رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير في الذكاء الاصطناعي: ألعاب الفيديو مفيدة لقدرات الأطفال الأبداعية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال ديميس هاسابيس المؤسس المشارك لشركة DeepMind لتقنية الذكاء الاصطناعي المملوكة لشركة جوجل، إنه يجب تشجيع الأطفال على ممارسة ألعاب الفيديو لأنها يمكن أن تساعد في تعزيز قدراتهم الإبداعية.

قال ديميس هاسابيس إن تجاربه الخاصة في الألعاب لعبت دورًا في نجاحه كعالم كمبيوتر ورجل أعمال، وبيعت شركة  DeepMind إلى العملاق جوجل مقابل 400 مليون دولار أمريكي في عام 2014.

وفي حديثه اليوم على إذاعة بي بي سي الناطقة باللغة الإنجليزية، قال هاسابيس: "من المهم تغذية الجزء الإبداعي، وليس مجرد ممارسة (الألعاب)".

وتابع قائلا: "أنت لا تعرف أبدًا إلى أين تقودك عواطفك؟، لذلك أود في الواقع أن أشجع الآباء على جعل أطفالهم شغوفين حقًا بالأشياء، ومن ثم تطوير مهاراتهم من خلال ألعاب الفيديو الإلكترونية، حتى لو كانوا يرفضونها فعليا."

وقال ديميس إن الأطفال بحاجة إلى الاستعداد والتكيف مع ما سيكون "عالمًا سريع التغير للغاية" ويجب عليهم "فقط احتضان هذه القدرة على التكيف".

وكان هاسابيس البالغ من العمر 47 عامًا قد أسس شركة DeepMind في عام 2010 بعد دراسته في جامعة كامبريدج البريطانية قبل أن تشتريها عملاق البحث الإلكتروني جوجل بعد أربع سنوات، وتقوم الشركة بتطوير الخوارزميات والبرامج الآلية التي تتعلم كيفية لعب ألعاب الفيديو والتنقل في التجارة الإلكترونية مثل البشر.

من هو ديميس هاسابيس؟

كان ديميس سابقًا مستشارًا لمكتب الحكومة للذكاء الاصطناعي وشارك في المجموعة الاستشارية العلمية لفيروس كورونا للمساعدة في استجابتها لوباء كوفيد-19 في عام 2020.

كما انضم إلى المناقشات مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك العام الماضي حول الحاجة إلى التنظيم في مجال الذكاء الاصطناعي.

وفي رده على أخبار تكريمه الملكي يوم الخميس، نشر على موقع  X، تويتر سابقًا: يسعدني ويشرفني الحصول على وسام الفروسية لخدمات الذكاء الاصطناعي، وتابع لقد كانت رحلة مذهلة حتى الآن في بناء @GoogleDeepMind على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية، مما ساعد على تسريع المجال وتنمية أنظمة الذكاء الاصطناعي في المملكة المتحدة والعالم، واختتم تغريدته قائلا شكرًا لكل من ساعد في جعل هذا الحلم ممكنًا!