رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لمواجهة روسيا.. أوكرانيا تخفض سن التجنيد العسكري

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

خفض فولوديمير زيلينسكي رئيس أوكرانيا الحد الأدنى لسن التجنيد العسكري في بلاده من 27 إلى 25 عامًا في خطوة قال محللون إنها ستوفر دفعة كبيرة للتجنيد.

وقال معهد دراسة الحرب الأمريكي: "إن خفض عمر التعبئة هو أحد الإجراءات العديدة التي تدرسها أوكرانيا في إطار جهد مستمر لإنشاء جهاز مستدام لتوليد القوات في زمن الحرب".

وأضاف أن أوكرانيا ستحتاج الآن إلى ضخ أسلحة ومعدات جديدة لتجهيز أفرادها الذين تم تعبئتهم حديثًا، مشيرة إلى خلفية المساعدات الغربية المتأخرة التي قد تجعل خطوة إدارة زيلينسكي غير فعالة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي من المتوقع أن يدعو فيه وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون حلفاء الناتو إلى تعزيز الإنفاق الدفاعي والإنتاج لدعم أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يقول اللورد كاميرون في خطاب بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس حلف شمال الأطلسي: "على الحلفاء أن يكثفوا جهودهم وأن ينفقوا المزيد على الدفاع في مواجهة العدوان الروسي المستمر وعالم أكثر خطورة".

وسيطلب الوزير البريطاني أيضًا من الحلفاء تأييد المبادرات التي تقودها بريطانيا لشراء صواريخ وذخائر قياسية تابعة لحلف شمال الأطلسي للقوات المسلحة الأوكرانية.

القنابل الانزلاقية الروسية 

المتفجرات المجنحة التي يصل وزنها إلى 1500 كجم - والتي يطلق عليها اسم "مدمرة المباني" - كان لها تأثير مدمر أينما تم استخدامها، وتقاتلهم كييف بأفضل ما يمكنها، لكنها تحتاج إلى تكثيف الحلفاء الغربيين وتوفير المزيد من الأسلحة والدفاعات الجوية والذخيرة.

وفي معقل أوكراني بالقرب من خط المواجهة، على بعد أقل من 20 ميلًا من مدينة دونيتسك الشرقية، شوهدت قنبلة مجنحة تندفع باتجاه مبنى متعدد الطوابق.

وضربت العبوة الناسفة التي يبلغ وزنها 1500 كيلوغرام المبنى الواقع في بلدة كراسنوهوريفكا، لتتحول إلى كرة من اللهب قبل أن تغطي المبنى بأكمله بعمود من الدخان الرمادي والأسود.

إنشاء صندوق عسكري بقيمة 100 مليار يورو لأوكرانيا

اجتمع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي اليوم الأربعاء لبحث كيفية تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا على أساس طويل الأجل بما في ذلك اقتراح بتمويل مدته خمس سنوات بقيمة 100 مليار يورو، وخطة تعتبر وسيلة للمقاومة.

ويقول دبلوماسيون إن مقترحات الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج ستمنح الحلف الغربي دورا مباشرا بشكل أكبر في تنسيق إمدادات الأسلحة والذخيرة والمعدات إلى أوكرانيا في إطار حربها على الغزو الروسي.

وستتم مناقشة الخطط خلال اجتماع يستمر يومين في بروكسل للاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس منظمة حلف شمال الأطلسي والتحضير لقمة قادة الحلف في يوليو في واشنطن.