رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التجارة: الانتهاء من إعداد خريطة صناعية استثمارية قريبًا

وزير التجارة يرأس
وزير التجارة يرأس اجتماع لجنة المناطق الصناعية الجديدة

قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن الوزارة أوشكت على الانتهاء من إعداد خريطة صناعية استثمارية متكاملة تشمل جميع المناطق الصناعية المنتشرة فى مختلف محافظات مصر، لافتاً الى أن الخريطة ستتضمن البيانات المتعلقة بكل منطقة على حدة، وأهم الفرص المتاحة والتى سترتكز بالأساس على المزايا التنافسية لكل محافظة.


وأضاف، أن الوزارة تدرس أيضاً تطبيق فكر جديد لإدارة المناطق الصناعية من خلال إنشاء شركة لإدارة كل منطقة تكون مسئولة عن جميع الأمور الخاصة بالنواحى الإدارية والفنية المتعلقة بالمنطقة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة.


جاء ذلك خلال ترأس الوزير لأول اجتماع للجنة المناطق الصناعية الجديدة، والتى صدر بشأنها قرار من رئيس مجلس الوزراء نهاية شهر يونيو الماضى، وتضم ممثلين لوزرات الصناعة والاستثمار والمالية والتخطيط والدفاع والداخلية والبيئة والتنمية المحلية والكهرباء والاسكان.


وأشار قابيل إلى أهمية التنسيق فيما بين الجهات الحكومية المعنية بالإشراف على المناطق الصناعية لإعداد قاعدة بيانات محدثة لكل منطقة وربطها بالخريطة الصناعية الاستثمارية الجارى الانتهاء منها على أن تشمل الاحتياجات العاجلة والآجلة لكل منطقة على حدة.


من جانبه، أكد المهندس إسماعيل جابر، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية ومقرر اللجنة، أن إجمالى المناطق الصناعية فى مصر 129 منطقة صناعية، منها 77 منطقة تتبع المحافظات و15 منطقة تابعة لوزارة التجارة والصناعة و20 منطقة تتبع هيئة المجتمعات العمرانية و10مناطق تابعة للهيئة العامة للاستثمار و4 مناطق تتبع الهيئة الاقتصادية لشمال غرب خليج السويس بالإضافة إلى منطقتين تابعتين للشركة القمومية للتشغيل والتعمير ومنطقة واحدة تابعة لهيئة التنمية الصناعية.


واشار إلى أن الهيئة قامت من خلال صندوق ترفيق المناطق الصناعية بتقديم 4.4 مليار جنيه لاستكمال ترفيق 37 منطقة صناعية بـ20 محافظة خلال الـ 10 سنوات الأخيرة.