رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من جمعية مواطنون ضد الغلاء..

إجراء عاجل ضد أشهر شركات الأجهزة الكهربائية

الأجهزة الكهربائية
الأجهزة الكهربائية

اتخذت جمعية مواطنون ضد الغلاء لحماية المستهلك اليوم الأحد، إجراء عاجل ضد بعض شركات إنتاج وتوزيع الأجهزة الكهربائية والمنزلية.

وقالت الجمعية في بيان، إن رئيسها محمود عبدالرحمن العسقلاني تقدم ببلاغ لجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ضد 5 من الشركات العاملة في مجال صناعة وبيع الأجهزة الكهربائية والمنزلية (مجموعة العربي وشركة بيكو وشركة سامسونج وشركة فريش وشركة وايت بوينت العبد) نظرًا لمخالفتها قانون حماية المنافسة.

أوضحت، أن الشركات المشار إليها اتفقت خلال اجتماع مع شعبة الأجهزة الكهربائية بتاريخ 23 أبريل الماضي على تخفيض الأسعار بنسبة 25% في مخالفة واضحة لنص المادة السادسة من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية رقم 3 لسنة 2005 التي تحظر الاتفاقات الرأسية ما بين الشركات المنافسة إذا كان من شأنها رفع أو خفض أو تثبيت أسعار المنتجات على نحو يضر بالمنافسة العادلة وحقوق المستهلك.

وشددت مواطنون ضد الغلاء، على أن أسعار الأجهزة الكهربائية لا تزال مرتفعة في ظل استمرار بعض الممارسات الضارة كظاهرة الأوفر برايس، رغم التسهيلات التي منحتها الدولة والإعفاءت الجمركية ووفرة العملة الصعبة بالسعر الرسمي.

يشار إلى أن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، أعلن، رصده لمخالفة 8 من الشركات المنتجة والموردة للأجهزة المنزلية والكهربائية، لأحكام المادة 7 من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية رقم 3 لسنة 2005، إذ يتعمد المخالفون الاتفاق فيما بينهم على تحديد حد أدنى أو ثابت لسعر إعادة البيع للمستهلكين، بالإضافة إلى عقد اتفاقات من شأنها توحيد أسعار التجار المنافسين.

وقال الجهاز إن مثل هذه الممارسات تؤدي إلى الحد من حرية المنافسة ومن قدرة التجار على المنافسة على الأسعار وإجراء تخفيضات على المنتجات من أجل جذب المستهلكين، مشيرًا إلى أنه ألزم الشركات المخالفة بوقف عاجل لتلك المخالفات.