رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا.. الطائرات الروسية تُسقط 200 قنبلة على منطقة سومي الحدودية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

شجب فولوديمير زيلينسكي رئيس أوكرانيا الهجمات الروسية "المستمرة" على منطقة سومي شمال شرق أوكرانيا، حيث ادعى أنه تم إسقاط ما يقرب من 200 قنبلة على المنطقة.

ودفع القصف الروسي المستمر إلى إجلاء المدنيين، حيث قالت زيلينسكي والسلطات في سومي إن 30 حالة قصف وقعت خلال نهار الثلاثاء.

وقال رئيس أوكرانيا: "منذ بداية الشهر، أسقط الطيران الروسي ما يقرب من 200 قنبلة موجهة على مجتمعات منطقة سومي". "القرى والمدن والبنية التحتية المدنية."

وفي منطقة بيلغورود، أبلغت روسيا وأوكرانيا عن تكثيف الهجمات الحدودية مع عمليات إجلاء من الجانبين.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن وحدات الدفاع الجوي اعترضت أكثر من عشرة صواريخ وقذائف فوق المنطقة، بما في ذلك صاروخ باتريوت أمريكي الصنع، فوق منطقة كورسك المجاورة.

من جهة أخرى قال حاكم بيلغورود فياتشيسلاف جلادكوف إنه سيتم نقل 1200 طفل من المناطق الأكثر عرضة للخطر مؤقتًا بحلول نهاية الأسبوع إلى مناطق روسية أخرى، وأضاف أن نحو تسعة آلاف شخص طلبوا إجلاءهم.

تقويض القانون الدولي

في سياق آخر قال الكرملين إن اقتراح منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل باستخدام عائدات الأصول الروسية المجمدة لشراء أسلحة لأوكرانيا من شأنه أن يقوض أسس القانون الدولي.

وفي اتصال مع الصحفيين، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن الأوروبيين على علم بالضرر الذي لحق بسمعتهم بسبب المقترحات.

وانتقدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN) لقرارها قطع التعاون مع العلماء الروس.

وقالت المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية في ديسمبر الماضي إنها ستقطع التعاون مع روسيا اعتبارا من نوفمبر 2024 ومع بيلاروسيا اعتبارا من يونيو بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقالت زاخاروفا للصحفيين في موسكو: "نعتبر مثل هذه التصرفات مسيسة وغير مقبولة على الإطلاق". "الغرب يزيد الضغط على بلادنا في مجال العلوم الأساسية."

إجلاء من على الحدود

وتعتزم منطقة حدودية روسية إجلاء نحو 9 آلاف طفل من المنطقة التي تتعرض للقصف المستمر من الجانب الأوكراني، حيث تضرب القوات الأوكرانية بشكل متزايد أهدافا خلف خط المواجهة الواسع الذي لم يتغير إلا قليلا بعد أكثر من عامين من الحرب.