رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

14 فائدة و3 أضرار لـ «الشطة».. اكتشفوها

الشطة
الشطة


تتميز بمذاقها الحار، وفوائدها الصحية المثيرة التي تساهم في تعزيز الصحة بشكل عام والوقاية من الأمراض المزمنة، كما تستخدم كفاتح للشهية، ولها عشاقها الذين قد يرفضون تناول أي طعام إلا بإضافة الشطة إليه، ومن أشهر الشعوب العاشقة لها هو الشعب الهندي والباكستاني والكوري والأفارقة. 


وهذه الأمور وضعت الشطة تحت المجهر لمعرفة فوائدها الطبية، وأيضا استنتاج الأضرار التي تلحق بمدمنيها وذلك عن طريق الكثير من الدراسات التي أجريت على الشطة، والتي أكدت على الفوائد الطبية لها في النقاط التالية:


- تعد الشطة الحمراء البديل الأمثل للملح، حيث تساهم في تحسين مذاق الطعام دون أن ترفع مستويات الصوديوم بالدم، ولذلك فهي لا تتسبب في رفع مستويات ضغط الدم.


- تساهم في الحد من الحساسية وإزالة احتقان الأنف حال الإصابة بالبرد والأنفلونزا، وذلك بسبب قدرة الشطة الرائعة على التخلص من المخاط وتصريفه بشكل مثالي.


-تساهم الشطة في السيطرة على الوزن حسب العديد من الأبحاث التي أجريت مؤخرًا، حيث تساهم في تنشيط التمثيل الغذائي للجسم ومنع تراكم الدهون، حيث يستمر تأثير الشطة في حرق الدهون بعد تناولها لساعات طويلة تصل إلى نحو 5 ساعات، هذا ما يجعلها قوة سحرية تخلص من الشبح السمنة.


- حسب بعض الأبحاث الطبية، تساهم الشطة الحمراء في منع انتشار سرطان البروستاتا لدى الرجال وذلك بسبب احتوائها على مادة الكابسايسين " capsaicin" التي تساهم في السيطرة على الوزن، وذلك عن طريق الارتباط بأغشية الخلايا السرطانية وتغليفها من الخارج، لتجعل الخلية تموت بعد ذلك، وذلك حسبما أوضحت التجارب التي أجريت.


- تعزيز المناعة والتقليل من فرص الإصابة بالأمراض، وقتل البكتيريا الضارة، ولذا فهي تعزز قدرة المعدة على حماية نفسها وتقلل فرص الإصابة بقرحة المعدة.  


- الشطة الحمراء مفيدة لمرضى السكر، حيث تضبط و تمنع ارتفاع مستويات هرمون الأنسولين بالدم، المسئول عن أيض السكر في الدم وحرق الدهون، ونتيجة الخلل في معدل هذا الهرمون بالجسم تحدث الإصابة بالسمنة، وتستطيع الشطة ضبط معدل هرمون الأنسولين لمنع الإصابة بالسمنة.


- تنظيم ضغط الدم وتقوى نبضات القلب و تخفض الكوليسترول في الدم، كما  تطهر المعدة من الطفيليات والميكروبات.


-  تنشيط الدورة الدموية، و تساعد الشرايين والأوعية على استعادة مرونتها، وبالتالي تقلل من نسبة حدوث الجلطات، كما تعمل كمضاد للكآبة، و تعمل على توقف النزف وتسرع من شفاء الجروح وترميم الأنسجة التالفة،كما تساعد فى علاج الصداع


-  تخفف من آلام المفاصل والروماتيزم.


-  تستخدم كفاتح للشهية وتكثر من إفرازات اللعاب الذى يساعد المعدة على الهضم، وتستطيع الشطة أن تعوض البراعم المسئولة عن نشاط التذوق باللسان عن نقص الدهون فيها، مما يجعل الشطة أداة رائعة 


- تخفف من آثار الإجهاد الذي يتعرض له جسم الإنسان.


- تحتوى الشطة الحمراء على نسبة من مادة الكابسيسين والتي تساعد بدورها في إرسال الإشارات إلى المخ لإبلاغه بالتوقف عن تناول الطعام بسبب اكتفاء المعدة بما تحويه، الأمر الذي يساهم في كبح الشهية وحفاظ الجسم على الوزن المثالى.


- تناول طعام يحتوي على الشطة الحمراء قبل البدء في القيام بالتمارين اليومية يضاعف من تأثير الرياضة في حرق الدهون نتيجة زيادة معدل استهلاك الأوكسجين الحارق للدهون أثناء القيام بالتمارين الرياضية.

- تقوم الشطة بزيادة إفرازات أنزيمات الكبد المسئولة عن التمثيل الغذائي للدهون في الجسم.


أما أضرار الشطة كما توضحها الدراسات فتتمثل فى: 


1- الإكثار من تناول الشطة يسبب التهابات الجهاز الهضمى ويحدث الكثير من الالتهابات أثناء الإخراج.


2- الإكثار من الشطة يؤدى إلى قتل بعض الخلايا الدهنية فى جسم الإنسان.


3- الإكثار من الشطة يؤدى إلى آلام مزمنة بالمعدة والجهاز الهضمى.


ولذلك فقد نصح الباحثون يتناول مقدار معتدل من الشطة للاستمتاع بفوائدها والابتعاد عن أضرارها، وأوصوا مرضى قرحة المعدة ومرضى البواسير بتجنب تناول الشطة الحمراء.