رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يستخدم طفلك وسائل التواصل الاجتماعي؟ تعليمات هامة للوالدين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أشارت دراسة جديدة إلى أن عدد الأطفال الصغار يستخدمون مواقع وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من أي وقت مضى.

وفقًا للدراسة، يستخدم 38% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و7 سنوات الآن وسائل التواصل الاجتماعي، مع زيادة شعبية WhatsApp وTikTok وInstagram وDiscord بشكل خاص بين هذه الفئة العمرية، على الرغم من أنه يتعين على المستخدمين أن يكون عمرهم 13 عامًا على الأقل.

ويمتلك حوالي 24% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و7 سنوات هاتفًا ذكيًا، بينما يستخدم 76% منهم الأجهزة اللوحية.

وعندما يتعلق الأمر بآباء وأمهات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمس إلى سبع سنوات والذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، فقد أجرى 76% محادثات مع أطفالهم الصغار حول السلامة عبر الإنترنت، مع قيام 56% منهم بذلك كل بضعة أسابيع على الأقل.

وهو موضوع مهم وغالبًا ما يكون مصدر قلق كبير للآباء، ولكن ما هي أفضل طريقة للقيام به؟ لقد طلبنا من الخبراء مشاركة نصائحهم... كن نموذجًا للعلاقات الصحية

بالنسبة إلى الدراسة فإن للآباء دورًا يلعبونه في ضمان تطوير علاقات صحية للأطفال - سواء في الملعب أو الحديقة أو عبر الإنترنت باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ويتضمن ذلك كيفية تعاملنا كآباء مع الآخرين عبر الإنترنت، ومقدار الوقت الذي نقضيه عبر الإنترنت، وما إذا كنا حاضرين بشكل كامل عندما تحتاج عائلتنا إلينا، بدلًا من التمرير.

وتضيف: "من المهم التأكيد على قيم مثل اللطف والاحترام، وهي أمور مهمة أينما كنت، ولكن هناك مخاطر مختلفة على الإنترنت، حيث يتمتع الأطفال بإمكانية الوصول بشكل أكبر إلى الغرباء والمربين الذين قد يقصدون إيذائهم، وقد يصلون أيضًا إلى المحتوى الذي قد يضر بصحتهم العاطفية والعقلية.

وتشير إلى أن الأطفال قد يشعرون أيضًا بالضغط لوجود العديد من "الأصدقاء" والمتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن للوالدين ومقدمي الرعاية أيضًا المساعدة هنا، من خلال تقديم نموذج لقيمة رعاية صداقات عميقة وذات مغزى، بدلًا من الظهور بمظهر شعبي مع أعداد كبيرة من المتابعين.

تعليق على الدراسة

في حين أن معظمهم على دراية بفيسبوك وإنستغرام، إلا أن إيميلي نوريس، خبيرة الأبوة والأمومة ومؤلفة كتاب أشياء أتمنى لو كنت أعرفها: فهي لا تعتقد أن الكثير من الآباء يعرفون عن أمثال Snapchat وRoblox – والتي تميل إلى أن تكون أكثر شعبية بين الأجيال الشابة، ولكن من واجبنا حقًا التعرف على التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي يستخدمها أطفالنا.

وعلى الرغم من أن الأطفال يتمتعون بحرية أقل مما لدينا فيما يتعلق بالخروج على سبيل المثال، إلا أنهم يتمتعون بقدر كبير من الحرية عبر الإنترنت - وهو ما قد يكون خطيرًا للغاية ما لم نثقف أنفسنا، فنحن بحاجة إلى التأكد من أننا على دراية بمعلمات التطبيقات وأي أدوات تحكم أبوية يمكننا استخدامها.