رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سيد رجب Vs مورجان فريمان.. 5 أوجه تشابه بين فيلم "القرد بيتكلم" و"Now you see me"

بين فيلم القرد بيتكلم
بين فيلم "القرد بيتكلم" و"Now you see me"

وسط زحام أفلام عيد الأضحى، والمنافسة على شباك التذاكر، قررت شركة "نيو سينشري" طرح البرومو الدعائي الأول لفيلمها المنتظر "القرد بيتكلم" بطولة أحمد الفيشاوي، وعمرو واكد، وذلك بعد تحديد موعد نهائي لعرضه بجميع دور العرض في يناير 2017.

وكان فريق العمل انتهى من تصوير مشاهده منذ عدة أشهر، إلا أن الفيلم واجه العديد من التأجيلات في موعد طرحه بدور العرض السينمائي؛ بسبب احتواء الفيلم على أكثر من 30 دقيقة تحتاج إلى استخدام الجرافيك في المشاهد، وهو ما يتطلب وقتًا طويلًا، لتخرج بشكل مناسب وبجودة جيدة.

وفور إطلاق برومو "القرد بيتكلم" على مواقع التواصل الاجتماعي، لاقى انتشارًا واسعًا في ساعات قليلة، لما حمله من غموض وإثارة، ولكن في نفس الوقت واجه صناع العمل هجومًا من قِبل بعض الجماهير، الذين رأوا أن الفيلم مقتبس عن الفيلم الأجنبي الشهير "Now you see me"، الصادر في 2013 للمخرج لويس ليترير، وتم طرح الجزء الثاني منه خلال العام الجاري، وحقق نجاحًا كبيرًا في مصر.

لذلك يرصد لكم "النبأ" 5 أوجه تشابه بين فيلم "القرد بيتكلم" والفيلم الشهير "Now you see me":

فكرة الفيلم:
دارت فكرة الفيلم الأجنبي حول السحر والسرقة واستخدام ورقات الكوتشينة، والعثور على أكثر من طريقة لخداع الجمهور؛ بهدف الترفيه، وهو تحديدًا ما دار حوله إعلان "القرد بيتكلم"، الذي تدور أحداثه حول شقيقين هما: "أحمد الفيشاوي وعمرو واكد"، يسعيان لإخراج والدهما من السجن بكل الطرق السحرية والخدع البصرية.


المسرح:
تشابهت فكرة وجود مسرح في العملين؛ لممارسة أعمال السحر عليه وإبهار الجمهور، ففي الفيلم الأجنبي كان التشويق يحدث على المسرح، وهذا الشيء ظهر بشكل واضح في الفيلم المصري، الذي استعان بمسرح "السيرك" ليكون مكانًا لممارستهم السحر والخدع البصرية.




وجود وجه نسائي واحد:

تُمثل الفنانة ريهام حجاج الوجه النسائي الوحيد في فيلم "القرد بيتكلم"، وتُجسد شخصية فتاة تتعاون مع الأخوين "الفشاوي وواكد"؛ للحصول على ما يريدون بطرقهم السحرية، وظهرت في البرومو وهي ترتدي ملابس متشابهة لملابس الشقيقين، التي غلب عليها اللون الأسود.

وهذا الأمر بعينه حدث في الفيلم الأجنبي، حيث كانت الممثلة الأسترالية آيلا فيشر، التي تتميز بخفة ظلها، الوجه النسائي الأوحد أيضًا في الفيلم، وظهرت في أغلب الأوقات، هي وأبطال العمل بملابس سوداء على المسرح، أثناء قيامهم بخدعهم السحرية.





اللعب بورق الكوتشينة: 

امتاز فيلم "Now you see me" بعرضه لطرق غير تقليدية في فن الخدع بورق الكوتشينة، وأبهر الجمهور بهذا النوع من الخدع بشكل كبير، وتُعد أكثر خدعة يستمتع الجمهور برؤيتها خلال الفيلم.

ولم يحاول صناع فيلم "القرد بيتكلم" ابتكار طريقة جديدة في الخداع، واعتمد أيضًا على استعراض مهارات فن اللعب بورق الكوتشينة، وكان هذا الأمر واضحًا في بوستر الفيلم، الذي غلب عليه طابع التشويق، واكتفى بوجود منضدة عليها ثعبان أصفر، مع رشاش آلي وبعض طلقات الرصاص، وأوراق كوتشينة بعضها مكشوف والآخر مخفي.




البرومو:

تسير فكرة عرض برومو فيلم "القرد بيتكلم" على نفس نهج الفيلم الأجنبي، حيث يبدأ الإعلان بصوت أحد أبطال العمل، ويحكي مضمون الفيلم من خلاله، ومن ثم يظهر أبطال العمل واحدًا تلو الآخر، وبعد ذلك يتم استعراض بعض المهارات التي يتمتع بها الأبطال الساحرين.

وبالطبع يُعد النجم الأمريكي الكبير مورجان فريمان من أبرز أبطال العمل الأجنبي، الذي كان يتميز بشخصية فريدة من نوعها، واستعان صناع فيلم "القرد بيتكلم" بالفنان سيد رجب، لتجسيد هذه الشخصية، وظهر في البرومو وهو يتحدث بنفس الطريقة التي كان يتحدث بها دائمًا "فريمان" في Now you see me.