رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد التصالح مع "حسين سالم".. تعرف على الممتلكات التى تنازل عنها

حسين سالم
حسين سالم

بعد أن أعلن المستشار عادل السعيد، مساعد وزير العدل لجهاز الكسب غير المشروع، عن التصالح مع رجل الأعمال الهارب حسين سالم، مقابل  التنازل عن 75% من قيمة ثروته للحكومة.

وضمت الممتلكات التى تنازل عنها حسين سالم مقابل عودته لمصر، 8 فيلات بشرم الشيخ بموقع متميز ، منها "فندق نعمة" بشرم الشيخ، ويضم عددا كببار من الحجرات، وأرض ملاعب جولف مساحتها 800 ألف متر، وملحق بالفندق قاعات اجتماعات،

كما ضمت أيضا الممتلكات التى تم نقل ملكيتها للدولة، فيلا بالساحل الشمالى وقطعتى أرض فى منطقة القاهرة الجديدة مساحتها 10 آلاف و129 مترا مقام عليها قصر، وعدد من المبانى.

وشملت أيضا العقارات المتنازل عنها، عقار بمصر الجديدة مكون من 5 طوابق، وآخر بنفس المنطقة عقار إدارى مكون من 5 طوابق، وكذلك محطة تنقية مياه بمنطقة شرم الشيخ، تضم 3 محطات منها محطة لتحلية ماء البحر، ومحطة لمعالجة ماء الصرف.

 كما تنازل حسين سالم، أيضا عن السكن الخاص به وأسرته، وفيلا نجله بالتجمع الخامس، وأسهم قيمتها 24% بشركة التمساح السياحية للفنادق، وهى تمتلك فندق وعدة أنشطة سياحية.

 وشملت الممتلكات التى تنازل عنها حسين سالم للدولة 36 فدانا على النيل تحيط بفندق، بالإضافة لعدد من الأسهم بشركة "تيدور للكهرباء" وهى شركة تحقق أرباحا كبيرة.

 وقام حسين سالم  بسداد مبالغ 123 مليونا و229 ألفا و605 جنيه، ومتبقى عليه مبلغ نقدى يلزم سداده خلال شهر يقدر بـ26 مليونا و500 ألف جنيه، بالإضافة لبعض المبالغ مستحقة على الأصول حوالى 13 مليون جنيه،كما تم التنازل عن أرض زراعية بوادى النطرون مساحتها 120 فدانا.

ويعتبر حسين سالم، الهارب إلى إسبانيا، أحد أكبر رجال الأعمال في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، كما كان صديقاً مقرباً له، وعقب ثورة يناير 2011 ، أُحيل للمحاكمة في عدة قضايا فساد كبرى أبرزها تصدير الغاز لإسرائيل "بأقل من السعر العادل"، وغسيل أموال.