رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«صحة الإسكندرية» تحذر المواطنين من سمكة قاتلة تباع في الأسواق

حذرت مديرية الصحة بالإسكندرية المواطنين من شراء وتداول وتناول سمكة الأرنب، وذلك لسميتها العالية وعدم وجود مصل مضاد لها حتى الآن.

وأكدت المديرية، على ضرورة التأكد من نوع السمكة قبل شرائها، سواء كانت كاملة أو على هيئة شرائح "فيليه" في الأسواق.

سمكة الأرنب تؤدي إلى الوفاة

وأوضحت المديرية، أن سمكة الأرنب السامة تؤدي للوفاة خلال 6 إلى 8 ساعات بعد تناولها، وتظهر أعراض التسمم من خلال ضيق في التنفس وغثيان وقيء وإسهال وانخفاض في ضربات القلب، وشلل في العضلات وغيبوبة.

مواصفات سمكة الأرنب

وأضافت، أن سمكة الأرنب مجرم صيدها وتداولها في الأسواق، وتكون مواصفاتها أنها رمادية الجلد ومنتفخة، ولديها أسنان حادة ومدببة تشبه الأرنب، وتتواجد في البحر الأحمر والمتوسط، وتحتوي على سم "تيترودوتوكسين" وهو من السموم الشديدة السمية ولا يوجد مثلا لها.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم 4 آلاف و548 خدمة طبية بالعيادات الخارجية لطب نفس المسنين، وذلك بداية من شهر يناير حتى شهر أبريل 2024، بمستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، والتى يبلغ عددها 24 مركز ومستشفى متخصصه على مستوى محافظات الجمهورية.

وأوضح الدكتور «حسام عبدالغفار»، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن فى إطار جهود الدولة لتحسين جودة الحياة الصحية لكبار السن، تقدم إدارة طب نفس المسنين بالأمانة العامة للصحة النفسية،  العديد من الأنشطة والدورات  لتدريب العاملين بأقسام المسنين والمسنات من الاطباء والاخصائيين النفسيين والإجتماعيين والتمريض القائمين على رعاية المرضى من كبار السن لرفع كفاءة الخدمة المقدمة.

ومن جانبها، قالت الدكتورة«منن عبدالمقصود » أمين عام الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إنه تم تدريب 26 طبيب من مقدمى الرعاية لكبار السن ب 8 مستشفيات تابعين للأمانة العامة للصحة النفسية وهى (مستشفي العباسية، مستشفي العزازي، مستشفي بنها، مستشفي شبين، مستشفي طنطا، مستشفي حلوان، مستشفي بورسعيد ومستشفي المطار) لرفع كفاءة الخدمة والقائمين عليها.
 

وأكدت «منن » أن الدورات التدريبية تضم مجموعة من الموضوعات الهامة منها، سوء استخدام المواد المخدرة والإدمان في كبار السن، واضطراب الاكتئاب في كبار السن، وإستخدام تقنيات التحفيز الحسي الحركي في مرضى ألزهايمر.