رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السعودية.. روبوت نسائي جديد لا يتحدث عن الجنس أو السياسة

الروبوت السعودي سارة
الروبوت السعودي سارة

قامت شركة QSS AI & Robots التي يقع مقرها في العاصمة السعودية الرياض بإنشاء روبوت يحمل اسم سارة باستخدام نموذج تعلم اللغة الخاص بها، ولكنه يختلف بشكل خاص، حيث أن أحد الروبوتات الأخرى الخاصة بها قد لمس أحد المراسلين بشكل غير لائق في حدث هذا الشهر.

فأول روبوت آلي أنثوي في المملكة العربية السعودية لن يتحدث عن الجنس أو السياسة، كما يقول مخترعها.

وقال إيلي متري، الرئيس التنفيذي لشركة QSS AI & Robots ومقرها الرياض، إن "سارة تعرف أنها فتاة، تبلغ من العمر 25 عامًا، وطولها 1.62 سم، وترتدي ملابس سعودية".

وأضاف متري: "يجب أن تكون لطيفة، لا تتحدث عن السياسة، ولا تتحدث عن الجنس لأننا في المملكة العربية السعودية، لا ينبغي أن تخوض في هذه المواضيع".

سارة، التي ترتدي العباءة السعودية التقليدية، هي أول روبوت بشري تم تصميمه وتصنيعه في المملكة العربية السعودية وربما في الشرق الأوسط، وهي تجيد لغتين؛ العربية والإنجليزية.

وقال متري إن سارة تستخدم نموذج تعلم اللغة الخاص بالشركة، وهو برنامج ذكاء اصطناعي مصمم للتعرف على النص والكلام وتوليدهما.

ويعتمد النظام القانوني في المملكة العربية السعودية على الشريعة الإسلامية، على الرغم من وجود محاولات لتحديث المجتمع السعودي في السنوات الأخيرة، وتشمل هذه القواعد تخفيف القواعد المتعلقة بقواعد اللباس وقيادة المرأة.

ومع ذلك، لا يزال من الممكن معاقبة النساء بسبب نشاطهن السياسي، كما أن المناقشات حول الجنس لازالت محظورة.

وقال متري إن سارة حظيت باهتمام واسع النطاق بعد ظهورها في العديد من المعارض التقنية، مما سلط الضوء بشكل فعال على التقدم الذي حققته المملكة العربية السعودية في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي.

تحرش جنسي الكتروني

وقد انتشرت حادثة وقعت في وقت سابق من هذا الشهر تتعلق بالروبوت الآخر التابع للشركة، بسرعة كبيرة.

وفي مقطع فيديو، بدا الروبوت وهو يمد يده ليلمس مؤخرة مراسلة قناة العربية، والتي استجابت بنظرة صارمة وكف مرفوعة.

وفي موقع X، اتهم الجمهور الروبوت بلمس المراسل بشكل غير لائق، وقال متري، الذي بدا غير منزعج من الاهتمام الإعلامي: "لدي أكثر من ست أو سبع صفحات من الروابط من جميع أنحاء العالم".

وقال: "بينما يتحدث البشر، نحرك أيدينا، ولسنا عارضات أزياء". "إنه نفس الشيء بالنسبة للروبوت."

وقال متري إن الروبوت، من وجهة نظره، حرك يده وأصابعه قليلا أثناء التحدث، ولأن المراسل كان يقف قريبا جدا من محمد، فقد لمس سترتها بخفة.

وأضاف: "الاعتداء الجنسي يختلف تماما عن لمس يد الروبوت سترة سيدة".

وعلى الرغم من الهيجان الذي أعقب ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي، قال متري إنه غير قلق من الحادث، ففي الشرق الأوسط بأكمله، حتى في المملكة العربية السعودية، لم يرى أحد هذا الأمر سيئًا لأنهم يعرفون أنه مجرد روبوت.