رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. أكبر 25 حيوانًا في العالم

أكبر الحيوانات في
أكبر الحيوانات في العالم

تُمثل الأرض موطنًا لجميع الحيوانات، الذين يعيشون في بيئات متنوعة وكبيرة في مناطق مختلفة حول العالم، ولعل الحيوانات كبيرة الحجم لم تواجه مشاكل في البحث عن أماكن ليسكنوا فيها، مما جعل العلماء والمصورون يتحمسون للتعرف على هذه الحيوانات العملاقة التي تعيش في مناطق مذهلة بجميع أنحاء العالم.

لذلك يرصد لكم "النبأ" أكبر 25 حيوانًا في العالم، والأماكن التي يعيشون فيها: 


25- التمساح الأمريكي
يزن التمساح الأمريكي حوالي 1000 باوند، يصل طوله إلى 12 قدمًا، وهو ديناصور معاصر، ويعتبر الحيوان الأكثر وجودًا في الشمال، حيث يعيش في البحيرات الساحلية الضحلة، والأنهار والقنوات، والبحيرات الداخلية العميقة، وفي أقصى الجنوب من ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة.





24- وحيد القرن الأبيض
يبلغ طوله حوالي 4 أمتار، وارتفاعه يبلغ 180 سنتيمترًا، ويزن حوالي 3500 كيلوجرام تقريبًا، وهو أكبر قليلًا من وحيد القرن الأسود، وأصغر قليلًا من فرس النهر، ووجوده نادرًا جدًا، حيث يتوافر منه خمسة فقط حاليًا. 


23- سمكة شمس المحيط 
يُطلق عليها أيضًا اسم "مولا مولا" أو "خفاقة البيض"، هي أثقل الأسماك وزنًا، إذ يصل وزنها إلى 1000 كيلوجرام، و يزيد طولها عن 4 أمتار.

وهذا النوع من الأسماك يعيش في المياه المعتدلة والاستوائية حول العالم؛ ولديها نظام غذائي يتكون معظمه من قنديل البحر. 




22- ثعبان الفئران الصيني 
يصل طول ثعبان الفئران الصيني إلى 5 أمتار، والنظام الغذائي له مليء بالفئران وهي المسئولة كليًا عن حجمه. 



21- دب كودياك على غرار الدب القطبي، الدب كودياك يصل حجمه إلى حوالي 2500 باوند، كسلالات الدب البني، ويصل طوله إلى نحو 5.2 قدم و 10 أقدام، وهو حيوان شرس مثل الدببة القطبية لكنه بالتأكيد أخطر.

تُعرف دببة الكودياك بالدببة البنية الألاسكية، ويعيش في جزر أرخبيل الكودياك الواقعة في جنوب غرب ألاسكا. 




20- الدب القطبي 
يتواجد في منطقة القطب الشمالي الممتدة عبر شمالي ألاسكا، كندا، روسيا، النرويج، وجرينلاند وما حولها، وهو من أكبر الحيوانات آكلة اللحوم على الأرض، يصل طوله إلى ما يقرب من 5.2 أقدام و 10 أقدام، كان أكبر وزن تم تسجيله للدب القطبي هو 2210 باوند. 




19- السلمندر الصيني العملاق 
تنمو لتصل إلى ستة أقدام، إلا أنه من النادر أن تجد أحدهم يصل لهذا الحجم هذه الأيام، وموطنه في جبل صخري بين الجداول والبحيرات بالصين، ويعتبر مهددًا بالانقراض بسبب فقدان الموئل، والتلوث، وصيده، كما يعتبر وجبة شهية ويستخدم في الطب الصيني التقليدي.




18- الأرنب الفلمنكي العملاق هو أرنب في حجم الكلب، فالعملاق الفلمنكي مستأنس من سلالة تتمركز في المنطقة الفلمنكية، ولدت في الأصل كحيوانات أليفة في القرن الـ16، ويمكن للعملاق الفلمنكي أن يصل وزنه إلى 28 باوند.




17- الثعلب الطائر الذهبي العملاق 
يقيم في الغابات المطيرة في الفلبين، والثعلب الطائر الذهبي العملاق هو عينة مزودة بجناحين اثنين، محمية بشكل جيد، ويُعرف بالخفافيش الثمرية أو الفواكه. 




16- كابيبارا 
هو أكبر القوارض في العالم، ويقيم معظمهم في مناطق أمريكا الجنوبية الاستوائية، ووجدت عادة إلى الشرق من جبال الأنديز، بالقرب من المياه، ويمكن للكابيبارا مكتملة النمو أن تصل إلى 1.5 مترا في الطول وتزن حوالي 232 باوند. 

ويستطع السباحة بسرعة من خلال الأقدام الأمامية ويهرب من أعدائه داخل المياه، ويتغذى على الأعشاب، ويعتبر من أهم فرائس أفعى الأناكوندا الضخمة. 




15- سلطعون العنكبوت الياباني 
السلطعون العنكبوت الياباني البحري يبدو غريبًا، حيث يقيم في المياه اليابانية، ويمكن أن يصل طوله إلى 3.8 مترًا وقد يبلغ وزنه 19 كيلوجرام. 

ويتغذى على جثث الحيوانات والأسماك الصدفية، ويمكن للسلطعون العنكبوت الياباني أن يعيش لمدة كبيرة تصل إلى 100 عامًا. 




14- البجع الدلماسي 
البجع الدلماسي هو أثقل الطيور في العالم، يتواجد من جنوب شرق أوروبا إلى الصين والهند، ويتوافر عادًة في البحيرات الضحلة والمستنقعات، ويزن هذا الطائر الضخم ما يقرب من 30 باوند، وطول جناحيه 10 أقدام. 



