رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شكري: الدبلوماسية المصرية تمضي على المسار الصحيح للحفاظ على مقدرات ومصالح الوطن

سامح شكري
سامح شكري

أكد وزير الخارجية سامح شكري أن الدبلوماسية المصرية تمضي على المسار الصحيح للحفاظ على مقدرات ومصالح الوطن.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها وزيرالخارجية خلال احتفالية "يوم الدبلوماسية المصرية" والتي نظمتها وزارة الخارجية الليلة الماضية.

وقال شكري: "إننا نلتقي سويًا اليوم لنحتفل بالذكرى 102 ليوم الدبلوماسية المصرية والذي يوافق الخامس عشر من شهر مارس من كل عام تاريخ إعلان استقلال مصر عام 1922 ونهاية الحماية الأجنبية وإعادة العمل بوزارة الخارجية".. مشيرا إلى أن احتفال هذا العام له مذاق خاص لكونه يتزامن مع شهر رمضان المبارك.

وأضاف: "أننا نلتقي اليوم لنحتفي ونعرب عن تقديرنا وفخرنا بدبلوماسية مصر القديرة والشامخة على مر العصور، تلك الدبلوماسية التي استطاعت بكل اقتدار أن تحمى مصالح مصر العليا وأمنها القومي في أوقات السلم والحرب في مراحل التوتر والأزمات وفترات الاستقرار والبناء والتحديث".. موجها تحية إكبار وتقدير لكل من نفذ سياسة مصر الخارجية من أبناء هذه المؤسسة العريقة على مر العصور.

وتابع شكري "أن احتفالنا هذا العام يأتي في ظل واقع إقليمي ودولي شديد التعقيد، نشهد فيه مأساة إنسانية يعيشها أشقاؤنا في قطاع غزة، ومن المؤسف بل ومن المشين أن يقف المجتمع الدولي عاجزًا عن وضع حد لهذه المأساة لأكثر من خمسة شهور".

وقال وزير الخارجية: "إن هناك أزمات عديدة ومتلاحقة، تزداد حدة وخطورة مع مرور الوقت، حرب روسية - أوكرانية خلفت واقعًا دوليًا سمته الاستقطاب، وسباق التسلح والتوتر، حروب أهلية ومخاطر حقيقية تُنذر بتفكك الدول، ويضاف إلى ذلك كله ما نشهده من انتشار غير مسبوق للتحديات العابرة للحدود كانتشار الأمراض والأوبئة، والتغيرات المناخية، والإرهاب الدولي، والهجرة غير الشرعية وغيرها، وكلها تحديات تضع على عاتق الدبلوماسية المصرية مسئولية التعاطي معها بيقظة بالغة ورؤية ثاقبة وحلول مبتكرة.