رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كواليس تراجع وزير الصحة عن شروط الحصول على «اللبن المدعم»

ألبان الأطفال - ارشيفية
ألبان الأطفال - ارشيفية

ألغى الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، الشروط التي وضعها لحصول الطفل على الألبان الصناعية، بعد ساعات قليلة من إصداره قرار يحدد الفئات التي يحق لها الحصول على «الألبان الصناعية». 

وتم تعديل شروط صرف الألبان، لتكون على النحو التالي:"ولادة توأم أو أكثر، والتوقف الكامل عن الرضاعة الطبيعية، عدم كفاية لبن الأم،  الضعف في إدرار اللبن من الأم، ويحدده طبيب الرعاية الصحية الأولية، أو إصابة الأم بمرض مزمن مثل السكر أو الضغط أو أي مرض يستوجب استخدام أدوية يتم إفرازها في لبن الأم وتنفر الرضيع مثل الروماتويد أو مرض عقلي شديد أو مرض موضعي بالثدي ، أو وفاة الأم".

وكان الوزير قد أصدر قرارًا حمل رقم 562 لسنة 2016، حدد به الأطفال المستحقين للألبان المدعمة، وهم 4 فئات فقط:"الأم التي تلد ثلاثة توائم فأكثر، والأم المصابة بمرض مزمن يستدعي استخدام أدوية لمدة طويلة تؤثر على الرضاعة الطبيعية وتضر بالطفل، أو التوقف الكامل عن الرضاعة الطبيعية شهرًا فأكثر، أو وفاة الأم"، وفي غير هذه الحالات، لا يسمح بالحصول على اللبن المدعم. 

ويرى الدكتور محمد طه، استشاري أطفال ومدير مستشفى أطفال مصر، أن شروط وزارة الصحة كانت غير منطقية إلى حد ما، إذ أن تحديد الفئات قياسًا على الأم فقط، مخالف للواقع، مشيرًا إلى وجود أطفال يعانون من حساسية "اللاكتوز" أو "البروتين" الموجودة في اللبن الطبيعي، لذا يجب إعطائهم اللبن الصناعي. 

وأضاف، أن الشروط الأربعة التي حددتها وزارة الصحة، كان يجب تعديلها، مشيرًا إلى عدم وجود شروط في الأصل لحصول الطفل على الألبان الصناعية، ولكن الوزارة أرادات ضبط عملية توزيع اللبن المدعم فقط. 

وأشار إلى ضرورة دراسة القرارات قبل إصدارها، لافتًا إلى أهمية الرضاعة الطبيعية والتي تعد أحد أهم الأسباب للاكتمال العقلي، لما يحتويه لبن الأم على مواد غير موجودة في الألبان الصناعية. 

وعاب طه، الاستسهال الشديد عند بعض الأمهات، خاصة الذين يريدون الحصول على الألبان الصناعية رغبة في الحفاظ على أجسامهم أو خلافه. 

كما قرر «راضي» استمرار العمل بالطريقة الورقية لصرف ألبان الأطفال المدعمة، وذلك لحين استخراج الكروت الذكية، مشيرًا إلى زيادة عدد منافذ صرف ألبان الأطفال المدعمة إلى 1600 منفذ بدلا من 1005 منفذ بنهاية الشهر الجاري. 

من جانبه، علق الدكتور عادل العدوي وزير الصحة السابق على الأزمة، قائلا: إنه يولد سنويًا 2 مليون طفل، يحتاجون هذه الألبان، وأنه كان يمتلك إستراتيجية لتوفير اللبن بأسعار تناسب الجميع، لكن التعديل الوزاري أخرجه قبل أن يكمله.

يشار إلى أن وزير الصحة الحالي أحمد عماد الدين، خفض الدعم المقدم لألبان الأطفال من 700 مليون جنيه إلى 450 مليون جنيه فقط.