13- آناكوندا الخضراء
هي أكبر حيّه في العالم، تزن حوالي 550 باوند، وتتميز بأنها رفيعة، طويلة ودامية، وهي إحدى أكبر الأفاعي في جنوب شرق آسيا.

وحتى يومنا هذا، ويعتقد الخبراء إنها لا تزال كامنة في الأنهار.




12- فيل البحر 
هو حيوان من الثدييات المائية، من عائلة البرمائيات، يتواجد في محيط القطب الجنوبي على المياه الساحلية القليلة العمق. 

فيل البحر هو واحد من أكبر الحيوانات آكلة اللحوم في العالم، وهناك اختلاف هائل في حجم الذكور والإناث، وأكبر فيل تم تسجيله بلغ وزنه 11،000 باوند، وكان طوله 22.5 قدم. 



11- الزرافة 
يتواجد بشكل كبير في أفريقيا، ويصل طولها من الأصابع حتى الرقبة حوالي 6 أقدام، ووزنها 3500 باوند.

تنتمي الزرافة إلى رتيبة المجترات، التي كشفت دراستها أن الكثير من أعضائها ترجع بأصولها إلى أواسط العصر الفجري (الأيوسيني)، وتحديدًا في مناطق آسيا الوسطى، وجنوب شرق آسيا، وأمريكا الشمالية. 




10- الفيل الإفريقي 
هو أحد أكبر وأثقل الحيوانات البرية المسجلة في العالم، يصل وزنه إلى 6600 باوند، وعادة لا توجد مفترسات طبيعية نظرًا لحجمها، والساقين فقط هم في كثير من الأحيان عرضة لهجمات التماسيح والأسود. 




9- النعامة 
النعام الذكور تنمو حتى ارتفاع 9.2 أقدام، وأنها يمكن أن تزن 345 باوند، بيض النعام تزن وحدها ثلاثة باوندات، و سجلت كأكبر بيض على كوكب الأرض. 




8- حيوان الحَبّار 
الحبار ضخم ويبدو وكأنه في حجم سمك القرش، ويمتلك عين واحدة ضخمة، أكبر من رأس الإنسان.

أوضحت القياسات المسجلة أن هناك تفاوت بين أطوال حيوانات الحبار، وأحجام مناقيرها، إلى أنها قد يبلغ طولها 20 مترًا. 




7- سمك الحفش
سمك الحفش البيضاء يمكن أن يعيش لما يصل إلى 120 سنة، وأقصى طول لها هو 7 أمتار، وهو من أقدم فصائل الأسماك العظمية في الوجود، الحفش يعيش في أنهار، بحيرات، شواطئ أوراسيا، أمريكا الشمالية شبه الإستوائية والمعتدلة، شبه القطبية




6- أوركا "حيوان قاتل" 
يُعرف أوركا أيضًا باسم "الحوت القاتل"، يمكن أن ينمو ليصل طوله إلى 31 قدم، من الناحية الفنية، تتميز الأركات بلونيها الأسود في الظهر، والأبيض في الأجزاء السفلية، بما فيها البطن والجوانب، والأجزاء القريبة من العينين، وكذلك تعتبر هذه الحيتان من الحيوانات الأليفة و تصبح مفترسة إذا شعرت بالخطر. 




5- القرش الأبيض الكبير 
يمكن لسمكة القرش البيضاء الضخمة أن تنمو لـ 6 أمتار، يبلغ وزنه 2268 كيلوجرامًا. تهاجم القوارب ومن المعروف عنها إنها عدوانية إلى حد ما، القرش الأبيض العظيم لا يزال أكبر الحيوانات في العالم.




4- الحوت ذو المنقار 
أحد أكبر الحيوانات البحرية، الحوت ذو المنقار يصل إلى 13 مترًا، وهو حيوان ثديي من العائلة الحوتية المسيفة ورتبة الحيوانات المائية، يعيش هذا الحوت غرب المحيط الباسيفيكي حتى المنطقة الممتدة إلى بحر اليابان ويألف المياه العميقة التي لا يقل عمقها عن 1000 متر.  




3- حوت العنبر 
هو أحد أشهر أنواع الحيتان في العالم، وأكبر الحيتان المسننة "ذوات الأسنان"، ويصل معدل طول الذكور البالغة إلى 16 مترًا (52 قدمًا)، ويمكنها أن تبلغ 20.5 أمتار (67 قدمًا)، ويمثل الرأس ثلث طول الحيوان. 

تقتات حيتان العنبر على الحبارات العملاقة والحبارات الهائلة بشكل رئيسي، وهي تغوص حتى أعماق المحيط كي تحصل عليها، ويمكنها أن تغوص حتى عمق 3 كيلومترات (9،800 قدم) تحت سطح الماء. 




2- حوت شمال الهادي 
أكبر قليلًا من حوت العنبر، ويمكن لحوت شمال الهادي أن يصل إلى 18.3 متر. فهي، للأسف، لا يزال حوالي 50 من الحيتان موجودة في العالم، وذلك بسبب صيد الحيتان، ولكن الأعضاء المتبقية تعتبر جيدة و محمية من قبل السلطات. 




1- الحوت الأزرق 
يبلغ طوله حوالي 30 مترًا ووزنه 180 طن، حجمه هائل جدًا، ويعتبر أكبر الحيوانات في العالم، والمثير للدهشة، أن الحيتان الزرقاء هي بعيدة المنال نسبيًا، ومغمورة لفترات طويلة من الزمن، ونادرًا ما تراها، وقيل أنها تسيطر على أسطح المحيطات.