رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

توفير مليون فرصة عمل سنويًا.. 7 أهداف لمشروع مهني 2030

وزارة العمل
وزارة العمل

أعلن وزير العمل، حسن شحاتة، عن تسجيل 820 مركز تدريب مهني خاص-حتى الآن- بياناتها على المنصة الإلكترونية لـمشروع مهني 2030، والذي أطلقته وزارة العمل منتصف يناير 2024 الماضي، بالتعاون مع القطاع الخاص، والذي تستهدف من خلاله تدريب مليون مُتدرب كل عام، على المهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج بما يوفر مليون فرصة عمل، واستهداف العمل مع كافة مراكز التدريب المهني على مستوى الجمهورية، وتسهيل إجراءات تقنين أوضاعها، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتنمية مهارات الشباب وربط التدريب باحتياجات سوق العمل.

وقال وزير العمل، اليوم الخميس، إن هذه الأعداد قامت بتسجيل بياناتها بالفعل، وهناك لجنة مُختصة تتابع، وتقوم بعمليات مُعاينة للمقرات، وتبحث كافة المُستندات المطلوبة للانضمام إلى "مشروع مهني 2030"، وأن هناك عدد كبير من الرُخص الدائمة والمؤقتة تم تسليمها للمراكز التي تقدمت بكافة الأوراق المطلوبة حتى الآن.

أهداف مشروع "مهني 2030"

وبحسب وزارة العمل، فإن لمشروع "مهني 2030" يحقق مجموعة من الأهداف تتمثل في 7 أهداف هي على النحو التالي:

1- تفعيل أحكام قانون العمل المتعلقة بإصدار تراخيص لمراكز التدريب التابعة للقطاع الخاص واعتماد برامجها التدريبية واعتماد المدربين والشهادات التدريبية وفقًا لأحكام المواد "135، 136، 137، 138" من قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003.

2- الارتقاء بالمستوى المهاري للشباب إلى المستوى المطلوب في سوق العمل العالمي، وتلبية الاحتياجات اللازمة لسوق العمل الداخلي.

3- القضاء على قياسات مستوى المهارة غير الحقيقية، واعتماد شهادات التدريب من المؤسسات الدولية المعتمدة بعد اعتماد المعايير التي يقوم عليها التدريب.

4- تنفيذ برامج تدريبية طويلة المدى تتراوح بين 3 أشهر حتى سنة وفقًا لنظام ساعات التدريب المعتمدة، والتي تختلف باختلاف مستوى المتدرب واختلاف البرامج التدريبية.

5- توفيق أوضاع المراكز الخاصة التي تعمل في مجال التدريب تحت مسمى غير حقيقي "معهد – أكاديمية – مركز تدريب".

6 - يستهدف مشروع مهني 2030 تدريب مليون مُتدرب كل عام  ذات مهارة عالية.

7- اعتماد المدربين في كافة المهن التي يحتاجها سوق العمل، واعتماد وإعداد الحقائب التدريبية.