رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير حكومي يرصد نشاط السيسي خلال الشهر الماضي

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي-أرشيفية

أشار تقرير الهيئة العامة للاستعلامات، التابع لمجلس الوزراء، أعدته الباحثة ولاء مؤنس عبد الفتاح ، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عقد عدة اجتماعات خلال الشهر الماضي؛ لمتابعة تحسين الخدمات الجماهيرية والأداء الاقتصادي.

وذكر التقرير عددًا من الملفات التى ناقشها الرئيس مع الوزراء المعنيين خلال الشهر الماضي، أبرزها  توفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة بالأسواق، وتعزيز خطوط وشبكات نقل الكهرباء، والتى  جاءت كالتالي. 

وقال التقرير إنه لجذب الاستثمارات عقد السيسي اجتماعا مع رئيس الوزراء شريف إسماعيل، ووزيرة الاستثمار داليا خورشيد، حيث وافق الرئيس السيسي على إنشاء مجلس أعلى للاستثمار برئاسته؛ للإشراف على السياسات الاستثمارية للدولة في جميع القطاعات والمحافظات، بناء على اقتراح قدمته وزيرة الاستثمار.

ولتحسين خدمة الكهرباء، وجه الرئيس السيسي خلال اجتماعه برئيس الوزراء شريف إسماعيل، ووزير الكهرباء محمد شاكر، بأهمية الاستمرار في جهود تعزيز خطوط وشبكات نقل الكهرباء بما يسهم في تحسين ورفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.

وفيما يختص بتطوير مجال السياحة، أكد الرئيس أهمية مواصلة الجهود للنهوض بقطاع السياحة في مصر، بالإضافة إلى توفير المساندة اللازمة للعاملين في هذا القطاع، وذلك خلال اجتماعه برئيس الوزراء ووزيري السياحة والطيران.

وشدد الرئيس على أهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواصلة خفض الدين العام وزيادة الاحتياطي النقدي، مؤكدا التزام مصر بسداد أقساط الديون في التوقيتات المحددة، وذلك خلال اجتماعه برئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، ومحافظ البنك المركزي طارق عامر، ووزير المالية عمرو الجارحي، وأكد ضرورة مراعاة محدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية، وعدم تأثرهم بأي إجراءات إصلاحية يتم اتخاذها.

وخلال اجتماعه برئيس الوزراء، ووزير الإسكان، ورئيس الهيئة الهندسية اللواء كامل الوزير، وجه الرئيس السيسي بضرورة توفير الوحدات السكنية اللائقة للمواطنين من خلال مشروعات الإسكان الاجتماعي والمساكن البديلة للعشوائيات، كما استعرض الاجتماع الموقف التنفيذي للعاصمة الإدارية الجديدة.

ووجه الرئيس بمواصلة وزارة التموين والجهات المعنية الأخرى ممارسة رقابة مشددة على الالتزام بالأسعار المخفضة، والجودة العالية للسلع الغذائية التي يتم بيعها بالمنافذ التي تقوم بصرف سلع النقاط للمواطنين، جاء ذلك خلال اجتماعه مع وزير التموين خالد حنفي.

وفي اجتماع آخر مع وزير قطاع الأعمال العام أشرف الشرقاوي، أكد السيسي أهمية أن تثمر جهود تطوير شركات القطاع عن زيادة إيراداتها واستغلال أصولها غير المستغلة وتعظيم الاستفادة منها وحسن إدارتها.

وأكد الرئيس أهمية إعداد وتأهيل الأئمة والعلماء المستنيرين الذين ينقلون الصورة الصحيحة للإسلام بما يؤدي إلى إعلاء شأن الدين في نفوس الناس، وخلال اجتماعه بوزير الأوقاف محمد مختار جمعة، وجه الرئيس بضرورة اتخاذ الإجراءات كافة التي من شأنها الحفاظ على أموال وأصول الأوقاف وحسن استثمارها.

وخلال اجتماعه بوزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج نبيلة مكرم، شدد السيسي على أن مصر تفتح أبوابها دائما للمصريين بالخارج وترحب باستثماراتهم ومشاركتهم في المشروعات القومية الجاري تنفيذها. 

وأكد الرئيس أهمية مواصلة الجهود الأمنية الرامية إلى تحقيق مزيد من الأمن والأمان، فضلًا عن تعزيز الدور الخدمي لجهاز الشرطة، بما يصب في صالح تيسير حياة المواطنين، جاء ذلك خلال اجتماعه بوزير الداخلية، مجدي عبدالغفار.

كما أكد الرئيس أهمية مواصلة جهود تعزيز وتطوير جميع مناحي العمل العربي المشترك، وذلك خلال استقباله الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وأوضح السيسي أهمية الاستمرار في المتابعة الدورية لمعدلات تنفيذ المشروعات القومية المختلفة؛ لضمان إنجازها وفقا للبرنامج الزمني المُحدد بما يسهم في الارتقاء بالظروف المعيشية المواطنين، خلال اجتماعه برئيس الوزراء شريف إسماعيل.

وفي إطار جولاته الميدانية أشار الرئيس السيسي خلال لقائه عددا من المشاركين في الدورة الأولى من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة إلى الجهود المبذولة؛ من أجل الارتقاء بالأوضاع الداخلية، حيث أولى اهتماما بتطوير المحليات وتحسين أدائها، لافتا إلى أن هناك الكثير من المشروعات القومية التي تنفذها الدولة للنهوض بالاقتصاد المحلي، وقال إن الدولة تسعى للتغلب على أزمة الدولار كونها جزءا من التحدي الاقتصادي، مؤكدا أنه سيكون هناك انفراجة قبل نهاية العام الجاري.

وشدد الرئيس على ضرورة الانتهاء من جميع المشروعات المُخططة في التوقيتات الزمنية المحددة مع مراعاة معايير الدقة والكفاءة في التنفيذ، وذلك خلال تفقده أعمال الإنشاءات الهندسية بالمرحلة الثالثة لمشروع مدينة الأسمرات، التي سينتقل إليها مجموعة من سكان العشوائيات.