رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حركة تغيير واسعة فى المحافظين بعد تنصيب السيسى لفترة رئاسية جديدة

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

ترددت أنباء عن حركة تغيير واسعة في المحافظين، حيث من  المقرر أن يجري الرئيس عبد الفتاح السيسي حركة تغيير واسعة على المحافظين خلال الأيام المقبلة، تشمل أكثر من 70% من المحافظين.

حركة تغيير واسعة فى المحافظين بعد حلف السيسي اليمين 

وتشمل الحركة تنقلات بعض المحافظين من محافظة لأخرى، بينما سيتم الاستغناء عن بعض المحافظين الآخرين، وسيكون المعيار في هذا الشأن هو تقييم أداء المحافظين على أرض الواقع خلال فترة عملهم السابقة.

تصعيد عدد من نواب المحافظين بحركة التغييرات الجديدة 

 كما تشمل حركة تغييرات المحافظين، تصعيد عدد من نواب المحافظين ليكونوا محافظين، والتصعيد سيعتمد أيضًا على تقييم الأداء وخبرات العمل خلال فترة عملهم السابقة. 

حركة تغييرات المحافظين الجديدة، سوف تضم شباب وأساتذة جامعات ولواءات ومستشارين، كل بناء على خبرته ونزاهته وعمله على أرض الواقع.

قانون الإدارة المحلية يحدد موقف المحافظين مع بدء فترة رئاسية جديدة

وبحسب الفقرة الأخيرة من المادة 25 من القانون 43 لسنة 1979 فى شأن الإدارة المحلية "يعتبر المحافظون مستقيلين بحكم القانون بانتهاء ولاية رئيس الجمهورية، ولا يترتب على ذلك سقوط حقهم فى المعاش أو المكافأة، ويستمرون فى مباشرة أعمال وظائفهم إلى أن يعين رئيس الجمهورية الجديد المحافظين الجدد".

ويحدد قانون الإدارة المحلية فى مادته الـ "25"، إجراء حركة للمحافظين فى أعقاب حلف اليمين للرئيس لفترة رئاسة جديدة ما لم يصدر الرئيس قرارًا بتسيير الأعمال لحين إجراء حركة محافظين، حيث يواصل المحافظون أعمالهم بمحافظاتهم خلال فترة تسيير الأعمال دون استصدار قرارات استراتيجية بنطاق المحافظة.

أداء الرئيس السيسي اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة 

وأدى اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية، أمام مجلس النواب، وذلك لفترة رئاسية جديدة مدتها 6 سنوات.

ووفقا لنص المادة 144 في الدستور المصري، يؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين التالي:" أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".