رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في ولاية القضارف

السودان - أرشيفية
السودان - أرشيفية

زعمت ميليشيا الدعم السريع، أنها قتلت وأسرت المئات من قوات الجيش السوداني والحركات المسلحة شرقي البلاد، حيث وقعت اشتباكات بين قوات الجيش والدعم السريع في المنطقة الشرقية المجاورة لولاية الجزيرة، في حين قامت القوات الجوية بتنفيذ هجمات جوية ضد مواقع تلك القوات في ثلاث جبهات داخل ولاية الجزيرة.

وبحسب ما ذكره مصدر عسكري مطّلع في الجيش، فقد تمكّنت القوات المتقدمة في جبهة ولاية القضارف بشرق السودان من تحقيق تقدم إضافي بسيطرتها، أمس الأحد، على مدينة القلعة البيضاء التابعة لمحلية أم القرى، والتي تقع على بُعد نحو ثلاثين كيلومترًا شرق مدينة ود مدني.

وأصدرت ميليشيا الدعم السريع بيانا  عبر حسابها بموقع “إكس”، زعمت خلاله أنه على “تخوم منطقة الفاو بولاية القضارف، كبدت العدو، خسائر فادحة في الأرواح بالمئات ومثلهم من الأسرى والجرحى، واستولت على أعداد كبيرة من العتاد الحربي منه عدد 67 عربة قتالية بكامل عتادها العسكري وحرق نحو عشرين عربة قتالية، وتدمير عدد 2 دبابة واستلام 3 دبابة”.

وأضافت، “لقد حذرنا مرتزقة الحركات من أي محاولة للدخول في أتون هذه الحرب، لكنهم لم يستبينوا النصح حتى تذوقوا اليوم مرارة الهزيمة والخذلان على أيدي أشاوس قواتنا الأبطال الذين لقنوهم دروسًا في البسالة والإقدام”.

وتابع البيان: “الملحمة التي سطرها الأشاوس اليوم، تضاف إلى سلسلة الملاحم البطولية نحو الخلاص من عصابة ومليشيا البرهان الإرهابية، وفتح طريق آخر لبناء الدولة السودانية على أسس جديدة عادلة تحقق المساواة بين جميع الشعوب السودانية التي عاشت عهودًا من الظلم والاستبداد”.

تقدم وحدات الجيش السوداني 

يذكر أن وحدات الجيش السوداني تقدمت، الخميس الماضي، من الخياري التي تفصل بين ولايتي القضارف والجزيرة، واستولت على منطقتي أم فقشة وحفيرة الواقعتين في أعماق ولاية الجزيرة.

وذكر المصدر العسكري، أن معارك شديدة العنف تحدث قرب بلدة الشبارقة، التي تقع على مسافة حوالي ثلاثين كيلومتر من مدينة ود مدني.