رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الفك الحديدي.. أغرب الألعاب البهلوانية في السيرك

بهلوان
بهلوان

من المشي على الحبل المشدود في السيرك إلى البهلوانات، من الصعب تصديق أن جسم الإنسان قادر على مثل هذه الأعمال، وفي هذا السياق نجد أن أماديوس لوبيز، وعرضه للفك الحديدي يسير في هذا الاتجاه.

الفك الحديدي

اكتشف أماديوس لوبيز حبه للسيرك عندما كان شابًا، حيث قدمت جامعته دورة في فن الحرير حيث تعلم التقنيات وانضباط هذه المهارة المعلقة، ومع نمو دقته، ازداد فضوله. واستمر في اكتشاف طرق جديدة لتحسين حرفته وانتقل في النهاية إلى الأشرطة الجوية.

بمجرد أن شعر بالراحة على هذا الجهاز البهلواني، كان يبحث باستمرار عن طرق لتحسين أعماله وأعمال كلاسيكية أخرى ليجربها، علم أماديوس بعمل السيرك التاريخي المعروف باسم "الفراشة البشرية" أو "الفك الحديدي".

بداية رائعة في السيرك

يتضمن هذا العمل المثير للأعصاب الإمساك بقطعة من الجلد بين الأسنان ورفعها بحبل عاليًا في الهواء، وكانت "ملكة جزر الأنتيل" المعروفة باسم ليونا دير، المعروفة أيضًا باسم ليونا، من أبرز المؤدين لحركة الفك الحديدي، وربما كانت من أوائل من قاموا بها. 

واشتهرت أماديوس بحركاتها البهلوانية على الأرجوحة والتعليق من البالونات في الهواء! في عام 1872، كانت عضوًا في سيرك جويل إي وارنر حيث ظهرت لأول مرة في الفك الحديدي.

 لم يكن يرتفع في الهواء معلق بأسنانها فحسب، بل كان مسؤولة في كثير من الأحيان عن التمسك بفنانين آخرين بهذه الطريقة أيضًا! خلال عرض في نفس العام، تم تعليقه تحت منطاد هواء ساخن لأول مرة حيث رفع جسمه وجسم زوجته عن الأرض في نفس الوقت، ممسك بها من خصرها باستخدام أسنانه فقط. 

تاريخ البهلوان

في عام 1926، انضم جاي بلاكبيرن البالغ من العمر 16 عامًا إلى سيرك كريستي بروس المتنقل. أثناء وجوده على الطريق مع هذه المجموعة، قام بأداء أعمال معقدة عالية فوق الحشد في قمم الخيمة. من الالعاب البهلوانية إلى أرجوحة السحاب إلى السلالم المتأرجحة، كان يعرف حقًا كيف يأخذ أعماله إلى ارتفاعات جديدة بقوة كبيرة واستعراض. ​​ولكن ربما كان أعظم مشهد، وربما الأكثر إرهاقًا جسديًا، على الإطلاق هو الفك الحديدي.

وكما لو أن الجزء الثابت من العرض لم يكن كافيًا لجعل قلب المرء يخفق بشدة، أضاف بلاكبيرن تنويعة دورانية تُعرف باسم "دوامة الموت". وقد تضمنت هذه التنويعة ربط محرك كهربائي باللجام، مما يجعله يدور حتى 500 مرة في الدقيقة!

أماديوس والفك الحديدي

اليوم، لم يتقن سوى عدد قليل من لاعبي الألعاب البهلوانية الهوائية أداء عرض تعليق الفم الخطير، لكن أماديوس يركز على ما هو غير عادي، فهو لا يؤدي فقط الفك الحديدي في "أبسط أشكاله"، فنحن نستخدم هذا المصطلح بشكل فضفاض، بل إنه يضيف أيضًا حيلًا مركبة.

باستخدام قدميه ويديه، يحمل ثلاث كرات مطاطية أثناء تعليقه أسفل طوق كرة السلة، وتدور اثنتان من الكرات، متوازنتان فوق أصابعه، ويثبت الكرة الثالثة بين قدمه وساقه قبل رفعها في الهواء إلى الطوق فوق رأسه - ولا تنس أنه يفعل كل ذلك وهو معلق من أسنانه!