رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد تبنيه هجوم موسكو.. أبرز عمليات تنظيم «داعش خراسان» الدموية

الهجوم الإرهابي بموسكو
الهجوم الإرهابي بموسكو

لم تكن عملية موسكو هي الأولى التي يقوم بها تنظيم داعش خراسان، ولدى داعش -ولاية خراسان- تاريخ من الهجمات، منها هجمات استهدفت مساجد داخل أفغانستان وخارجها.

وكان قد أعلن  تنظيم داعش خراسان مسؤوليته عن تفجير انتحاري وقع في شمال أفغانستان، وأسفر عن مقتل 13 شخصًا على الأقل، من بينهم قائد بارز من جماعة “طالبان” الحاكمة يدعى صفي الله صميم، وهو القائد السابق لشرطة إقليم بغلان في شمال البلاد.

وقتها، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية عن بيان مزعوم لـ "تنظيم داعش خراسان"، فقد اقتحم شخص مسلح حشدًا من “طالبان”، خلال مراسم تأبين في مسجد بمدينة “فايز آباد” في ولاية بدخشان شمال شرقي أفغانستان، وفجّر سترته الناسفة، زاعمًا سقوط عدد أكبر من الضحايا.

وفي وقت سابق من العام الجاري، اعترضت الولايات المتحدة اتصالات تؤكد أن  تنظيم داعش خراسان نفذ تفجيرين في إيران أسفرا عن مقتل قرابة 100 شخص.

وأعلن  تنظيم داعش خراسان مسؤوليته في تفجيري كرمان، قائلا إن رجلين ارتديا أحزمة انتحارية ناسفة ونفذا الهجوم خلال مراسم بذكرى مقتل قاسم سليماني الذي لقي مصرعه جراء هجوم بطائرة مسيرة أميركية في العراق في عام 2020. 

وفي سبتمبر 2022، أعلن مسلحو  تنظيم داعش خراسان مسؤوليتهم عن تفجير انتحاري تسبب في سقوط قتلى بالسفارة الروسية في كابول.

وأكدت الخارجية الروسية، مقتل اثنين من موظفيها في الهجوم الانتحاري على السفارة.

وقالت الشرطة الأفغانية، إن انتحاريا فجر عبوات ناسفة بالقرب من مدخل السفارة الروسية في كابل، مضيفة أن المهاجم قتل برصاص حراس مسلحين أثناء اقترابه من البوابة.

وقال مولوي صابر، قائد منطقة الشرطة التي وقع فيها الهجوم لرويترز "تعرف حراس السفارة الروسية (طالبان) على الانتحاري قبل أن يصل إلى الهدف وأطلقوا النار عليه".

وكان التنظيم مسؤولا عن هجوم على مطار كابول الدولي في 2021 أدى إلى مقتل 13 جنديا أميركيا وعشرات المدنيين خلال عملية الإجلاء الأميركية الفوضوية من أفغانستان.

هجوم مركز "كروكس سيتي هول"

حسب وسائل إعلام روسية فإن 3 أشخاص على الأقل فتحو النار على الجمهور في قاعة الحفلات الموسيقية في مركز "كروكس سيتي هول"، بمدينة كراسنوغورسك في ضواحي موسكو؛ ما أسفر عن مقتل 93 شخصا على الأقل، وإصابة 145 آخرين. 

وصف شهود عيان منفذي إطلاق النار بأنهم رجال بلحي سوداء يرتدون سترات مضادة للرصاص ويحملون أسلحة رشاشة.