رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير خارجية فرنسا يلتقي بمدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية

وزير الخارجية الفرنسى
وزير الخارجية الفرنسى

استقبل وزير الخارجية الفرنسي جون مارك ايرولت، بالعاصمة الفرنسية "باريس" يوكيا امانو مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
 
وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال في بيان اليوم، إن ايرولت وامانو قاما بتقييم الملفات الرئيسية التي تتابعها الوكالة، مضيفًا أنه بعد مرور نحو تسعة أشهر على دخول اتفاق فيينا حول النووي الإيراني حيز التنفيذ، يظل من الضروري أن تتابع الوكالة الدولية بصورة شفافة ومفصلة تنفيذه من قبل طهران، مؤكدًا أن بلاده تبقى حذّرة إزاء التنفيذ الكامل لهذا الاتفاق.

وأضاف نادال أن اللقاء تناول أيضًا مواصلة كوريا الشمالية لبرنامجها النووي، منتهكة بذلك قرارات مجلس الأمن الدولي، مشيرًا إلى إدانة وزير الخارجية لاستفزازات كوريا الشمالية وما تمثله من تهديد للسلم الإقليمي والدولي وتحدي لنظام عدم انتشار الأسلحة النووية.

ووصف الدبلوماسي الفرنسي "بغير المقبول" معاودة كوريا الشمالية مؤخرًا لإنتاج مواد نووية عسكرية بحسب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية. 

وكان مكتب رئاسة هيئة الأركان المشتركة للقوات الكورية الجنوبية أفاد - في بيان الاثنين - بإطلاق بيونج يانج 3 صواريخ باليستية وسقوطها في البحر قبالة ساحلها الشرقي.

ورجحت الجهات الرسمية في سيول أن تكون عمليات الإطلاق تلك استعراضا للقوة من قبل الجيش الكوري الشمالي تزامنا مع اجتماع زعماء مجموعة العشرين في الصين.