رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

متى يكون الخجل مفيد وضروري للطفل؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

غالبًا ما يتم تصوير الخجل على أنه عائق وتحدي يجب التغلب عليه، ولكن الواقع أن الخجل ليس خطأً في الشخصية، قد يكون وصف " الخجل " غير مفيد في بعض الأحيان، لأنه قد يبدو وكأنه شيء يخجل منه، وبدلًا من تصنيف طفلك على أنه خجول، قد يكون من المفيد رؤيته على أنه متحفظ أو ملتزم أو حذر.

ومن المألوف أن يظهر الأطفال مستوى معينًا من الخجل من وقت لآخر، خاصة عندما يكونون في بيئات جديدة، أو يبدأون المدرسة، أو يلتقون بأشخاص للمرة الأولى، أو في مواقف اجتماعية جديدة، وقلب وجهة نظرنا يمكن أن يساعدنا على رؤية الأشياء بشكل أكثر إيجابية.

وإذا كان الخجل عند طفلك ببساطة كونه متحفظًا، وليس الخجل الشديد الذي يؤثر على الحياة اليومية، فقد يكون من المهم رؤية بعض الفوائد الحقيقية جدًا لكونه أكثر تحفظًا بطبيعته. على سبيل المثال، يمكنك أن تكون طفلًا متحفظًا ولا يزال لديك الكثير من الثقة الداخلية والثقة بالنفس والشجاعة.

وتضيف: "قد يكون الأطفال الأكثر تحفظًا أيضًا مفكرين عميقين، وحذرين بشكل طبيعي، ومراقبين رائعين، وأكثر ودودًا، ومستمعين رائعين، فإذا كان الطفل المتحفظ بطبيعته مرتاحًا مع نفسه، فقد لا يكون خجله الطبيعي مشكلة يجب حلها، بل سمة يجب فهمها واحترامها.

قيادة مع الطمأنينة

يتطلع الأطفال إلى والديهم من أجل الطمأنينة، وطلب القبول والمودة، فإذا لاحظنا أن طفلنا لديه ميل طبيعي نحو الخجل، فمن المفيد طمأنته بأنه لا بأس أن يكون خجولًا قليلًا في بعض الأحيان. 

ويمكن أن يساعد أيضًا في فتح التواصل بشأن خجلهم، إذا عرف الطفل أنه لن يُقابل بالرفض الشامل أو النقد. قد يسهل عليهم استكشاف كيف يمكن لمواقف معينة أو أشخاص معينين أن يثيروا خجلهم.

كيف يمكنك منحهم دفعة لطيفة؟

إذا لاحظت أن سلوك طفلك قد تغير وأنه أصبح منعزلًا فجأة، أو يبدو أنه يشعر بالضيق الشديد في مواقف معينة، فقد يكون من المفيد التفكير فيما إذا كان هناك شيء آخر يحدث وربما طلب الدعم. ولكن عندما يتعلق الأمر بالخجل العام في مرحلة الطفولة، هل هناك أشياء يمكن للوالدين القيام بها لتشجيع الصغار بلطف؟

اعتمادًا على عمر طفلك، يمكنك التفكير في أشياء مثل ترتيب مواعيد اللعب أو التجمعات الاجتماعية الصغيرة، أو حل المشكلات مع طفلك إذا كان الخجل يقف في طريق شيء يريد القيام به، أو تحديد أهداف أصغر وأكثر قابلية للتحقيق لزيادة ثقتهم ومساعدتهم في النهاية على تحقيق أهداف أكبر.