رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بلينكن يصل إسرائيل ليبحث مع نتنياهو الحرب الدائرة في غزة

بلينكن يصل إسرائيل
بلينكن يصل إسرائيل

وصل أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي،  إلى دولة الاحتلال، اليوم الجمعة، لعقد لقاء يتوقع أن يغلب عليه التوتر مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بشأن الحرب الدائرة في قطاع غزة.

 اجتياح رفح

وقالت وكالة "فرانس برس" إنه يتوقع أن يؤكد بلينكن على الحاجة الملحة لزيادة المساعدات الإنسانية التي تدخل القطاع المدمر وأن يحث إسرائيل على الامتناع عن اجتياح رفح المكتظة بالنازحين عند الحدود المغلقة مع مصر.

ومن المقرر أن يصوت مجلس الأمن الدولي اليوم على مشروع قرار يدعو إلى "وقف فوري ومستدام لإطلاق النار" في غزة.

وفي وقت سابق قال أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، إن هناك إجماع واضح من دول المنطقة والولايات المتحدة على أهمية وقف النار في غزة، مشيرًا إلى أنه يجب العمل على إدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

تبادل الأسرى والمحتجزين

وأوضح بلينكن، خلال مؤتمر صحفي مع  سامح شكري  وزير الخارجية في القاهرة، أمس الخميس، أن المفاوضين يعملون يوميًا على اتفاق لتبادل الأسرى والمحتجزين، وواشنطن لا تزال تضغط للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة، مضيفًا "نعتبر أي عملية عسكرية في رفح الفلسطينية خطًأ فادحًا، ويجب اتخاذ مسار واضح لإرساء الدولة الفلسطينية وإنهاء النزاع في غزة".

وقال: "نحن نعمل مع مصر وقطر وإسرائيل للوصول لاتفاق لوقف إطلاق النار بغزة، إذ إنه لا يمكن تحمل موت مزيد من الأطفال في القطاع، واتفقنا على ضرورة تعزيز الأمن والسلام طويل الأمد".

 وقف إطلاق النار

وأضاف "ناقشنا مع مصر خطط ما بعد الحرب في غزة لضمان السلام المستدام في المنطقة، إذ يتعين إصلاح السلطة الفلسطينية بالإدارة والحوكمة".

كما أوضح بلينكن، أن وقف إطلاق النار في غزة أفضل السبل لإيصال المساعدات الإنسانية، مضيفًا "نحتاج إلى دفع الجهود لإدخال المساعدات إلى غزة برًا وبحرًا وجوًا، كما أن الممر البحري ليس بديلًا عن الطرق البرية لإدخال المساعدات إلى القطاع".