رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مستشار وزير التموين السابق يكشف 8 عيوب للدعم النقدي

الدعم التموينيي
الدعم التموينيي

كشف الدكتور نادر نور الدين، مستشار وزير التموين السابق، عن عيوب الدعم النقدى.

وقال «نور الدين»، خلال تدوينه له على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، إنه تم دراسة قرار تحويل الدعم العيني إلى نقدي باستفاضه في وزارة التموين سابقًا وكانت النتيجة ما يلي:-

1- لمن نصرف الدعم للزوج رجل البيت ولا للزوجة المسئولة عن إطعام الأسرة.

2- إذا صرفناه للزوج ماذا نفعل في الزوج في المناطق الشعبية والريفية والعشوائية إذا صرف مبلغ الدعم النقدي وصرفها في المقاهي أو على مزاجه وكيفه.

3- إذا صرفناه للزوجة فماذا لو تركت الأسرة واتطلقت أو تزوجت واستمرت في انفاق الدعم النقدي على نفسها وليس على أولادها من زواجها السابق.

4- في الدعم النقدي هل يحق للزوج أو الزوجة استخدامه مثلا في دفع مصاريف الدراسة وفي شراء ملابس المدرسة أو الجامعة لأولادهم وفي هذه الحال مامصير تغذية الأبناء.

5- هل نعطى لرب الأسرة أو ربة الأسرة بطاقة بالمبلغ ويشترى بها أغذية من اي سوبر ماركت أو بقاله، ولكن ماذا لو أشترى بها أدوات تجميل أو حلويات أو أي سلعة غير غذائية مثل مكواه مثلا أو أطباق أو أواني؟! وهل سنصدر أوامر للسوبر ماركت بصرف سلعا غذائية فقط على كارت الدعم؟! هنا نكون قد ألغينا الدعم النقدي وعدنا إلى الدعم العيني.

6- أن الدعم النقدي لصالح الحكومات فقط بينما الدعم العيني لصالح الفقراء فمثلا الدولة وضعت خمسين جنيها للفرد سلعا تموينية كانت تشترى وقتها زيت وسكر وأرز وفول وعدس وباكو شاي واليوم مع ارتفاع الأسعار لا تشترى نصف زجاجة زيت!!، إذًا الدعم العيني تجعل الحكومة توفر ولا تزيد أعباء دعم الغذاء سنويا ودوريا وتدعي أنها تصرف دعما غذائيا، ولو كان دعما غذائيا لصرفت كما أيام مبارك كيسين سكر وكيسين أرز وزجاجة زيت وباكو شاي وكيس مكرونة وكيس فول ويتم تنقية للصرف للفقراء فقط

7- الدعم العيني لصالح الفقراء لإنه ا تصرف به سلعا تموينية للأسرة فقط حتى لو التموين أضافت عليه سلعا كمالية، مثل مساحيق غسيل أتوماتيك وحلويات وغيرها للتمهيد للدعم العيني بنظام خذ هذا المبلغ شهريا أو سنويا وغور بعيد عني وهنا ما أشوفكش!!! وبالتالي لن يزيد الدعم سنويا أو يتم تسريبه من البقالين التمويين وما يصاحبه من فساد!!!.

8- صرف مليارات الجنيهات للأسر كدعم نفدي سيؤدى إلى زيادة السيولة المالية في الأسواق وبالتالي سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار وزيادة التضخم وبالتالي لن يمكن الأسر من شراء الغذاء الرخيص.