رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صدمة كبرى للسوبر ليج.. بريطانيا تعتزم إطلاق قانون تاريخي فى كرة القدم

شعار الدورى الإنجليزى
شعار الدورى الإنجليزى الممتاز "البريميرليج"

تعتزم المملكة المتحدة تقديم تشريع جديد لإنشاء جهة تنظيمية مستقلة لكرة القدم، بهدف إعادة توزيع الإيرادات بين الدورى الإنجليزى الممتاز (بريميرليج) والدرجات الأدني، إذ تتدخل الحكومة لمحاولة حماية الاستدامة المالية للأندية الأصغر حجمًا.

وقالت الحكومة البريطانية،  فى بيان إنه سيتم تقديم مقترح بمشروع قانون حوكمة كرة القدم فى مجلس العموم اليوم الثلاثاء.

ومن جانبه ذكرت وكالة "بلومبرج" الأسبوع الماضى أن رئيس الوزراء ريشى سوناك قام بالتوقيع على تقديم مشروع القانون بعد فشل الدورى الإنجليزى الممتاز فى الاتفاق على صفقة لتقاسم الإيرادات مع الأندية الصغيرة.

وسيكون لدى الجهة التنظيمية صلاحيات لفرض ترتيب جديد بشأن التوزيعات المالية بين الدوري الإنجليزى الممتاز ودورى كرة القدم حال عدم التوصل إلى تسوية.

 كما ستكونتلك الجهة قادرة أيضًا على فرض غرامات على الأندية 10% من حجم مبيعاتها في حالة عدم الامتثال لأى قرارات ستصدر منهم.

كما ستنشىء الحكومة جهة تنظيمية فى الظل للعمل على هذه القضية، في حين يتم تأسيس جهة هيئة مستقلة لتنظيم مسائل كرة القدم رسميًا.

وبموجب التشريع الجديد، سيتم حظر المسابقات المنفصلة والمغلقة مثل دورى السوبر الأوروبى، البطولة التى أثارت جدلًا واسعًا عبر السنوات القليلة الماضية، وانضم إليها في البداية الأندية الإنجليزية الست الكبار قبل انسحابهم تدريجيًا.

وستكون لدى الهيئة المستقبلية القدرة على تغريم الأندية بما يصل إلى 10 % من حجم إيراداتها المالية في حالة عدم الامتثال للقواعد التي سيتم إقرارها.

وهذا يعني عقوبات ضخمة محتملة، حيث يبلغ إجمالي أرباح الأندية الستة الكبار (ليفربول، مانشستر سيتى، مانشستر يونايتد، تشيلسى، آرسنال وتوتنهام) أكثر من 500 مليون جنيه إسترلينى كل عام.