الإنكار لن يفيدك، وأتحدى القس ميصائيل أن يعلن عن رقم البلاغ أو أي مستند، فهو يعلم جيدًا أنه لو تقدم ببلاغ ستكون فضيحته رسمية، وهو ليس القس الوحيد الذي يرتكب هذه الأفعال المخالفة لتعاليم الكنيسة، فهناك كهنة آخرون أمتلك لهم فيديوهات في أوضاع مخلة، يمارسون الجنس مع بعض السيدات. 

هل تلقيت تهديدات بعد نشر هذه الفيديوهات؟ 
تلقيت أكثر من 20 رسالة و10 مكالمات عبارة عن تهديدات بالقتل، وأخرى بالحبس من قبل بعض شخصيات كنسية؛ في حالة الاستمرار في نشر هذه الفيديوهات الجنسية، بل زادت هذه التهديدات بقوة خلال الأيام الماضية؛ لمنعي من الاستمرار في نشر باقي الفيديوهات، ولكن لا أخشى كل هذه التهديدات ولن أتراجع عن ما أقوم به لفضح هؤلاء الكهنة الذين أشاعوا الفساد داخل الكنيسة، نتيجة ممارساتهم الخاطئة. 

وماذا بعد؟ 
التهديدات لم تقف عند هذا الحد، بل وصل الأمر إلى قيام بعض القساوسة بتهيُّج جيراني من المسلمين ضدي؛ بحجة أنني أريد إشعال الفتنة الطائفية في مصر، ما دفع  بعض المسلمين إلى الاحتكاك بي، وكانوا ينون طردي من المنطقة التي أسكن بها، ولكن البعض تدخل ومنع حدوث ذلك. 

من يقف وراء هذه التهديدات؟ 
بعض قيادات الكنيسة هي التي تقف وراء هذه الأفعال، وأعتقد أن من يدعهم هو بطل الفيديوهات الجنسية؛ انتقاما منى، وأيضا بعض الكهنة الذين يعرفون أنني أمتلك فيديوهات جنسية لهم. 

في حالة عدم شلح القس صاحب الفيديوهات الجنسية.. ماذا ستفعل؟ 
نظرًا لتكرار هذه المخالفات، دعت حركة 99 إلى وقفة داخل الكاتدرائية؛ للمطالبة بمحاسبة الكهنة الفاسدين، وتم اختيار يوم 9 سبتمبر القادم للقيام بها، الوقفة لها العديد من المطالب، تمثلت فى سرعة إجراء انتخابات المجلس الملي في كل الإيبارشيات، وأن يبتعد البابا والأساقفة والكهنة عن الترشيحات أو التزكيات؛ حتى لا يتم إفساد المجلس الملي، وأيضا سرعة انتهاء قانون انتخاب البطريرك الذي تحدث عنه البابا تواضروس. 

هل هناك مطالب أخرى ستتقدم بها؟ 
من ضمن المطالب تشكيل جهاز رقابي محاسبي يراقب على الكنيسة في شكل هيئة مستقلة بعيدة عن البابا والأساقفة، وإصدار قرار بعدم سفر الأساقفة والكهنة إلى الخارج لمدة عامين على الأقل، وعدم الاجتماع في مصر بأساقفة وكهنة المهجر إلا في الجلسة الرئيسية للمجمع المقدس؛ منعا لإهدار المزيد من المال على السفر وعقد لقاءات معهم، كما طالبت الوقفة بتغيير السكرتارية بالكامل واستبدال الكهنة برهبان؛ حتى يتم توفير المرتبات وتوجيهها للفقراء والمرضى والحالات
الخاصة. 

ولكن البعض يتهمك أنك تهاجم الكهنة والقساوسة بغير دليل؟ 
أنا لم أهاجم الكهنة، ولكنى أحاول إصلاح الكنيسة، فالكاهن يدخل في"الرهبنة"، وهو لا يمتلك أية نقود، ثم تجد بعد ذلك أنه يمتلك
سيارات وفيلات و"العز يظهر عليه"، فأين تذهب أموال الكنيسة، وكيف حقق هؤلاء الكهنة كل هذه الثروة وهم لا يملكون شيئا، والبابا "تواضروس" لا يعترف بالديمقراطية مطلقًا ولا مبدأ حق الشعب في الاختيار، فجميع قرارات البابا متخبطة، وتدل على أنه لا يمتلك فن الإدارة. 

هل حادثة القس السبب فى هذه الوقفة؟ 
حادثة القس الأخيرة دفعتنا بقوة إلى القيام بهذه الوقفة؛ من أجل أن يتحرك البابا، لإصدار قرارات هامة لإصلاح الكنيسة، بعد أن استغلها بعض القساوسة لتحقيق رغباتهم ونزواتهم، ولابد للكنيسة أن تحقق في كل ملفات الفساد العالقة؛ للبت فيها، وهذه الوقفة الاحتجاجية تلقى دعمًا من قبل المسيحيين، ومن بعض قيادات الكنيسة؛ للإطاحة ببعض الكهنة الذين يستغلون المسيحيين، وخاصة النساء لإشباع رغباتهم الجنسية؛ ما يؤثر على ثقة الشعب فى الكنيسة. 

هل تتوقع أن ينتصر الكهنة في معركتهم معك؟ 
جميع المحاولات التي يقوم بها بعض القساوسة الذين سيتم فضحهم لن تجدي نفعًا، وأنا مستمر في فضح هؤلاء حتى لو لزم الأمر التضحية بحياتي من أجل تطهير الكنيسة. 

ما حقيقة أنك تواصلت مع أحد أصدقاء القس ميصائيل وطلبت منه مبالغ مالية؟ 
هذا لم يحدث نهائيًا، وما يقوله هذا القس كذب وتدليس، بل اتصل بى أحد المقربين منه واعترف لي أنه هو المتواجد فى الفيديو، وعرض عليَّ مبالغ مالية؛ حتى لا أنشر أى فيديوهات.