رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في ذكرى ميلاده.. فريد شوقي "وحش الشاشة"

فريد شوقي
فريد شوقي

ممثل ومخرج ومنتج مصري، استمر مشواره الفني لأكثر من 50 سنة، تنوعت أدواره الفنية بين السينما والتلفزيون والمسرح، لكنه اشتهر بدور "الفتوة" والبطل القوي البنية، حتى أُطلق عليه "وحش الشاشة"، هو الفنان فريد شوقي، والذي تحل اليوم الذكرى الـ 96 على ميلاده.


اسمه بالكامل "فريد شوقي محمد عبده"، ولد في 30 يوليو عام 1920، في حي السيدة زينب، لأب تركي كان يعمل مفتشًا بمصلحة الأملاك الأميرية بوزارة المالية، وأم مصرية، درس بمدرسة الناصرية الابتدائية، ثم التحق بمدرسة الفنون التطبيقية، كما حصل على دبلوم المعهد العالي للتمثيل.


كان فيلم "ملاك الرحمة"، الذي شارك فيه فريد عام 1946 هو أول أعماله السينمائية، والتي بلغ عددها 300 فيلم، ثم شارك بعد فيلم "ملائكة في جهنم".


قدم "شوقي" عددًا كبيرًا من الأفلام، التي ظهر فيها بأدوار صغيرة، تدور في إطار الشر، مستغلًا ملامح وتقاسيم وجهه، ومن بينها: "القاتل، وقلبي دليلي، وغزل البنات، والفتوة، وباب الحديد، والباطنية، وشاويش نص الليل، ورابعة العدوية، ومضى قطار العمر، وعذراء وثلاثة رجال"، وغيرها.


استطاع الفنان الكبير فريد شوقي أن يغير جلده، بعد ذلك، حيث جسد دور الطيب، الذي يقف أمام الأشرار أمثال محمود المليجي وتوفيق الدقن وزكي رستم، وقدم شكلًا جديدًا للبطل غير الذي تعود الجمهور أن يراه من خلاله، ومن أبرز هذه الأفلام: "جعلوني مجرمًا، ورجل فقد عقله، وصاحب الجلالة".


ترك "الملك" –كما كان يُطلق عليه أيضًا- بصمة قوية في الأعمال التلفزيونية، ومن أشهرها: "البخيل وأنا، وصابر يا عم صابر، والليلة الموعودة، وعم حمزة".


لم تقتصر موهبة فريد شوقي على التمثيل فقط، لكنها امتدت إلى التأليف والإنتاج؛ حيث شارك في كتابة سيناريو فيلم "جعلوني مجرمًا"، مع المخرج عاطف سالم عام 1952، كما أنتج عددًا كبيرًا من الأعمال السينمائية الشهيرة.


حصد "شوقي" العديد من الجوائز، طوال مشواره الفني، والتي تجاوز عددها الـ 90 جائزة؛ ففي عام 1956 حصل على جائزة الإنتاج من مهرجان برلين عن فيلمه "الفتوة"، كما منحه الرئيس جمال عبد الناصر وسام الفنون، بالإضافة إلى جائزة أفضل ممثل من جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية عن فيلم "هكذا الأيام".


وعن حياته الشخصية؛ تزوج الفنان فريد شوقي 5 مرات؛ كانت الأولى من ممثلة هاوية، ولكنه انفصل عنها وتزوج من محامية آخرى، ثم انفصل عنها وتزوج للمرة الثالثة من الفنانة زينب عبد الهادي، وأنجب منها ابنته الأولى "منى".


تزوج فريد للمرة الرابعة من الفنانة هدى سلطان، وأنجب منها ابنته "ناهد"، ثم تزوج للمرة الخامسة من السيدة "سهير الترك"، والتي أنجب منها ابنتين؛ هما: "عبير، ورانيا"، وسارت الأخيرة على خطاه؛ فدخلت مجال التمثيل والإنتاج الفني.


وفي 27 يوليو عام 1998، توفى الفنان فريد شوقي، عن عمر ناهز الـ 77 عامًا، إثر تعرضه لالتهاب رئوي حاد، بسبب كثرة التدخين في السنتين الأخيريتين قبل وفاته.