رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اليوم.. جثمان الراحل أحمد زويل يصل القاهرة

صورة أرشفية
صورة أرشفية

يصل،اليوم السبت، جثمان العالم الدكتور أحمد زويل، بمرافقة أفراد أسرته على رحلة مصر للطيران رقم 986، إلى مطار القاهرة الدولي.


جدير بالذكر أن التلفزيون المصري كان قد أعلن ، يوم الثلاثاء الماضي، نبأ وفاة العالم المصري أحمد زويل، بالولايات المتحدة، وتوفي العالم المصري والحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء، عن عمر يناهز 70 عامًا.
 

 ولد أحمد زويل  في مصر في مدينة دمنهور عام 1946م، وأمضى طفولته في دسوق التي تعلم في مدارسها، تخرج أحمد زويل من كلية العلوم بجامعة الاسكندرية، حيث حصل منها على بكالوريوس مع مرتبة الشرف في  الكيمياء  وعمل معيداً فيها.
 
 
لم يقف طموح أحمد زويل عند حد البكالوريوس والمعيدية فالتحق بجامعة بنسلفانيا الأمريكية حيث حصل على الماجستير في علم الضوء، وكانت رسالة الدكتوراه خاصته عن علوم الليزر، ومن هنا انطلق.
 
 
انتقل أحمد زويل للعمل في البحث العلمي في جامعة كاليفورنيا ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا منذ عام 1976م، وهذه من أكبر الجامعات العلمية في أمريكا.
 
 
تدرج أحمد زويل  في مناصب علمية عديدة داخل جامعة كالتك لتتكلل  قصة نجاح  احمد زويل  ويصبح استاذاً رئيساً بروفيسور لقسم  الكيمياء  بها، وهو أعلى منصب علمي في أمريكا. كما عين مبعوثاً للولايات المتحدة الأمريكية لدول الشرق الاوسط.