رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ننشر فعاليات المتاحف المصرية بمناسبة عيد الأضحى

متحف المركبات الملكية
متحف المركبات الملكية

بمناسبة عيد الأضحى المبارك، تقيم وزارة الآثار مجموعة من الفعاليات بعدد من المتاحف المصرية، وذلك بالتنسيق بين قطاع المتاحف وإدارة التنمية الثقافية.

ويقيم متحف المركبات الملكية ببولاق احتفالية اعتبارًا من يوم غد الجمعة، وتستمر طوال أيام عيد الأضحى تتضمن معرض عن (العربة لاندو) التي كانت تشترك في موكب المحمل الذي كان يحمل كسوة الكعبة المشرفة من مصر إلى بلاد الحجاز.

وأوضحت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف أن وزارة الآثار بدأت منذ أمس في إقامة مجموعة الفعاليات في عدد من المتاحف تتضمن العديد من الفقرات عن أداء مناسك الحج وغيرها من الأنشطة المرتبطة بعيد الأضحى.

وأشارت الدكتورة رشا كمال، مدير عام التنمية الثقافية بالوزارة إلى أن متحف "جاير اندرسون" أقام صباح اليوم الخميس، احتفالية بعنوان "مصر زمان بالألوان"، بالتعاون مع جمعية وصف مصر تناولت شرحا مفصلا لمساجد السلطان حسن والرفاعي وأحمد بن طولون بالإضافة إلى إقامة مسرح عرائس للأطفال وعرض التنورة وفرقة غنائية شبابية للأغاني التراثية وعرض أزياء تنكري للحضور.

فيما شهد متحف قصر المنيل أمس الأربعاء، احتفالية للأطفال تضمنت أداء مناسك الحج وارتداء زي الإحرام، والطواف حول الكعبة، والسعي بين الصفا والمروة ورمي الجمرات، بالإضافة إلى إقامة ورشة عمل عن خروف العيد بالكرتون، وشرح ماذا تعنى كلمة أضحية، وما هي شروط الأضحية.

كما أقام متحف ركن فاروق بحلوان والذي تم افتتاحه مؤخراً احتفالية بالأمس عن المحمل باستخدام لوحة من مقتنيات المتحف تصور هذا الموكب يطوف أحياء القاهرة، وتوضح تاريخ كسوة الكعبة ومراحل تطورها كما تمت إقامة مجسم للكعبة وشرح مناسك الحج والطواف بالإضافة إلى إقامة ورشة فنية لعمل خروف العيد من ورق الجرائد والقطن الطبي.

 وسيتم اطلاق فاعلية غدا الجمعة، وتستمر طوال أيام عيد الأضحى تتضمن معرض عن "العربة لاندو" التي كانت تشترك في موكب المحمل الذي كان يحمل كسوة الكعبة المشرفة من مصر إلى بلاد الحجاز.