رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. ترتيب الأنبياء والرسل وأعمارهم وأماكن دفنهم منذ خلق الله الأرض

الانبياء عليهم السلام
الانبياء عليهم السلام

فقد جاء في الحديث النبوي الشريف الذي رواه عمر ابن الخطاب من حديث جبريل عليه السلام مع نبينا محمد عندما سأله قائلاً: "فأخبرني عن الإيمان؟"، فقال : "أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره" فقال جبريل: "صدقت" [صحيح مسلم]، من هذا الحديث يتبين لنا أن من أركان الإيمان الذي لا يكتمل إيمان المرء إلا بها: الإيمان بالرسل، ولم يقل بالرسول فقط.

كان الناس على الهُدى فاختلفوا فأرسل الله رسله؛ ليعلموا الناس وينذرونهم"هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ" [الجمعة: 2].

ولكن الناس انقسموا تجاه دعوة الرسل إلى فريقين؛ فريق صدَّق الرسل وآمن بهم، وفريق كذَّب الرسل وكفر بهم وبما أُرسِلوا به، فكذبوهم بغيًا "كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ" [البقرة: 213].

فإن في قصص الانبياء والرسل صلوات الله عليهم ألطافاً تدعو إلى محاسن الأخلاق ، وعبراً تردع عن الشكّ والنّفاق ، وأنّ ذكر أخبارهم وآثارهم ممّا يقرب من الطّاعة والعبادة ، ويبعّد ذوي الاستطاعة من سوء العادة.

وفى هذا الموضوع نتكلم عن ترتيب الأنبياء والرسل وأعمارهم وأماكن دفنهم منذ خلق الله الأرض وهى كالآتى:

آدم عليه السلام " أبو البشرية ": عاش 1000 سنة ودفن فى الهند وقيل فى مكة وقيل فى بيت المقدس.

إ دريس عليه السلام " أخنوخ ": عاش على الأرض 865 سنة.

نوح عليه السلام " شيخ المرسلين ": لبث فى قومه 950 سنة وقيل دفن فى مسجد الكوفة وقيل فى الجبل الأحمر وقيل فى المسجد الحرام.

هود عليه السلام " عابر ": عاش 464 سنة ودفن فى شرق حضرموت باليمن.

صالح عليه السلام: لم تذكر الكتب المدة التى عاشها ولكن يتردد أن قبره فى حضرموت باليمن.

لوط عليه السلام: لم تذكر الكتب المدة الذى عاشها ويذكر أن له قبرا فى قرية صوعر والله اعلم.

إبراهيم الخليل عليه السلام "أبو الانبياء": عاش 200 سنة وولد بعد الطوفان بـ 1263 سنة ودفن فى الخليل بفلسطين وفيها قبر زوجته الأولى سارة.


إسماعيل عليه السلام: عاش 137 سنة ودفن بجوار والدته هاجر فى مكة.

إسحاق عليه السلام: عاش 180سنه ودفن مع أبيه إبراهيم فى الخليل بفلسطين.

يعقوب عليه السلام " إسرائيل ": عاش 147 سنه وتوفى فى مصر وتنفيذاً لوصيته نقله ابنه يوسف إلى الخليل بفلسطين.

يوسف عليه السلام " الصديق ": عاش 110 سنة وتوفى فى مصر ونقله إخوته تنفيذاً لوصيته ودفن فى نابلس بفلسطين.

شعيب عليه السلام " نبى الله ": لم تذكر الكتب المدة الذى عاشها وضريحه فى حطين بالقرب من طبرية بفلسطين.

أيوب عليه السلام " الصابر ": عاش 93 سنة ودفن بجوار زوجته بقريه الشيخ سعد القريبة من دمشق.

ذو الكفل عليه السلام " بشر ": لم تذكر الكتب المدة الذى عاشها وولد فى مصر وتوفى فى سيناء أيام التيه وقيل دفن بجوار والده فى أرض الشام.

يونس عليه السلام: لم تذكر الكتب المدة الذى عاشها ولم يرد أى خبر عن قبره والله اعلم.

موسى عليه السلام " كليم الله ": عاش 120 سنة وتوفى فى سيناء ودفن هناك.

هارون عليه السلام: عاش 122 سنة وتوفى فى سيناء ودفن هناك.

الياس عليه السلام: لم تذكر الكتب المدة الذى عاشها وذكر أنه ولد بعد دخول بنى اسرائيل فلسطين وقيل أن قبره فى بعلبك بلبنان.

إليسع عليه السلام " إليشع " : لم تذكر الكتب المدة الذى عاشها ولا المكان الذى اتجه اليه بعد عصيان قومه فى بانياس بأرض الشام.

داود عليه السلام: عاش 100 سنة وذكر ان ملكه دام 40 سنة.

سليمان عليه السلام: عاش 52 سنة وورث ملك أبيه وعمره 12 سنة ودام ملكه 40 سنة.

زكريا عليه السلام: عاش 150 سنة ونشر بالمنشار على يد من ذبحوا ابنه يحيى عليه السلام.

يحيى عليه السلام: لم تذكر الكتب المدة الذى عاشها وولد فى السنة الذى ولد فيها المسيح وذبح وهو فى المحراب تنفيذاً لرغبة امراة فاجرة من قبل ملك ظالم وذكر أن رأسه مدفون فى الجامع الاموى بدمشق.

محمد صلى الله عليه وسلم "خاتم المرسلين": توفي النبي صلى الله عليه وسلم حين اشتد الضحى من يوم الاثنين 12 من ربيع الأول من السنة 11 للهجرة في يوم لم ير في تاريخ الإسلام أظلم منه، ولد في مكة سنه 570 توفي وهو في 63 من عمره، ودفن في "المسجد النبوي".