رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القصة الحقيقية لصفقة مصر للطيران لطائرات ايرباص A220_300 المثيرة للجدل

ايرباص A220_300
ايرباص A220_300

انتشرت في الأيام القليله الماضيه اقاويل كثيرة انقسمت بين مؤيد ومعارض، حول صفقة بيع مصر للطيران لعدد 12 طائرة من طراز A220_300 بعد مرور 4 سنوات فقط على شرائها.

نرجع عدة سنوات تحديدًا في عام 2017 م حيث قامت مصر للطيران بعقد صفقة شراء 12 طائرة مع شركة بومباردية الكندية، وكان طراز الطائرة حينها يحمل اسم CS300s قبل استحواذ شركة ايرباص على الشركة وشراءها وتغير اسم الطائرة ل A220_300، وكان ذلك بهدف تشغيل الطائرات لصالح شركة اكسبريس وهى احدي شركات مصر للطيران التابعه والتى كانت تعمل على الخطوط الداخليه والاقليمية متوسطه  المدى  وجميع مقاعد الطائره  على الدرجه السياحية، والتي اندمجت بعد ذلك مع شركه مصر للطيران للخطوط الجوية بعد اعاده الهيكلة فى اواخر عام ٢٠١٩.

والجدير بالذكر ان  العديد من شركات الطيران العالميه قد تعاقدت على شراء  هذا الطراز من الطائرات قبل ان تتعاقد عليه مصر للطيران، فقد  كانت الشركه السادسه على مستوى العالم التى تمتلك الطائرة A220_300.وقد بلغ عدد الطلبيات فى اوائل العام الحالى حوالى ٩١٤ طائره لاكثر من ٣٠ شركه طيران عالميه. 
ويحمل هذا  الطراز من الطائرات  العديد  من المميزات ابرزها انخفاض معدل استهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات والضوضاء.


هذا وقد لاحظت جميع شركات الطيران المشغله لهذا الطراز  A220-300  إنه على الرغم من مميزات الطائرة إلا إنه ا تعاني من مشكلة في المحرك؛ مما يتطلب ضروره تغييره اكثر من المعدلات الطبيعية.

وفى ضوء انخفاض الصلاحية الفنية للمحركات  وإرسال شركات الطيران شكواهم لشركه ايرباص  بدأت الأخيرة في العمل على حل المشكلة بالتواصل مع الشركة المصنعه لمحرك الطائرة ولكن نظرا لظهور جائحه كورونا فى هذا الوقت كان هناك صعوبه فى انتاج وتوريد المحركات لشركات الطيران لتغييرها..  مما ادى إلى توقف أعداد كبيرة على مستوى العالم من الطائرات  المستخدمة لذات المحركات ومنها توقف طائرات مصرللطيران حتى وصلت فى بعض الاحيان إلى ايقاف  تشغيل ١٠ طائرات فى انتظار تغيير المحرك نظرا لعدم توافرهم فى حينه.

وبناء على ذلك قامت مصر للطيران بالتعاون مع شركة ايرباص لوضع جدول زمني لتغيير المحركات بالتنسيق مع الشركه المصنعه للمحرك، ونظرا  لعدم وجود ميعاد محدد لحل هذه المشكله  بشكل نهائى، فقد قامت مصر للطيران عام ٢٠٢٣ بعقد صفقة تضم ٢٨ طائره جديده وذلك  خلال معرض دبى اير شو فى شهر نوفمبر من العام الماضى، حيث قامت بالتعاقد على شراء ١٠ طائرات من طراز ايرباص A350 ذات البدن العريض  وتوقيع عقد  ايجار تشغيلى لعدد ١٨ طائرة من طراز بوينج B737/800 Max، كما قررت ادارة الشركة بيع ال 12 طائرة  A220_300 لشركة ازورا الامريكية وهى احدى شركات ايجار الطائرات العالمية.

وكان قرار بيع الطائرات قرار صائب صدر من إدارة قوية بشركة مصر للطيران، وذلك بعد اعداد دراسات الجدوي ودراسة الاقتصاديات اللازمة، لتتماشى مع خطه الشركة الوطنية بالتوسع فى شبكة خطوطها الجويه وزيادة الحمولة التجارية والوصول  لوجهات جديدة مما يمكنها من زيادة أرباحها  وتحديث أسطولها الجوى بما يتناسب مع مكانتها بين جميع شركات الطيران العالمية.