رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أشهر من قدمها حليمة بولند.. ما لا تعرفه عن فوازير رمضان الكويتية

النبأ

تعتبر من أبرز ايقونات الشاشة الصغيرة في العالم الإسلامي هي الفوازير، وكانت فوازير رمضان الكويتية واحدة من أهم الفوازير التي تم عرضها في دول الخليج.

فوازير حليمة - الكويت:

تقدم فوازير رمضان الكويتية  المذيعة حليمة بولند وتعتبر واحدة من أشهر برامج الفوازير في العالم العربي. يتميز البرنامج بالاستعراضات الضخمة والديكورات الفاخرة، مما يجعله جذابًا للمشاهدين. يعتمد البرنامج على مسابقات يمكن من خلالها للمشاهدين الفوز بجوائز قيمة، مما يجعله محط أنظار الجمهور خلال شهر رمضان.

ويعد برنامج فوازير حليمة من فوازير رمضان الكويتية، تم عُرضه سنة 2007، أخرجه (محمد عبدالنبي)، ألفه (إلهام عبدالسلام أمين)، من المشاركين بهذا العمل: (حليمة بولند، منى جادو، إسماعيل الراشد، مبارك سلطان).

بدأت  حليمة بولند صاحبة فوازير رمضان الكويتية  مشوارها الإعلامي بعام 2001 حيث كانت طالبة في السنة الأخيرة بكلية الآداب في جامعة الكويت حينما اختارها رئيس قسم الإعلام للعمل في تلفزيون الكويت خلال برنامج «ذبست» للمخرج خالد البطي الذي ساندها ببدايتها ورشحها للتقديم برامج أخرى على تلفزيون الكويت


أمثال وغطاوي - الكويت:


يعد برنامج "أمثال وغطاوي" واحدًا من أقدم برامج فوازير رمضان الكويتية  حيث بدأ عرضه في عام 1986، تقوم حول الأمثال باللهجة العامية، حيث يقدم في كل حلقه من خلال أغنية تقوم حول المثل.

 

يقوم ببطولته عبد الحسين عبد الرضا وسعاد عبد الله، ويتميز البرنامج بطابعه الشعبي والتراثي الذي يجذب الجمهور من مختلف الفئات العمرية، وأخرجه سعيد عياده، وكتب البرنامج ولحنه الملحن أحمد باقر.

وتعد فوازير رمضان حلقات تليفزيونيه استعراضيه كانت تعرض في شهر رمضان علي بعض القنوات العربية، وهي عبارة عن فوازير أو (أحجية) كان يتم فيها توزيع جوائز للفائزين، بدأت في فترة الستينيات وأستمرت حتى مطلع الألفية لجديدة. شارك فيها العديد من الممثلين المصريين المعروفين مثل: فؤاد المهندس وثلاثي اضواء المسرح ونيللي وشيريهان وغيرهم.

كانت بدأية فوازير رمضان بالإذاعة المصرية علي يد الاعلاميتين: آمال فهمي وسامية صادق، حيث كانت عبارة عن أسئلة ويقوم المشاركون بأرسال الاجابات عبر البريد. ثم انتقلت الفكرة إلي التليفزيون بعد عام واحد من انطلاقه عام 1961 حيث ظهرت فوازير الأمثال (علي رأي المثل) وكانت عبارة عن فقرة درامية يذكر فيها أحد الأمثال ويقوم المشاركون بأرسال الإجابة الصحيحة.