رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أضرار تجنب وجبة الإفطار


تعد وجبة الإفطار أهم وجبة فى الوجبات الثلاث التى يتناولها الفرد يومياً، فوقت الصباح هو وقت العمل والتركيز والتفكير والعقل والقوة البدنية فالفرد وقتما يستيقظ صباحاً يكون قد فقد معظم مخازن الطاقة، لأنه يجلس من 8 إلى 10 ساعات دون أكل، لذا فهو يحتاج تنشيط الطاقة لتجعله يقدر على ممارسة النشاط الحركي والنشاط الذهني.

لذلك يعتبر تجنب وجبة الإفطار يعرض الرجال لأمراض القلب، وهناك العديد من التفسيرات لهذه الظاهرة، مثل إنتاج الكورتيزول بكميات كبيرة، والذي يتم إفرازه من الغدة الكظرية، فوق الكلية، كجزء من استعدادات الجسم للخطر، والذي يتم إفرازه كذلك، وبكميات كبيرة، في أوقات الحزن الشديد.
فزيادة معدلات الهرمون في الدم يساعد على تحسين أداء العضلات والجسم بشكل عام، لكن استمرار هذه الزيادة، قد يكون له أضرار خطيرة على المدى البعيد. ويساعد الفطور على رفع مستوى السكر في الدم، وهو أمر مهم بالنسبة للجسم والدماغ بالذات كونهما لا يحتفظان بالسكر، ويعتبر ذلك المصدرلذا الرئيسي لطاقة للدماغ فهو دائما بحاجة إلى المواد الغذائية.

تتضمّن الأضرار التي أشارت إليها الأبحاث، أموراً مثل فقدان الشعر، والذي يحدث بمعدلات واسعة، حيث يؤثر الهرمون على معدلات نمو بصيلات الشعر، وقوّتها، وكذلك التعرّض لنزلات البرد والزكام بسهولة.

وكما أوضح الباحثون في جامعة “بيرمنجهام”، أن نزلات البرد والزكام تزيد بمعدلات تصل إلى 20 %، كما تقلّ فاعلية الجسم في قدرته على مواجهة هذه الأمراض.

الأبحاث تحدّثت كذلك عن مشاكل الصداع التي تصيب كثيراً من المصابين بهذه المتلازمة، وهو ما يسمّى بصداع الأزمات، والأسباب غير معروفة بشكل كامل، لكنها تتعلّق بتوتر في الأكتاف، وفي عضلات العنق، وقد تتطوّر إلى دوار وشعور عارم بالغثيان، هذه الأعراض تنشأ كذلك بسبب إفراز هرمون الكورتيزول والأدرينالين في مجرى الدم. الأمر لا يتوقّف عند هذه الأمراض، بل يتعداه كذلك إلى مجموعة من المخاطر الصحيّة المرتبطة بأمراض المناعة، مثل “الربو”، الذي أثبتت دراسة تم إجراؤها على 5 ملايين طفل سويدي ودنماركي، بين سنوات 1977، و2006، أن الأطفال الذين يفقدون أحد أبويهم في سن مبكّرة، يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض الربو والجهاز التنفسّي مجموعة الأمراض تشمل كذلك ارتفاع ضغط الدم، والذي يصل إلى أعلى مستوياته بعد أسابيع قليلة من فقدان الشخصية المهمة في حياتنا، سبب هذا الأساس أن الهرمونات التي تفرز في الدم تجعل القلب ينبض بشكل أسرع، مما يؤدي إلى ضيق الأوعية الدموية بالتالي، وارتفاع ضغط الدم. وفي دراسة أجريت على 150 أرملا وأرملة، اتضح أن ضغط الدم يزيد في أول 25 شهرا بعد وفاة الشريك.