رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أكثر من 1500 جندي.. أوكرانيا تعلن عن خسائر روسيا خلال الأسبوع الماضي

أوكرانيا
أوكرانيا

فقدت روسيا أكثر من 1500 جندي في الأسبوع الماضي في الحرب الطاحنة في خاركيف بأوكرانيا، حتى مع ادعاء فلاديمير بوتين أنه ليس لديه "خطط" للاستيلاء على ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية إنه حتى مساء أمس الأحد، فقدت روسيا 1572 جنديًا في الأيام السبعة الماضية فقط و263 وحدة من المعدات العسكرية، بما في ذلك 75 طائرة دون طيار و66 مركبة عسكرية وثماني دبابات.

وخلال الـ 24 ساعة الماضية، حاولت القوات الروسية اختراق الدفاعات الأوكرانية باستخدام الطائرات والقنابل الجوية الموجهة، ووقعت حوالي اثنتي عشرة مناوشات برية.

واقتحم عشرات الآلاف من القوات الروسية الحدود إلى منطقة خاركيف الشهر الماضي للسيطرة على المدينة. لكن بوتين قال في بكين الأسبوع الماضي إن قواته "ليس لديها خطط حتى اليوم" لمحاولة السيطرة على مدينة خاركيف.

يأتي ذلك في الوقت الذي قُتل فيه ما لا يقل عن 11 شخصًا وأصيب العشرات بعد أن ضربت القوات الروسية منتجعًا مزدحمًا على ضفاف بحيرة على أطراف خاركيف وهاجمت قرى في المنطقة المحيطة.

هجوم أوكراني معاكس

من جانبها ذكرت وكالة أنباء تاس الرسمية الروسية أن مصفاة سلافيانسك الروسية لتكرير النفط، الواقعة في منطقة كراسنودار، تعرضت لأضرار في الهجوم بطائرة دون طيار، ولم يذكر عدد الطائرات دون طيار التي ضربت المنشأة أو حجم الضرر.

وتعد مصفاة سلافيانسك هي محطة خاصة تبلغ طاقتها أربعة ملايين طن متري من النفط سنويا، أو حوالي 80 ألف برميل يوميا.

خسائر روسيا في الحرب

وفقدت روسيا 493.690 جنديًا في أوكرانيا منذ بداية غزوها في 24 فبراير 2022، حسبما أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية اليوم.

كما خسرت روسيا 7590 دبابة، و14665 مركبة قتال مدرعة، و17311 مركبة غير قتالية وخزان وقود، و12737 نظام مدفعية، و1076 نظام إطلاق صاروخي متعدد، و807 أنظمة دفاع جوي، و354 طائرة، و326 مروحية، و10236 طائرة دون طيار، و27 سفينة وزوارق. وأضافت هيئة الأركان العامة غواصة.

ورفضت وزارة الخارجية الروسية في السابق الأرقام التي قدمتها أوكرانيا لكنها لم تشارك تقديراتها الخاصة للقوى البشرية والخسائر المادية. وتتعامل موسكو مع هذه المعلومات على أنها سر من أسرار الدولة.