رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شركة OpenAI: نخطط لإصدار أقوى لتقنية الذكاء الاصطناعي

سام التمان
سام التمان

تخطط شركة OpenAI لإصدار أداة جديدة لتقنية الذكاء الاصطناعي هذا الصيف من شأنها أن تتفوق على قدرات برنامج الدردشة ChatGPT الخاص بها.

النموذج الجديد، المتوقع أن يطلق عليه اسم GPT-5، يتم اختباره بالفعل من قبل بعض مستخدمي الأعمال، حيث وصف أحد المديرين التنفيذيين الذكاء الاصطناعي الجديد بأنه "جيد حقًا".

سيعتمد GPT-5 على قدرات نماذج الذكاء الاصطناعي السابقة، بينما يُقال إنه يقدم وظائف جديدة تمامًا مثل أداء المهام بشكل مستقل.

لم يتم تحديد تاريخ الإصدار، على الرغم من أنه سيحتاج على الأرجح إلى الخضوع لاختبارات السلامة قبل إتاحته للجمهور. 

وقال سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، هذا الأسبوع إنه يعتقد أن GPT-4، الذي يشغل الإصدارات المتميزة من ChatGPT، "سيء نوعًا ما"، وقال ألتمان إن شركة OpenAI ستطلق "نموذجًا جديدًا رائعًا هذا العام"، على الرغم من ادعائه أنه ليس لديه اسم بعد، وقال: "سنصدر في الأشهر المقبلة العديد من الأشياء المختلفة".

متطلبات الطاقة الهائلة للذكاء الاصطناعي

تحدث الرئيس التنفيذي أيضًا عن متطلبات الطاقة الهائلة للذكاء الاصطناعي، مدعيًا أن تحقيق اختراق في الاندماج النووي لمصدر الطاقة اللامحدود تقريبًا هو الذي يمكن أن يلبي الطلب المستقبلي على الجيل التالي من الذكاء الاصطناعي.

يُعرف الاندماج النووي باسم "الكأس المقدسة" للطاقة النظيفة، وهو يحاكي التفاعلات الطبيعية التي تحدث داخل الشمس لإنتاج الطاقة، إلا أنه لم يتم تحقيقه بعد على أي نطاق كبير، حيث قال إن "الطاقة هي الجزء الأصعب".

وتابع مؤكدًا: إن بناء مراكز البيانات أمر صعب أيضًا، وسلسلة التوريد صعبة، ومن ثم فإن تصنيع ما يكفي من الرقائق أمر صعب بالطبع، ولكن يبدو أن هذا هو المكان الذي تسير فيه الأمور، حيث سنحتاج إلى قدر من الحوسبة يصعب التفكير فيه الآن.

تعريف الذكاء الاصطناعي

ويمكن تعريف الذكاء الاصطناعي (AI) هو مجال علوم الكمبيوتر المخصص لحل المشكلات المعرفية المرتبطة عادةً بالذكاء البشري، مثل التعلم والإبداع والتعرف على الصور، حيث تجمع المؤسسات الحديثة كمياتٍ كبيرةً من البيانات من مصادر متنوعة مثل أجهزة الاستشعار الذكية والمحتوى الذي ينشئه الإنسان وأدوات المراقبة وسجلات النظام.