رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل أينشتاين كان يرسب في امتحان الرياضيات بالمدرسة؟

أينشتاين
أينشتاين

كلما ظهرت عبارة "عبقرية علمية" في محادثة، فإن اسم أينشتاين لا يتأخر أبدًا، ويأتي على قدم المساواة مع إسحاق نيوتن وجاليليو جاليلي وغيرهما ممن ساعدوا في تشكيل فهمنا للعالم. 

ومع ذلك، فإن تصوير نجاح أينشتاين العلمي المذهل غالبًا ما يصوره على أنه مفاجأة حقيقية، ويسلط الضوء على شخص لم يُظهر في البداية أي قدرة أكاديمية ملحوظة وازدهر في قصة حقيقية عن المستضعف.

وسمعنا جميعًا الأسطورة التي ترددت كثيرًا حول أنه "فشل في الرياضيات في المدرسة الابتدائية"، ليصبح واحدًا من أشهر علماء الفيزياء في تاريخ البشرية، لكن القصة الحقيقية أكثر تعقيدًا من ذلك بقليل.

ولادة أينشتاين

هناك الكثير من الجدل حول حياة العالم المشهور في وقت مبكر، وفيما يتعلق بالكلام والتحكم في المشاعر - يُقال إنه كان يثور بنوبات غضب عنيفة - قيل إن نموه كان متأخرًا عن أقرانه، وحتى أن والديه اعتقدا أنه يعاني من صعوبات التعلم.

كما يظهر كثيرًا في قوائم المشاهير المصابين بعسر القراءة، على الرغم من عدم تأكد أحد من مدى دقة هذا الادعاء.

وهناك شائعات بأن أينشتاين كان بطيئًا جدًا في التحدث والكتابة، لكن ربما لم يكن هذا هو الحال على الإطلاق، ويقال أن عائلة أينشتاين كانت متخوفة من تطوره، لكنه يلاحظ أنه كان قادرًا على التحدث بجمل كاملة في سن الثانية أو الثالثة.

ويمكن تفسير بعض هذا الارتباك من خلال ابن أينشتاين هانز ألبرت، الذي صرح ذات مرة أن والده كان "منعزلًا عن العالم حتى عندما كان صبيًا".

هل كان أينشتاين مجرد شخص غير مفهوم؟

هذه الفكرة تميز الكثير من تعليم أينشتاين، وفي سن السابعة، حصل أينشتاين على درجاته، وكتبت والدته، "لقد كان الأول مرة أخرى، وكان تقريره الدراسي رائعًا"، وتستمر في القول إنه في سن الثالثة عشرة، كان أينشتاين منغمسًا في أعمال الفلاسفة المختلفين، وقرأ داروين والأعمال الفلسفية باهتمام. 

وفي وقت لاحق من حياته، واجه ألبرت أينشتاين صعوبة في تأمين وظيفة، لنفس الأسباب التي جعلته يكافح أحيانًا في الفصول الدراسية.

واعتبر أينشتاين نفسه، على حد تعبيره، "منبوذًا" بين الأكاديميين، وكثيرًا ما كان يُساء فهمه بسبب استقلاليته وعدم امتثاله. 

وهذا يقودنا إلى السؤال الحقيقي: من أين جاءت القصة الشهيرة التي تقول إنه رسب في الرياضيات؟

إن الشائعة التي تقول إنه رسب في اختبار الرياضيات في الصف الرابع الابتدائي غير صحيحة على الإطلاق. فقد حدثت المشكلة التي واجهها عندما خضع لامتحانات القبول في المدرسة الفيدرالية للفنون التطبيقية الشهيرة في زيوريخ، سويسرا.

هل هي مجرد شائعة؟

وبطبيعة الحال، ولأنه ألبرت أينشتاين، كان أصغر من المتقدمين الآخرين بسنتين، ولأنه ألبرت أينشتاين، فقد كان أداؤه رائعًا في اختبار الرياضيات. لقد تفوق في الرياضيات والفيزياء، لكنه كان أداؤه سيئًا في المواد غير العلمية. نتيجة لذلك، لم يتم قبوله.

وكانت درجات أينشتاين في سن السابعة عشرة، ستة، هي أعلى درجة، حيث واصل دراسته في مدرسة كانتون في آرجاو، وطبق نفسه. وعند عودته، حصل على مكانه في المدرسة المرموقة في زيورخ.

وإليك حقيقة أخيرة مثيرة للاهتمام، ففي عام 1896، خلال آخر عام لأينشتاين في آرجاو، عكست المدرسة نظام الدرجات الخاص بها. "1" أصبح أدنى درجة، و"6" أصبح أعلى درجة. في السابق، كان العكس صحيحًا.